اقتصاد

ميناء الملك عبدالله يحصد أعلى تصنيف كأسرع موانئ الحاويات نمواً في العالم

جدة – واس:
purchase Antabuse king-abdullah-portحصد ميناء الملك عبدالله بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ أعلى تصنيف كأسرع موانئ الحاويات نمواً في العالم, وذلك بناء على تقرير صدر عن مجلة “كونتاينر منجمنت” البريطانية ، إحدى المجلات العالمية الرائدة والمتخصصة في الموانئ والملاحة والنقل البحري ومناولة الحاويات, حيث شمل دراسة للأرقام التي حققها 120 ميناء حول العالم .
ويعد الميناء الذي انضم في عام 2017 إلى قائمة أكبر 100 ميناء في العالم, أحدث المشروعات العملاقة في مجال البنية التحتية بالشرق الأوسط، حيث تم بناؤه استناداً إلى أحدث المواصفات وتصميمه وتنفيذه لمواكبة النمو التجاري والاقتصادي للمملكة في العقود القادمة .
وتمكن الميناء بالفعل من تحقيق نجاحات سريعة وتطور مذهل في عملياته خلال سنوات قليلة فقط، ارتكزت على عدة عناصر أهمها تأسيس الشركة المتخصصة للخدمات البحرية في العام 2013 كمشروع مشترك بين شركة تطوير الموانئ، وهي الجهة المالكة والمطورة لميناء الملك عبدالله، والشركة الوطنية لخدمات الموانئ المحدودة .
وتعد الشركة المتخصصة للخدمات البحرية هي المزود الرئيسي للخدمات البحرية بميناء الملك عبدالله، مثل خدمات الإرشاد البحري، حيث يضم فريقها مرشدين بحريين على درجة عالية من الكفاءة والتأهيل، ويتمتعون بخبرات طويلة في التعامل مع أكبر السفن العالمية التي زار معظمها ميناء الملك عبدالله. وجميع المرشدين الذين يتم توظيفهم للعمل في قسم الخدمات البحرية المتخصص من الشباب السعودي الطموح، حيث يخضعون لتدريب دوري وفقاً لأعلى المعايير الدولية، فضلاً عن التطوير المهني المستمر على رأس العمل، كما يفخرون بسجل إنجازاتهم الخالي من الحوادث بنسبة 100% .
وتقدم الشركة خدماتها للسفن في ميناء الملك عبدالله كافة، بينما يوفر أسطول زوارق القطر المتنوعة والمتعددة الأغراض لدى الشركة الدعم اللازم لحركة السفن بميناء الملك عبد الله على مدار الساعة، ناهيك عن الخدمات المتنوعة التي تقدمها الشركة لصالح بعض الأعمال البحرية على سواحل البحر الأحمر, وذلك للحفاظ على مكانة هذا الممر البحري الذي يصنف من أهم الممرات عالمياً بحسب الخبراء, إضافة إلى عمليات الموانئ، حيث تقدم زوارق القطر خدمات المساعدة والإنقاذ وإطفاء الحرائق للسفن على السواحل أو المبحرة عبر البحر الأحمر .
وقدمت الشركة في عام 2016، خدمات المناولة والقطر لـ1,460 سفينةً، ومن المتوقع ارتفاع هذا العدد بنسبة 30% بنهاية العام الجاري 2017 .
ويتولى إدارة الشركة المتخصصة للخدمات البحرية فريق من المسؤولين السعوديين الأكفاء، وتتمتع الشركة بقدرات وتقنيات هي من الأكثر تطوراً في المنطقة، وتشمل أسطول من أربعة زوارق قطر ASD بطاقة سحب تتراوح ما بين 47 إلى 85 طن (دولفين -1، ودولفين -2، وواهو -1، ومارلين -1)، وكذلك زورق إرشاد (باراكودا -1)، وهذا الأسطول هو الأفضل في المنطقة، كما أن وحدات الأسطول كافة مسجلة بوزارة النقل وتحمل العلم السعودي، حيث يتولى فريق من الأفراد المؤهلين والمدربين عمليات فحص تحت الماء باستخدام أحدث الأجهزة، ليوفروا خدمات الفحص والمعاينة والتشخيص، وخدمات الصيانة والخدمات الاستشارية، علاوة على خدمات التزويد بالوقود التي ستتوفر في المستقبل القريب .
ويعد ميناء الملك عبدالله من أهم مكونات مدينة الملك عبدالله الاقتصادية والوادي الصناعي، حيث يعمل على تعزيز دوره في دعم مسيرة التنمية والنمو بالمملكة والإسهام بفاعلية في تحقيق رؤية 2030 التي جاءت كمعلم بارز في مسيرة المملكة نحو التنمية، وخارطة طريق لها لدخول عصر ما بعد النفط من خلال المشروعات التنموية الاستراتيجية الرامية إلى تعزيز مكانتها المالية والاقتصادية .
ويسهم الميناء بموقعه الاستراتيجي على ساحل البحر الأحمر في تعزيز المكانة التجارية للمنطقة، حيث يقع الميناء مباشرة على الخط الملاحي الرابط بين قارتي آسيا وأوروبا، بما يمكنه من تقليل الوقت المطلوب للشحن بين الشرق والغرب بخمس إلى سبعة أيام، وهي ميزة استراتيجية في ظل تزايد الأهمية الاقتصادية لكل من الصين والهند، إلى جانب قربه من المراكز الصناعية والسكانية بالمملكة، واستمرار عمليات تطويره من أجل زيادة وتسريع كفاءة الشحن . purchase lioresal order Lasix

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى