اقتصاد

السعودية تحتل المركز الثامن عالميا في تصنيع البلاستيك

الرياض-سويفت نيوز:

كشف الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) -المصدر الأول للبيانات والأرقام في قطاع الصناعات البتروكيماوية في المنطقة- عن توقعاته بنمو الطاقة الانتاجية لصناعة البلاستيك الخليجية ولتسجل 34.5 مليون طن بحلول العام 2022، وذلك بمعدل نمو سنوي ترامي قدره 3%. تأتي هذه التوقعات ضمن تقرير ’مؤشرات صناعة البلاستيك في دول مجلس التعاون الخليجي 2016‘ الذي  يستعرض أهم الارقام وأبرز توجهات القطاع في المنطقة خلال العام المنصرم.

PC140113 أعلن الاتحاد عن اطلاق التقرير عشيّة انعقاد منتدى جيبكا للبلاستيك (PlastiCon) في الفترة ما بين 9 و10 أبريل، وهو الحدث السنوي الذي تعقده (جيبكا) بهدف عرض الفرص الإستثمارية ومناقشة اهم التحديات ووضع استراتيجية مستقبلية للتقدم وتطوير القطاع على المستوى الإقليمي.

وأشار التقرير إلى أن مبيعات منتجي البلاستيك الخليجيين في العام 2016 والتي بلغت قرابة 34 مليار دولار امريكي مثّلت ما نسبته 4% من عائدات مبيعات القطاع على مستوى العالم، بينما نمت الطاقة الإنتاجية للقطاع بنسبة 5% لتصل إلى 27.1 مليون طن. واستأثرت المملكة العربية السعودية وحدها بحصة 2% من عائدات المبيعات  العالمية وبذلك حلّت في المرتبة الثامنة على صعيد تصنيع البلاستيك عالمياً.

وفي إطار تعليقه على نتائج التقرير، أكد الدكتور عبد الوهاب السعدون، الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) على سعي منتجو البتروكيماويات إلى التوسع في قاعدة منتجاتهم  من خلال الاستثمار في منتجات جديدة والانتقال من منتجات خامات البلاستيك السلعية إلى المتخصصة ذات القيمة المضافة الأعلى مثل البلاستيكات الهندسية، وهو الأمر الذي يمكنهم من توسعة انتشارهم وتطوير الصناعات التحويلية بكافة مجالاتها، مشيراً في الوقت نفسه إلى المشاريع التي  يجري تنفيذها في كل من المملكة العربية السعودية والكويت وعمان.

وستشهد صناعة لدائن المطاط أكبر كمية إنتاج خلال السنوات القادمة، مستفيدةً من النمو المتوقع في قطاع النقل والسيارات. وبحلول العام 2022، ستتقلص حصة خامات البلاستيك السلعية  ب20 نقطة لتصل 70% . وهنا تجدر الاشارة الى النمو الحاصل في منتجات البلاستيك المتخصصة والهندسية والذي بلغ  15% في 2016 لتصل إلى 2.5 مليون طن وهو يأكد التزام مسيرة القطاع الخليجي نحو المزيد من التنمية المستدامة.

وتماشيا مع ما سبق، كشف التقرير عن تحقيق زيادة في استهلاك خامات البلاستيك (البوليمر) بنسبة بلغت 4% خلال العام 2016 ليصل إلى 5 مليون طن. ومن جهة أخرى حقق قطاع التغليف الصناعي النمو الأسرع كاحد اهم أسواق خامات البلاستيك في المنطقة، بينما سجل التغليف الاستهلاكي نسبة 44% تلاه قطاع الإنشاءات الذي سجل 26%.

وقد سجلت قطر  اعلى معدل نمو استهلاك  خامات البلاستيك في المنطقة ، مع تحقيقها تقدماً بنسبة 14% بين عامي 2006 و 2016، وهو ما يعادل ضعف النمو لذي سجلته السعودية والإمارات، الدولتين الرائدتين في المنطقة. وعلى الرغم من ذلك، سجّلت قطر النسبة الأقل لاستهلاك خامات البلاستك مقارنة بحجم الإنتاج، بنسبة بلغت 11% وهي نسبة منخفضة جداً بالمقارنة مع الدول الأخرى في المنطقة. من جانبها، حققت عُمان في العام 2016 أعلى نسبة في المنطقة باستهلاك البلاستيك مقارنة بالإنتاج (48%).

وقد ركزّت عدد من المجمّعات الصناعية في المنطقة على الصناعات التحويلية للبلاستيك، والعديد منها ما يزال في مرحلة التطوير  لاسيما في السعودية والكويت وعمان، وبعضها تم بناؤه بالقرب من منشآت صناعة الراتينج الصناعي الكبرى.  في عمان  تم تدشين مجمع لوىى للبلاستيك هو أحد المشاريع التحويلية التي ستساهم في تحسين وزيادة تنوع إنتاج أوربك بالاضافة لتمكين إنتاج البولي ايثيلين لأول مرة في البلاد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى