اقتصاد

مصر تبدأ استزراع السمك في البحر لأول مرة قبالة مرسى مطروح

القاهرة-سويفت نيوز:

ذكرت صحيفة الأرض المصرية أن  الهيئة العامة للثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة وافقتاستزراع بشكل مبدئي، للمرة الأولى، على منح ترخيص لاستزراع الأسماك في البحر، وذلك لشركة “شاتريد” المصرية التي تستثمر في مجال تنمية الثروة السمكية في البحار العميقة.

وقالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشؤون الإنتاج الحيواني والداجني والثروة السمكية، إن المشروع يمثل انطلاقة تعد الأولى من نوعها في مصر، حيث تقدمت الشركة بطلب مشفوع بدراسة الجدوى لاستزراع أسماك القاروص والدنيس في أقفاص حديثة داخل البحر، مفيدة أن هيئة الثروة السمكية بصدد إنهاء الإجراءات لإصدار التصريح الخاص بالمشروع في البحر المتوسط، قبالة مرسى مطروح.

من جهته، قال المهندس عمرو شتات رئيس مجلس إدارة شركة “شتاريد”، إن المرحلة الأولى ستنطلق بعدد 36 قفص بقطر 28 مترا، وعمق 10 أمتار، وبطاقة إنتاجية تبلغ نحو 70 طنا للقفص، بما يساوي إنتاج عشرة أفدنة للاستزراع التقليدي في المزارع الضحلة.

وأضاف شتات أن المرحلة الثانية من المشروع، سيخصص للاستثمار في استزراع أسماك التونة، للمرة الأولى في المياه المالحة المصرية، مفيدا أن الاستزراع في الأقفاص ينتج ما نسبته 67% من الأسماك البحرية في العالم.

وأوضح شتات أن الأقفاص التي ستستخدم في مشروعه مستقاة من تصميم إيطالي، ويصنع حاليا في تونس، كما تتم الاستعانة بالجانب الفني التونسي لتركيبه في المرة الأولى، مع تدريب فنيين مصريين لهذا الغرض لاحقا، وتمهيدا لتصنيع مشتملات الأقفاص كليا في مصر.

وكانت “شتاريد” قد نفذت أربعة أقفاص في البحر الأبيض المتوسط، قبالة بحيرة البردويل لصالح هيئة الثروة السمكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى