اقتصاد

تدشين مركز المستثمر السعودي بمملكة البحرين

 البحرين – جمال الياقوت :18386897_10210481080322330_1846743980_n
في إطار نتائج زيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين إلى المملكة العربية السعودية في فبراير الماضي وجلسة المباحثات التي عقدها سموه مع أخيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود ، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية حفظه الله ورعاه، افتتح وزير الصناعة والتجارة والسياحة بمملكة البحرين سعادة السيد زايد بن راشد الزياني مركز المستثمر السعودي بمقر الوزارة ببوابة المرفأ المالي.
ويأتي تدشين مركز المستثمر السعودي في سياق المخرجات التي حققتها زيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين حفظه الله ورعاه للمملكة العربية السعودية، حيث تثمن وزارة الصناعة والتجارة والسياحة بمملكة البحرين حرص سموه على الدفع بالمبادرات الاقتصادية في المملكة ترسيخًا لجسور التعاون بين مملكة البحرين وأشقائها في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية فيما يَصْب في دعم السوق الخليجية المشتركة بما يعزز القطاعات التجارية والصناعية والتبادل التجاري فيما بينها.
وتسعى الوزارة في سياق توجهاتها الإستراتيجية التي تصب في ترجمة رؤية البحرين الإقتصادية 2030، إلى تقديم كافة التسهيلات و الخدمات للمستثمر السعودي من خلال هذا المركز وبإدارة متخصصة تهدف إلى تسهيل كافة المعاملات والإجراءات التي من شانها تنفيذ رؤية وتوجيهات القيادة الحكيمة في هذا الشأن، بما تشمله من متابعة مع الجهات الحكومية المرخصة والمانحة للموافقات لمختلف الأنشطة التجارية.
وبهذه المناسبة قال وزير الصناعة والتجارة والسياحة بمملكة البحرين : “إن افتتاح مركز المستثمر السعودي يعُد احدى ثمار الزيارة الأخيرة التي قام بها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين حفظه الله إلى المملكة العربية السعودية في شهر فبراير الماضي، وبناءً على رؤية سموه للعلاقات الراسخة بين المملكتين الشقيقتين نؤكد بأن المرحلة المقبلة سوف تشهد المزيد من التسهيلات أمام الاستثمارات السعودية في البحرين نظرا للقرب الجغرافي والعلاقة الأخوية القوية بين البلدين”.
حضر حفل الافتتاح سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين سعادة الدكتور عبدالله آل الشيخ والرئيس التنفيذي لشركة بورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة، والرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية السيد محمد علي القائد، والرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض الشيخ خالد بن حمود آل خليفة، وعدد من كبار المسئولين بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة. ويعد المركز من القنوات المميزة للخدمات التي تقدمها وزارة الصناعة والتجارة والسياحة وهو يهدف إلى التركيز على تسهيل وتسريع إجراءات المستثمرين السعوديين للأعمال التجارية في مملكة البحرين ، والعمل على تشجيع الاستثمارات عبر المزيد من التسهيلات والحوافز. كما يتمكن المستثمر السعودي من خلاله أيضًا من الإدراج في بورصة البحرين، وذلك عبر الربط بسوق التداول في المملكة العربية السعودية وتسهيل الاجراءات ليتمكن المستثمر السعودي من استخدام حسابه الاستثماري وشراء الأسهم مباشرة في بورصة البحرين.

و تجدر الإشارة إلى أنه تم اصدار 228 سجل لمؤسسات فردية لملاك سعوديين خلال الربع الاول من عام 2017 ، و 4,283 سجل حتى الربع الأول من عام 2017 ، وبذلك احتل المستثمر السعودي المرتبة الثانية بعد المستثمر البحريني في اصدار المؤسسات الفردية. كما احتل رأس المال السعودي المُستَثمر في مملكة البحرين المرتبة الرابعة حيث وصل إلى ما قيمته 621 ألف دينار أي ما يعادل 3.4% من رأس المال الكلي المستثمر خلال الربع الأول من عام 2017. وبذلك يصل حجم رؤؤس الأموال المستثمرة من قبل مستثمرين سعوديين في مملكة البحرين المرتبة الثانية حيث تصل إلى ما قيمته 3.9 مليار دينار أي ما يعادل 14.1% من رأس المال الكلي المستثمر حتى الربع الأول لعام 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى