سياحة وطيران

مطار اسطنبول الجديد يتجة للمرتبة الثالثه عالميا بعد لندن وباريس

انجاز 55% من الأعمال الإنشائية لمطار اسطنبول الجديد

اسطنبول-سويفت نيوز:مطار

تم الانتهاء من نسبة كبيرة من الأعمال الإنشائية في مطار إسطنبول الثالث الجديد و الذي يعد واحد من أقوى و اكبر المطارات في القارة الأوروبية ، حيث وصلت نسبة الإنتهاء الى اكثر من %55 .

و ذكرت وازرة المواصلات انها ستقوم بإنشاء شبكة طرق و سكك حديدية لربط المطار بمركز المدينة و تسهيل عملية الوصول اليه .

المطار الجديد و الذي وضع حجر اساس بنائه عام 2014 م ، سيقدم خدمات لنحو 90 مليون مسافر سنويا في المرحلة الأولى، على أن تصبح تركيا مركز مواصلات جوية مع بدء استخدام المطار بالكامل ، كما ستصبح تركيا مركز مواصلات جوية يربط القارات الثلاث الكبرى بعضها ببعض، مما سيكون له مردود ايجابي جيد للاقتصاد التركي .

و بحسب مصادر ان قرابة 30 ألف عامل يعملون دون توقف في المشروع و بمساعدة اكثر من 8 آلاف آلية ومركبة متنوعة ، حيث سيوفر المطار فرص عمل لأكثر من 100 ألف شخص عند الانتهاء من بناء المرحلة الأولى العام المقبل ، وستصل فرص العمل المتوفرة في المطار إلى 225 ألفا مع حلول 2025، وسيساهم بنسبة 4.9 في المائة في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد؛ ما يوازي نحو 79 مليون دولار كما سيلعب المطار دورا مهما في تحقيق تركيا أهدافها الاقتصادية المتمثلة بدخول قائمة أكبر 10 اقتصادات في العالم بحلول 2023.مطار2

وتبلغ قيمة استثمارات المطار نحو 10 مليارات يورو، ويتم تنفيذه بالتعاون بين القطاعين العام والخاص في تركيا، ومن المنتظر أن يحقق تشغيله عائدات قيمتها 22 مليار يورو خلال 25 عاما.

وسيتمكن المطار، عقب إتمام بنائه بشكل كامل، من تقديم خدمات لمائتي مليون مسافر سنويا، وسيصبح «نقطة تنقل» في العالم، حيث ستهبط الطائرات فيه قبل إكمال رحلتها إلى أي مكان في أرجاء العالم.

ووفقاً لتقارير شركة الخطوط الجوية التركية، فإن مطار إسطنبول الثالث سيمتلك قدرة عالية لتوفير المساحات المناسبة للطائرات الوافدة والمغادرة بحيث ستفوق قدرته مطار فرنكفورت الألماني وسيصبح المطار الثالث عالميا بعد مطاري باريس ولندن.

وسيوفر المطار حظائر معاينة لـ500 طائرة في آن واحد، وسيحتوي على مخزن لاستقبال الطرود، ونزل ضيافة خاص بأطقم الطائرات، أما موقف السيارات فسيكون قادرا على استيعاب 70 ألف سيارة. وتبلغ المساحة الكلية للمطار 76.5مطار1 كلم مربع، وسيكون من أكبر المطارات في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى