اقتصاد

ملتقى سعودي يستعرض تجارب السعوديات في مجال الاستثمار السياحي

Qasr_al_Farid-Madain-Saleh_-Richard-Hargasأكد خبراء ومستشارون الدور المهم الذي تقوم به المرأة السعودية في القطاعات كافة، وقطاع السياحة خاصة، من خلال عرض تجارب لبعض السيدات السعوديات في مجال الاستثمار السياحي والوقوف على الدعم المادي والمعنوي الذي قدمته المملكة في تقديم فرص استثمارية وتدريبية لسيدات الأعمال السعوديات من خلال رؤية 2030 التي تعد خير معين لتمكين المرأة السعودية من المشاركة فعليا في تنمية الوطن جنباً إلى جنب مع أشقائها الرجال.
جاء ذلك خلال ندوة نظمها ملتقى “إعلاميون” أمس بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، حيث ناقشت الندوة عدة محاور أهمها: تجارب السعوديات في مجال الاستثمار السياحي والمعوقات التي تقف في طريقهن، دور رجال الأعمال في دعم وتدريب المرأة لدخول القطاع السياحي، دور هيئة السياحة في تقديم فرص استثمارية للسعوديات والنظرة المستقبلية للاستثمار السياحي.
وشارك في الندوة، كل من: أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية والمتحدث باسم البنوك السعودية طلعت حافظ، وعضو مجلس إدارة جمعية السفر السعودية عضو مجلس إدارة جمعية خبراء السياحة العرب وممثل اتحاد وكلاء السياحة في الشرق الأوسط ناصر الغيلان، ومدير عام مكتب النسر للرحلات السياحية ورئيسة القطاع السياحي السعودي في اتحاد المرأة المتخصصة التابع لجامعة الدول العربية اعتماد المسعرى، ومستشارة تخطيط استراتيجي عزيزة الخطيب.
من جهتها عرضت مدير عام مكتب النسر للرحلات السياحية ورئيسة القطاع السياحي السعودي في اتحاد المرأة المتخصصة التابع لجامعة الدول العربية اعتماد المسعري تجربتها في مجال السياحة، حيث بدأت في الأعمال التطوعية التي منحتها الخبرة وانتقلت إلى مجال التصاريح الذي جعلها تبحث وتدرس أنظمة هيئة السياحة حتى حصلت على تصريح استطاعت من خلاله تنفيذ العديد من البرامج الوطنية، مؤكدة أن الأعمال التطوعية منحتها الخبرة والثقة بالنفس وأتاحت الفرصة للتعرف على جميع الفئات العمرية والجنسيات والأفكار، مبينة أن سيدات الأعمال السعوديات تحتاج إلى الدعم الإعلامي.
من جانبه أكد أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية والمتحدث باسم البنوك السعودية طلعت حافظ أن البنوك المصرفية داعمة لأي مشروع اتضحت أركانه ومخرجاته نافيا في الوقت نفسه ما تتناقله وسائل الإعلام من وجود أرصدة مجمدة لسيدات أعمال في البنوك، وأن ‏المرأة السعودية منافسة قوية للرجل في القطاع المصرفي، وودائع النساء في البنوك 120 مليار.
وعد حافظ، البنوك مرشدا ماليا للسيدات وللرجال في مجال الأعمال، مؤكدا أن المرأة منافس عنيد جدا في مجال الاستثمار ولم يعد هناك عوائق تمنعها من ذلك، وأن المصارف تقدم الدعم الكامل للمرأة ماديا وإداريا ولوجستيا عن طريق القرض الحسن دون فوائد أو دعم الأسرة المنتجة والتسويق لها.
فيما ركزت مستشارة تخطيط استراتيجي عزيزة الخطيب على أن المرأة السعودية تملك إمكانيات وقدرات هائلة، وتستطيع أن تتقدم في مجال الاستثمار السياحي إذا ما قدم لها الدعم اللازم، متهمة القطاع الخاص بأنه هزيل ويحتاج إلى مرشد، موجهة الدعوة لرجال الأعمال لمساندة المرأة والوقوف إلى جانبها لتكتسب الخبرة اللازمة ويكملان النواقص الذي قد يحدث في مجال الاستثمار ليتناسب مع تحقيق الرؤية للمملكة.
على صعيد متصل، أفاد الغيلان أن القطاع الخاص في مجال السياحة والاستثمار مستعد أن يقدم للمواطن سياحة داخلية بامتياز لكن هذا يحتاج لشراكة مع المؤسسات الحكومية وتسهيل الإمكانات أمام القطاع.
وحول تواجد المرأة السعودية في قطاع السياحة، أكد الغيلان أن تواجدها من خلال حضورها المؤتمرات والاجتماعات الدورية والمحافل الداخلية والخارجية، منوها بأهمية السياحة كأحد الروافد الرئيسة للاقتصاد السعودي في ظل رؤية 2030

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى