اقتصاد

تعاقدات بالملايين للمخفقين في المونديال

سويفت نيوز_الخبر

15

يبدو أن مونديال البرازيل الحالي يعتبر فألًا حسنًا للعديد من اللاعبين الذين أخفقوا مع منتخباتهم في العبور للأدوار المتقدمة، ولكنهم ظفروا بعقود احترافية تعتبر أشبه بالحلم بالنسبة للعديد منهم رغم مشاركتهم الهزيلة في المونديال. وعلى ما يبدو فإن الأيام التي كان فيها اللاعب قادرًا على جلب عرض هائل من خلال الأداء الجيد فقط في كأس العالم قد ولت منذ زمن.

وقد أكدت الصفقات التي أبرمت خلال فترة كأس العالم أن الأندية لم تعر اهتمامًا كبيرًا للمونديال البرازيلي.

46 مليونًا لفابريجاس

وكان اللاعب الإسباني سيسك فابريجاس هو صاحب أول عقد انتقال كبير هذا الصيف؛ حيث انتقل من برشلونة الإسباني إلى تشيلسي الإنجليزي مقابل 46 مليون دولار رغم خروج المنتخب الإسباني حامل اللقب العالمي من الدور الأول للمونديال.

وقد حرص تشيلسي على التعاقد مع فابريجاس القائد السابق لفريق أرسنال الإنجليزي بغض النظر عن مستواه المتواضع في المونديال البرازيلي ليلعب فابريجاس في الموسم المقبل تحت قيادة المدرب جوزيه مورينيو المدير الفني لتشيلسي.

55 مليونًا لكوستا

وانضم إلى فابريجاس زميله في المنتخب الإسباني المهاجم دييجو كوستا الذي ترك أتلتيكو مدريد إلى تشيلسي مقابل 55 مليون دولار.

وقد تعجب مشجعو تشيلسي من إنفاق ناديهم ببذخ على لاعبي المنتخب الإسباني اللذين لم يهددا مرمى المنتخبين الهولندي والتشيلي في مباراتي الفريق الأوليين بالمونديال البرازيلي.

وربما كان تشيلسي سيسعى إلى تقليص المقابل المالي للصفقتين في الوقت الحالي لو لم يتم الاتفاق بهذا المقابل الجيد قبل بدء فعاليات المونديال.

102 مليون لسواريز

وبعد فابريجاس وكوستا يأتي لويس سواريز نجم منتخب أوروجواي، والذي كان أحد أبرز نجوم المونديال من خلال الأداء الرائع الذي قدمه في لقاء إنجلترا، وربما كانت هذه المباراة هي ما أقنع برشلونة بتقديم عرض لشراء اللاعب مقابل 102 مليون دولار.

ويبدو أن الصفقة ستتم بالفعل قبل انتهاء فعاليات المونديال رغم عقوبة الإيقاف الطويل التي فرضت على سواريز لعضه جورجيو كيليني مدافع المنتخب الإيطالي خلال مباراة الفريقين في ختام لقاءات مجموعتهما بالدور الأول للمونديال البرازيلي.

عقود الأندية الإنجليزية

وأنفق ليفربول الإنجليزي ببذخ لضم اللاعبين ريكي لامبرت وآدم لالانا رغم عدم تقديمهما لدور بارز مع المنتخب الإنجليزي في المونديال.

ولم يكشف ليفربول عن أي تفاصيل تتعلق بمبلغ الصفقة إلا أن وسائل إعلام بريطانية تقول: إن ليفربول دفع نحو 25 مليون جنيه إسترليني (42.54 مليون دولار) مقابل الحصول على خدمات لالانا (26 عامًا).

كما تعاقد مانشستر يونايتد مع لوك شو مدافع ساوثهمبتون والذي كان ضمن التشكيل الأساسي فقط في مباراة المنتخب الإنجليزي الثالثة بالدور الأول للمونديال، والتي تعادل فيها الفريق مع نظيره الكوستاريكي، وذلك لقاء نحو 30 مليون جنيه إسترليني.

وتعاقد مانشستر يونايتد أيضًا مع أندير هيريرا لاعب وسط أتلتيك بلباو، والذي لم يشارك حتى مع المنتخب الإسباني في المونديال البرازيلي.

ارتفاع القيمة السوقية

وهناك لاعبون آخرون رفعوا قيمتهم السوقية في سوق الانتقالات من خلال عروض جيدة في المونديال مثل توني كروس الذي قدم مع المنتخب الألماني عروضًا جعلت مشجعي ريال مدريد يأملون في موافقة بايرن ميونيخ الألماني على العرض المقدم من الريال لضم اللاعب مقابل نحو 34 مليون دولار.

نجوم تألقت

ورغم خروج المنتخب الفرنسي من دور الثمانية للبطولة بالخسارة أمام نظيره الألماني كان أداء اللاعب الفرنسي أنطوان جريزمان نجم ريال سوسييداد الإسباني كافيًا لضمان انتقاله إلى أحد الأندية التي ستشارك في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

كما أصبح البلجيكي ديفوك أوريجي أصغر لاعب يشارك في دور الثمانية لبطولات كأس العالم منذ مشاركة الأسطورة البرازيلي بيليه في مونديال 1958.

وربما أصبح أوريجي على وشك الرحيل من ليل الفرنسي كما ينتظر أن يفلت السويسري خيردان شاكيري من كمين مقاعد البدلاء في بايرن ميونيخ.

وينتظر أيضًا أن يتعاقد أحد الأندية الكبيرة مع حارس المرمى الكوستاريكي الذي يتضمن عقده مع ناديه شرطًا جزائيًا يتيح له الانتقال في أي وقت مقابل سداد 13.6 مليون دولار.

وبهذا، لم يعد الأداء في المونديال حاسمًا لدفع المدربين في الأندية إلى التعاقد مع لاعب أو رفض آخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى