مقالات

كابتن طيار سالم المهيري يكشف اسرار الطيار الآلي

بقلم : الطيار سالم المهيري

عضو مجموعة عشاق الطيرانطيران

نشر الطيار سالم المهيري مقالة متخصصة عن الطيار الآلي تتضمن العديد من المعلومات القيمة حول كيفية عمل الطيار الآلي التي لايعرف الكثير من المسافرين عنه بل وغالبا ماتنتشر عنه الاجتهادات الخاطئة حول كيفية عمله لذا فإن مقالة الكابتن طيار سالم المهيري تعتبر من المقالات العلمية المتخصصة ذات الاسلوب الرشيق في عرض المعلومة بسلاسة ويسر يسهل على القارئ استيعابها وفيما يلي نص المقالة

ينتشر مفهوم خاطيء ان الطيار الالي يقوم بكافة وظائف الطيران، و لا دور للطيارين فعليا في التحكم بالطائرة بعد تشغيله فما وظيفة الطيار الالي فعليا؟ يقوم الطيار الالي بالطيران اليدوي بدلا من الطيار عنده تشغيله، و لكن لا يعرف ما الذي يجب عليه فعله بالضبط!

هنا يقوم الطيار باعطاء الاوامر للطيار الالي بدلا من الطيران بشكل مباشر، هناك طريقتين لاعطاء الاوامر، اوامر مباشرة عن طريق لوحة التحكم بالطيار الالي و اوامر تم ادخالها بشكل مسبق عن طريق حاسوب ادارة الرحلة.

في الاوامر المباشرة، تحتاج الى مهارة و فهم في كيفية التحكم بالطاقة الحركية للطائرة energy management قبل اعطاء اي امر للطيار الالي، فالطيار الالي لا يعلم لاي ارتفاع يجب عليه الوصول اليه، لا يعلم ما معدل السرعة العمودية التي يجب الالتزام بها، لا يعلم ما السرعة التي يجب عليه الطيران بها…الخ، اما بخصوص الاتجاهات، فالطيار الالي لا يعلم لاي اتجاه يجب عليه الطيران ، ما هي زاوية الالتفاف التي يجب عليه الالتزام بها عند الالتفاف، كل هذه الاوامر يقوم الطيار باعطائها للطيار الالي.
اما الاوامر المدخلة بشكل مسبق فتتكون من المسارات الجوية و معلومات الاقلاع و الهبوط و غيرها.
بعد الاقلاع بفترة قصيرة يتم تشغيل الطيار الالي و ينتقل الطيار من مرحلة الطيران اليدوي الى مرحلة ادارة الطيران اي اعطاء الاوامر للطيار الالي و التحكم بالطاقة الحركية للطائرة، الامر بحد ذاته يحتاج لمهارة و خبرة و فهم لانظمة و الاوضاع المستخدمة في ادخال الاوامر لذا فإن يد الضابط الاول لا تفارق لوحة التحكم الطيار الالي، يقوم بادخال الاوامر باستمرار.
في صورة لوحة التحكم اعلاه يوجد عدة ازرار و كل زر يتحكم بخاصية معينة، يقوم الطيار باستخدام اكثر من خاصية في وقت واحد.
يبقى السؤال الاهم، هل يكون الهبوط آلي دائما؟ 99% من مرات الهبوط يكون ( يدوي )، يتم فصل الطيار الالي في مراحل الهبوط الاخيرة كمثال بعد انزال العجلات، مع العلم ان التحكم بالمكابح الهوائية، استخدام اجهزة زيادة الرفع، انزال و رفع العجلات لا يقوم بها الطيار الالي بل تتم يدويا.
لا يتم استخدام الهبوط الالي بالكامل الا في حالات محددة فقط! كمثال الهبوط في الضباب الكثيف عند مستوى رؤية اقل من 500 متر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى