اقتصاد

ولاء نحاس تدعم السعوديات في اتجاه الاقتصاد المعرفي لتحقيق رؤية 2030

جدة – خالد المري:

18217517_1392778747428145_1018998845_n 18197296_1392778734094813_2005568940_n 18254132_1392778717428148_1637716388_nحثت ولاء نحاس مستشارة تنمية اقتصادية رواد الأعمال خريجات كلية الاعمال بجامعة الاعمال والتكنولوجيا على ألا يهتموا في الذكاء التقني بقدر إهتمامهم بالإسهام في الإضافة، مشيرة في الوقت ذاته على أنه ‏لو تعاملت الجهات التمويلية مع رواد الأعمال مع التمويل كهدية وليس كقرض، لكان خيارات التمويل للمشاريع الأفضل.

وقالت ولاء نحاس خلال لقاء مع 90 خريجة من كلية الاعمال على هامش معرض كلية الاعمال بجامعة الاعمال والتنكولوجيا الذي اختتم اعماله امس ” إنني أرى المرأة بعد 10 أعوام في مناصب أكثر فاعلية وسيكون وجودها فعال وذا أثر كبير في المناصب القيادية كونها ستكون شريكة في القرار بشكل مباشر ولن تستهدف قراراتها شريحة معينة بل المجتمع ككل”.

واضافت ولاء نحاس مستشارة تنمية اقتصادية ان تطوير عمل المرأة سيتم من خلال تواجدها في أغلب المجالات والمحافل إن لم يكن جميعها خصوصاً السياسية والإقتصادية منها وعن وسائل التمكين التي تحقق الهدف شددت ان وسائل التمكين المطلوبة عديدة بداية من تاهيل المراة للدخول في المجالات الجديدة وتأهيل المجتمع لقبولها كمؤثرة وفاعلة, مروراً بدعمها والإيمان بتأثيرها الإيجابي ومنحها الصلاحيات التي تحتاجها للتغير ونهايةً بمشاركتها جميع القرارات التي تتعلق بالمجتمع والاقتصاد”.

وتساءلت ولاء نحاس لماذا نركز التقنية على المدن الكبيرة، ولماذا لا تشمل عملية التمكين مدن أخرى بدلا من التكدس في مد ن محددة، مؤكدا أن هذا دور مناط لرواد الأعمال كذلك. وأضافت أنه ينبغي أن لا تحصر مشاريع التقنية في المدن الكبرى، إذا أردنا توطين التقنية بشكل صحي، وأن من المهم تحفيز التوطين الوظيفي لتعزيز القيمة المضافة للعجلة الاقتصادية.

ونوهت بروية 2030 مشيرة الى ان الرؤية ستعمل على رفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل الى 30% هي رؤية طموحة ستثمر بشكل كبير وملحوظ، ولفتت الى ان تمكين المرأة أصبح عامل ورافد استثماري مهما للاقتصاد السعودي ومن أهم محاور التحول الوطني دخول المراة في جميع المجالات الجوانب الأقتصادي منها والتدريبية والتربوية والثقافية . فدخول المرأة للمجالس البلدية كناخبة ومرشحة ووجودها كعضوة في مجلس الشورى وفي مجلس ادارة الغرف التجارية وكذلك في تنمية الموارة البشرية وتقنية المعلومات جعلها تتبوأ المناصب القيادية في بلادنا الحبيبة لتقوم بدورها التنموي ويأتي هذا إيماناً بقيادتنا الرشيدة من مقدرة المرأة في دفع عجلة الوطن.

وقالت عميدة كلية ادارة الاعمال الدكتوره يسرا شهاب جمجوم ان معرض الخريجات لكلية الاعمال ياتي في اطار رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وتضمن ورش عمل ومحاضرات تهدف الى تطوير مهارات الخريجات المهنية والمجتعية كما ان معرض كلية الاعمال ياتي لكشف مواهب الخريجات وتطويرها في التحول نحو اقتصاد المعرفة.

واشارت الى ما تم اعلانه من وجود استراتيجية ستظهر للعلن خلال المرحلة القادمه برئاسة معالي وزير التعليم، لتربط بين مخرجات التعليم وسوق العمل. وبهذا سنعمل على خفض نسبة البطالة من خلال دعم هيئة توليد الوظائف وهيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة”.

واكدت على ضرورة التحول الشامل والسريع نحو مجتمع المعرفة والاقتصاد القائم على المعرفة في السعودية، وكذلك أهمية التحول الحقيقي إلى اقتصاد المعرفة وكيفية التغلب على أبرز المعوقات من اجل أبناء وبنات الوطن و استغلال أمثل لطاقات وموارد وشباب الوطن،

ودعت الدكتوره يسرى جمجوم الخريجات من جامعة الاعمال والتكنولوجيا الى النظرة الإيجابية ودور المرأة بأن تكون لها بصمة مميزة وأن تختار الأنسب, كذلك لا ان يقتصر طموحها على جذب فئة معينة من طبقات المجتمع بل الجميع.

وأضافت ” أنا متفائلة أن المرأة بفضل الله ستواصل وتنجز خاصة ان رؤية 2030 منحت التسهيلات والخدمات التي اصبحت متاحة دون اي عوائق واكدت ان المرأة السعودية أثبتت وجودها في كافة المجالات وأكثر من مؤسسة دولية شهدت بذلك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى