الرئيسية / اقتصاد / صالح كامل : هيمنة الحكومات على الأوقاف أدت إلى تدهورها في الدول الاسلامية

صالح كامل : هيمنة الحكومات على الأوقاف أدت إلى تدهورها في الدول الاسلامية

جدة- سويفت نيوز:

DL1W9103 ظ_سDL1W9122 - _____«_رعزا الشيخ صالح كامل رئيس مجلس امناء وقف اقرأ لعلوم الانماء والتشغيل رئيس المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الاسلامية رئيس مجموعة دلة البركة القابضة تدهور الاوقاف في الدول الاسلامية لاسباب منها هيمنة الحكومات وتغولها عليها حتى عزف كثير من الناس عن التوقيف.

جاء ذلك في ختام فعاليات ندوة البركة للمصرفية الاسلامية الخامسة والثلاثين بفندق هيلتون جدة أمس، وحملت الجلسة عنوان “دور الانماء في محاربة الفقر وادماج مختلف الشرائح في الاقتصاد.

وبين كامل أن دولا اسلامية منحت القطاع الخاص حق ادارة الاوقاف وتطويرها، مشيرا إلى محاولات مستميتة ظلت تجرى منذ العام 2008 لتحويل الاوقاف الى الغرف التجارية ولم يتم التوصل الى نتائج ملموسة حتى الان، وقال “مالم يتحرر الوقف من نظام النظارة الحالية فان الوضع سيكون كما هو”.وأكد ان البنك الاسلامي للتنمية رغم ما يقوم به من جهود كبيرة في امر الوقف في الدول الاسلامية الى الان، الا ان النتائج تظل متواضعة.

ومن البنك الاسلامي قدم دياب كرار مجموعة من النماذج الوقفية للبنك في مختلف انحاء العالم والتي هدفت لافادة شرائح مستهدفة من الوقف، فيما تحدث عادل الشريف من البنك الاسلامي ايضا عن انشطة الوقف، متناولا الهيئة العالمية للوقف التي تعمل على تعلية شأن دور الاوقاف.

واكد أن قطاع الاوقاف يعاني غياب الشفافية، ورأى أن الحل يكمن في انشاء شركة لادارة الاصول وتسليم الريع للواقفين، وان يكون للشركة المقترحة اطار قوي في ادارة المخاطر والنأي بها عن الازمات المالية العالمية، مع ضرورة تحقيق الشفافية ووجود شريك استراتيجي خبير في استثمار الاوقاف.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*