نيوميديا

الوفود الإعلامية الخارجية تزور مركز العمليات الموحد ومعهد أبحاث الحج

مكة المكرمة – واس:

000-26331181503582569583 000-8991757591503582588772زارت الوفود الإعلامية التي قدمت للمملكة لتغطية فعاليات حج هذا العام 1438هـ اليوم، كل من المركز الوطني للعمليات الأمنية الموحد 911 ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى بمكة المكرمة .
واستمعت الوفود إلى شرح عن الخدمة الأمنية التي يقدمها المركز من معلومات وإحصاءات وتقارير للأجهزة الأمنية المرتبطة بوزارة الداخلية علاوة على الدور التنسيقي مع لجهود الأجهزة الأمنية والقطاعات الحكومية أو الأهلية بالدولة، كما يقوم بمتابعة الحالات الطارئة الأمنية لتقييم الموقف ومدى الحاجة للتدخل إذا تعدت الحالة الطارئة إمكانات الجهة المعنية بمعالجتها والتعامل معها في حالة امتد تأثير الحالة على المستوى الوطني. بينما يعمل مركز خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة الذي تطور المعهد خلال سنوات طويلة متدرجاً من وحدة بحثية أُنشئت عام 1395هـ بجامعة الملك عبدالعزيز كمركز بحث تولى مهمة النهوض بإحصائيات الهدي والأضاحي إلى أن أصبح مركزاً لأبحاث الحج في عام 1401هـ، وجهة استشارية فنية للجنة الحج العليا ولجميع الجهات العاملة في أبحاث الحج، وصدرت الموافقة السامية الكريمة بنقل المركز إلى جامعة أم القرى بمكة المكرمة عام 1403هـ، وربطه بلجنة إشراف عليا. وفي خطوة نحو عهد جديد لعمل المعهد وأُفق أرحب ورؤية أشمل لخدماته صدرت الموافقة السامية في العام 1418هـ بتغيير اسم المركز إلى معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج.
وفي خطوة من خطوات تطوير عمل المعهد تم افتتاح فرع له في المدينة المنورة، كذلك إنشاء مركز التميز في أبحاث الحج والعمرة في عام 1428هـ للاهتمام بالبحوث التطبيقية، وتتركز مهمته في استقطاب تقنيات حلول البنى التحتية للنقل والحركة وإدارة الحشود.
وبين مشرف الوفود في وزارة الثقافة والإعلام عبدالرحمن نيازي أن هذه الزيارات الميدانية للفرق الإعلامية القادمة لتغطية فعاليات الحج مباشرة تهدف إلى اطلاعهم على الجهود المستمرة لراحة وآمن ضيوف الرحمن التي تبذلها وتتشرف بالقيام بها حكومة المملكة بتعليمات ومتابعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود نائب رئيس مجلس الوزراء ولي العهد ووزير الدفاع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى