تكنولوجيا

بالفيديو والصور.. جهاز ذكى يتيح السمع بواسطة الفم وليس الأذن

كتبت – آيات العمري :

1 2 3قريبا لن يعانى ضعاف السمع من أى مشكلات، حيث سيكون بإمكانهم سماع الكلمات من خلال أفواههم وليس آذانهم، بفضل هذا الجهاز الجديد يعمل على تطويره مجموعة من العلماء والباحثين الأمريكيين من جامعة كولرادو. وتعتمد هذه التكنولوجيا على سماعة بتقنية بلوتوث للكشف عن الصوت وإرسال نبضات كهربائية تمكن مستخدمها من السماع بواسطة أذنيه.

وأكد الدكتور “جون ويليامز” أحد القائمين على هذا الاختراع، أنه الوسيلة الأسرع والأسهل لمساعدة ضعاف السمع على التمتع بنعمة السمع مرة أخرى، دون الحاجة إلى عمليات معقدة وخطيرة وباهظة الثمن.

وجاءت فكرة الجهاز لدكتور “ويليامز” بعد أن عانى ببعض المشكلات فى أذنيه، ففكر أن اللسان يحتوى على مئات الأعصاب ومنطقة من الدماغ مسئولة عن تفسير الأحاسيس من اللسان، قادرة على فك رموز المعلومات المعقدة، فهذا الاختراع الجديد بمثابة شكل من أشكال الاستبدال الحسى.

ووفقا للموقع الإلكترونى لصحيفة DailyMail البريطانية يعمل هذا الجهاز الجديد بنفس الطريقة التى تعمل بها الآذن، فعندما يضغط مستخدم الجهاز عليه، يشعر بالعديد من النبضات الكهربائية والوخز، والفكرة هى أنه مع التدريب، فإن الدماغ تعلم تفسير أنماط محددة من الكلمات، وبالتالى السماح للشخص بسماع الكلمات بشكل واضح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى