اقتصاد

“جنرال إلكتريك” و شركة “وسكوسا” السعودية يتحالفان لتعزيز مسيرة النمو الاقتصادي التحولي دعماً لرؤية السعودية 2030

الرياض-سويفت نيوز:

Silhouettes of business people on abstract binary code background

في خطوة تقدم نموذجاً استثنائياً عن التزامها بدعم القطاعات الصناعية السعودية بما ينسجم في المضمون والأهداف مع رؤية السعودية 2030، تواصل “جنرال إلكتريك” دعمها لنمو أعمال “شركة واحة العربية السعودية للإمدادات الكهربائية المحدودة (وسكوسا)”، التي تقوم بتصنيع مجموعة متنوعة من منتجات توليد وتوزيع الطاقة محلياً في المملكة.

وانطلاقاً من مكانتها كـ “شريك في مسيرة التنمية” في المملكة، فإن علاقات التعاون التي تجمع بين “جنرال إلكتريك” و”شركة واحة العربية السعودية للإمدادات الكهربائية المحدودة (وسكوسا)” تقدم مثالاً ساطعاً على دور الشراكات البنّاءة في دعم الجهود التنموية الوطنية وتوفير فرص اقتصادية جديدة للشركات السعودية. وتحرص “جنرال إلكتريك” على مشاركة أفضل الخبرات والمعارف والممارسات مع “وسكوسا” التي أصبحت من الموردين المعتمدين والموثوقين لـ “جنرال إلكتريك”، وجاء ذلك ثمرة عمليات دقيقة تطلبت استثمارات كبيرة من كلا الطرفين.

وكانت “جنرال إلكتريك” قد قامت بجولة إلى منشأة “وسكوسا” وشرحت طموحاتها وأهدافها المتعلقة بالتوطين، مؤكدة أن هذا التعاون لن يساهم في توسعة أعمال الشركة فحسب، بل وسيلعب دوراً جوهرياً في توفير فرص العمل المثمرة للمواطنين السعوديين، إضافة إلى تعزيز تنافسية “وسكوسا” في السوق. وتعمل “وسكوسا” حالياً على تزويد المحولات والقطع المستخدمة ضمن عمليات “جنرال إلكتريك للنفط والغاز في المملكة. وبمرور الوقت، ساهمت هذه الشراكة بتأمين طلبيات بقيمة 25 مليون ريال لصالح “وسكوسا” التي ساهمت شراكتها مع “جنرال إلكتريك” في تمكينها من وضع أسس راسخة لخططها نحو توسعة نطاق عملياتها في الأسواق العالمية، بما ينسجم مع أهداف رؤية السعودية 2030.

بهذه المناسبة قال هشام البهكلي، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة “جنرال إلكتريك” في المملكة العربية السعودية والبحرين: “لا شك بأن التعاون مع ’وسكوسا‘ يحقق العديد من المنافع والمزايا الهامة لكلا الشركتين الأمر الذي يمثل بدوره رافداً حقيقياً لأهداف رؤية السعودية 2030. ونحن ملتزمون دائماً بالعمل مع شركائنا لتعزيز سلسلة التوريد المحلية في المملكة العربية السعودية”.

وأضاف البهكلي موضحاً: “أصبحت المنتجات التي تصنعها ’وسكوسا‘ محلياً في المملكة جزءاً من سلسلة التوريد العالمية لـ ’جنرال إلكتريك‘، مما يوفر العديد من الفرص الهامة التي تتيح للشركة تعزيز طلبيات التصدير الواردة إليها. ومن خلال عملنا مع الموردين السعوديين، فقد أصبحنا أكثر قرباً من عملائنا السعوديين وأكثر قدرة على المساهمة في تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد السعودي عبر توفير فرص العمل وتطوير سلسلة التوريد وتعزيز التنافسية الاقتصادية للمملكة”.

من جانبه قال طارق الطحيني، الرئيس والمدير التنفيذي في “شركة الصناعات الكهربائية”: ” بذلنا منذ تأسيس الشركة عام 1976 جهوداً حثيثة للمساهمة في تلبية الاحتياجات المتنامية لقطاعات الطاقة والنفط والغاز من خلال مجموعة المنتجات المتكاملة التي يجري تصميمها وتصنيعها داخل المملكة. ويبقى تركيزنا موجهاً نحو تعزيز قدرتنا على تصنيع المحولات المعبأة بالنفط والمعدات الكهربائية وفق أعلى معايير الجودة والتميز، إضافة إلى تطوير خدماتنا الصناعية وحلولنا لإدارة الكابلات، مما يجعل من تعاوننا مع ’جنرال إلكتريك‘ خطوة هامة في مجال مبادرات التوطين، بما يتوافق أيضاً مع أهداف برنامج أرامكو السعودية لتعزيز القيمة المضافة الإجمالية (اكتفاء)”.

وتابع الطحيني موضحاً: “نحن على ثقة بأن شراكتنا مع ’جنرال إلكتريك‘ ستعزز تنافسيتنا ليس فقط على المستوى المحلي بل وعالمياً أيضاً. ويجمعنا بالشركة الالتزام بقيم الجودة والابتكارات المحلية وتمكين الشباب السعودي والعمل على بناء اقتصاد قائم على المعرفة، بالتزامن مع تطوير سلسلة توريد محلية قوية- وهذه العناصر تمثل جميعها مرتكزات رئيسية لرؤية السعودية 2030”.

وفي يونيو 2016، أكدت “جنرال إلكتريك” التزامها طويل الأمد بتطوير سلسلة توريد محلية قوية في المملكة العربية السعودية من خلال تنظيم فعاليات المنتدى العالمي للموردين في الرياض، الحدث الكبير الذي جمع تحت مظلته أكثر من 500 من الشركاء والموردين من أكثر من  20 دولة لدعم أهداف رؤية السعودية 2030. وأقيم المنتدى بالتعاون مع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” والهيئة العربية السعودية للاستثمار وغيرها من المؤسسات السعودية البارزة، وحقق نجاحاً كبيراً على مستوى تفعيل التواصل بين الموردين العالميين والمحليين لاستكشاف فرص جديدة للأعمال في المملكة من خلال التعاون الدولي وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

كما حققت “جنرال إلكتريك” العام الماضي إنجازاً هاماً تفتخر به مع فوزها بجائزة “أفضل مطوّر للموردين” من جوائز التميز في “برنامج أرامكو السعودية لتعزيز القيمة المضافة الإجمالية (اكتفاء)” الذي أطلقته “أرامكو السعودية” بهدف تعزيز مبادرات التوطين في المملكة. وكرّمت الجائزة جهود “جنرال إلكتريك” المساهمات الاقتصادية القيّمة لـ “جنرال إلكتريك” والمتجسدة في دعمها للموردين السعوديين والتزامها تطوير مهارات المواهب الوطنية وتمكين الموردين المحليين من تحقيق النمو المنشود على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.

وتقدم “شركة واحة العربية السعودية للإمدادات الكهربائية المحدودة (وسكوسا)” مجموعة واسعة من المنتجات المصممة والمصنعة وفق أعلى معايير الجودة العالمية في قطاع توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية. وأصبحت “وسكوسا” في ثمانينيات القرن الماضي شركة صناعية مستقلة تعود ملكيتها بنسبة 100 بالمئة للسعوديين، كما أصبحت في عام 2007 جزءاً من “شركة الصناعات الكهربائية”. وتم اعتماد “وسكوسا” من 2011 كمورد للعديد من وحدات أعمال “جنرال إلكتريك”.

ولدى “جنرال إلكتريك” شراكات قوية تمتد لأكثر من ثمانية عقود في المملكة العربية السعودية، ويعمل لديها 2000 موظف يعمل 50 بالمئة منهم في مواقع تقنية وهندسية حيوية، في حين تبلغ نسبة السعودة في الشركة 70 بالمئة. وبفضل استثماراتها المحلية، أصبح لدى “جنرال إلكتريك” اليوم قاعدة موردين قوية من الشركات السعودية الصغيرة والمتوسطة، تتطلع لأن يصل عددها إلى 300 شركة بحلول عام 2020.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى