نيوميديا

التلفزيون التونسي يعرض في رمضان مسلسلا منع سنة 2001

سويفت نيوز_الخبر

28أعاد التلفزيون التونسي الحياة إلى سلسلة تلفزيونية هزلية منعت من البث في عهد الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي، وقررت قناة «الوطنية» الأولى بث 30 حلقة من سلسلة «الكلامجية» خلال شهر رمضان الحالي وهي عبارة عن مجموعة من الدمى المطاطية فيما يعرف في تونس باسم «القلابس».
ويعود إنتاج هذه السلسلة إلى سنة 2001 وظلت طوال قرابة 13 سنة حبيسة الرفوف قبل أن ينفض عنها الغبار. ومنعت هذه السلسلة من العرض بـ«أوامر فوقية» لجرأتها الإضافية في تناول المواضيع الاجتماعية وجرعة النقد الكبيرة التي تتضمنها.
وفي هذا السياق، قال إلياس الجراية رئيس دائرة الإعلام بالتلفزة التونسية إن «التلفزة الحكومية أعادت الروح لسلسلة (الكلامجية) دون تدخل مع إضافة بعض المشاهد التي بها طرح جديد لقضايا قال إنها لا تزال ساخنة».
وصمم التونسي المنصف الكاتب دمى هذه السلسلة، وشارك في كتابتها مجموعة من الكتاب والصحافيين المختصين في مجال الكاريكاتير على غرار محمد قلبي وعبد القادر الجديدي وعماد بن حميدة والطاهر الفازع وحاتم بلحاج ولطفي بن ساسي.
وتناولت هذه السلسلة التلفزيونية في حلقتها الأولى مواضيع اجتماعية بطريقة نقدية على غرار لائحة الممنوعات التي يطرحها الدكتور علي مرضاه في إشارة إلى غلاء الأسعار والمعيشة. كما عالجت نفس الحلقة في لقطات مستقلة رأي امرأة ورجل تونسي في أخبار اليوم فيكون كل منهما لم يطلع على أية صحيفة ويحمدان الله على أن لديهما نفس الآراء، كما تطرقت السلسلة إلى أسباب التخلف عن العلم والمعرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى