عقارات

معرض”الخمسة الكبار” ينطلق في دبي نوفمبر المقبل

دبي- سويفت نيوز:

Abu Dhabi Airport Dutyfree 2 - Credit to Abu Dhabi Airport تنطلق في دبي خلال نوفمبر المقبل فعاليات معرض “الخمسة الكبار الدولي للبناء والتشييد” في ضوء ازدهار ملحوظ يشهده قطاع البناء والتشييد في دولة الإمارات، التي يقول خبراء إنها تستعد للعودة بقطاع البناء والتشييد فيها إلى طاقته القصوى في العام 2014، وذلك في وقت أعلنت فيه الحكومة عن إطلاق عدد من المشاريع الكبرى مع زيادة في الإنفاق على تنمية البنية التحتية الاجتماعية في البلاد.

 وكان تقرير صدر في إبريل الماضي عن شركة “فنتشرز الشرق الأوسط” بعنوان “استكشاف البيئة الاستثمارية القوية في الإمارات” قد قال إن المشاريع الجديدة في الدولة، إلى جانب تلك التي تمّت متابعة العمل فيها بعدما شهدت بعض التأجيل، سوف تواصل خلال العام الجاري دعم الصعود الذي شهده قطاع البناء والتشييد الإماراتي في 2013. وأشار التقرير من جهة أخرى إلى أن الناتج Damac Towers - Credit to DAMAC Propertiesالمحلي الإجمالي لدولة الإمارات مهيّأ لتحقيق نمو قدره 4 بالمائة في 2014 ليصل إلى 404 مليار دولار، صعوداً من 390 ملياراً في 2013، وذلك بدافع من الازدهار في قطاع البناء والتشييد وبدعم من قطاع النفط والغاز.

وحدّد التقرير قيمة المشاريع بقطاع تشييد المباني في البلاد عند ما يقرب من 60 بالمائة من إجمالي المشروعات في قطاع البناء والتشييد كله، تليها قيمة مشاريع البنية التحتية، فمشاريع النفط والغاز، فمشاريع الطاقة والمياه، مشيراً إلى أن قيمة إجمالي مشاريع البناء الممنوحة في دولة الإمارات بلغت 38 مليار دولار في العام 2013. ومن المنتظر، وفقاً للتقرير، أن تصل قيمة المشاريع 

Midfield Terminal Complex 2 - Credit to Abu Dhabi Airportفي العام الجاري إلى 46 مليار دولار.

مشاريع كبرى

ولا تُخفي شركة “داماك” العقارية، التي تُعتبر من كبرى الشركات المطورة للعقارات الراقية في منطقة الشرق الأوسط، تفاؤلها حيال التحسن الملحوظ في السوق العقارية. وتضمّ أحدث مشاريع الشركة مشروع “أكويا” من “داماك” ومشروع “داماك تاورز” بتوقيع “باراماونت” المؤلَّف من أربعة أبراج والواقع في منطقة برج خليفة.

ووصف زياد الشعار، العضو المنتدب لشركة “داماك” العقارية، المشهد العقاري في دبي ودولة الإمارات بالإيجابي، عازياً السبب وراءه إلى النمو الاقتصادي القوي الذي تشهده البلاد منذ العام 2012، وقال: “واصلت دبي تحقيق تعافٍ اقتصادي متين انعكس انتعاشاً على قطاع العقارات، ومن شأن النمو الاقتصادي المتوقع بنسبة 4.5 بالمائة هذا العام أن يُبقي الطلب على العقارات السكنية عند مستوى مرتفع، وهذا الأمر يفسّر استمرار ارتفاع الطلب في السوق وانعكاسه نمواً في مستويات الإيجار والقيمة العقارية للوحدات السكنية على المدَيَيْن القصير والمتوسط”.

وشهد قطاع البنية التحتية في البلاد، بموازاة النمو المستمر، استثمارات كبيرة وتطوراً ملحوظاً لا سيما في الطرق والمطارات. وكانت “مطارات دبي” أعلنت هذا العام عن برنامج لتوسعة السعة الأرضية والجوية لمطار دبي الدولي بقيمة 28.8 مليار درهم (7.8 مليار دولار)، ما سيرفع طاقته من 60 مليوناً إلى 90 مليون مسافر سنوياً بحلول العام 2018

ومن المنتظر أن يقدّم هذا المشروع بنية تحتية هائلة لقطاع الطيران تدعم استمرار النمو في هذا القطاع الحيوي، وتُسهم في دعم النمو الاقتصادي الذي تشهده دبي من خلال توليد ما يُقدّر بـ22 بالمائة من القوى العاملة و32 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للإمارة بحلول العام 2020.

أما في أبوظبي، فمن المنتظر الانتهاء في يوليو 2017 من إنشاء مبنى المطار الجديد البالغة كلفته 10.8 مليار دورهم ومساحته 700 ألف متر مربع، والذي سيشتمل على نظام لمناولة الأمتعة هو الأكبر والأكثر تقدماً في العالم.

الدورة الأهم في تاريخ “الخمسة الكبار”

يُعتبر معرض “الخمسة الكبار” أكبر معرض دولي للبناء والتشييد في المنطقة، ومن المقرر أن يُقام بين 17 و20 نوفمبر في مركز دبي التجاري العالمي، وسيُنظم إلى جانبه كل من معرض “المصانع والآليات والمركبات” ومعرض “الشرق الأوسط للخرسانة”، علماً بأن دورته المرتقبة ستكون الكبرى في تاريخه الممتد طوال 35 عاماً، وفقاً لآندي وايت، مدير مجموعة الفعاليات في المعرض، الذي قال إن 98 بالمائة من زوار معرض العام الماضي ينوون العودة إلى دورة العام الجاري من الحدث الذي يستضيف مجموعة من العارضين الجدد المشاركين للمرة الأولى.

وأضاف وايت: “أصبح معرض الخمسة الكبار أبرز مركز للمهنيين والمختصين العاملين في قطاع البناء والتشييد بالمنطقة، وهو يتيح المجال أمامهم للحصول على المنتجات الجديدة، واستكشاف أحدث الابتكارات، والمشاركة في ورش العمل والمؤتمرات التثقيفية بهدف تبادل المعرفة والتواصل مع الآلاف من اللاعبين الرئيسيين والعملاء المحتملين. وفي ضوء الصخب الكبير الذي بات يُحدثه قطاع البناء والتشييد جرّاء العودة القوية للقطاع في المنطقة، فإننا واثقون من أن الدورة المقبلة من الحدث ستكون الكبرى والأهمّ على الإطلاق”.

معرض المصانع والآليات والمركبات ومعرض الشرق الأوسط للخرسانة

يُعتبر معرض المصانع والآليات والمركبات (بي إم في لايف) ومعرض الشرق الأوسط للخرسانة، اللذان يقامان إلى جانب “الخمسة الكبار”، أهم الفعاليات الإقليمية المختصة بآليات الإنشاءات الثقيلة ومعدات المصانع ومركبات الإنشاءات والمركبات التجارية وآليات إنتاج الخرسانة. وتقدم المعارض الثلاثة منبراً شاملاً لكل ما يحتاجه قطاع البناء والتشييد في المنطقة.

وشهد هذان المعرضان في 2013 نمواً بعدد الزوار بلغ 32 بالمائة مقارنة بالعام 2012، فيما تُبشّر التوقعات بحضور أكبر خلال الدورة المرتقبة، في وقت تسعى الشركات العاملة في مجالات المصانع الآليات والمركبات والخرسانة للاستفادة من مشاريع البناء والتشييد في قطاع البنية التحتية الإقليمي المزدهر.

ومن المتوقع أن يزيد إنفاق دولة الإمارات على البنية التحتية على 300 مليار دولار بحلول العام 2030، وفقاً لتقرير صادر عن شركة الاستشارات المتخصصة في قطاع الضيافة “إتش في إس”، ويشمل ذلك توسعة الخط الأحمر بمترو دبي، وإنشاء مبانٍ جديدة في مطار آل مكتوم الدولي الذي افتتح حديثاً، وإنشاء تقاطعات على شارع الشيخ محمد بن زايد، وبناء مركز المعارض الجديد لاستضافة معرض “إكسبو الدولي 2020”.

أما على الصعيد الإقليمي، تمضي دولة قطر قُدماً في العمل بمشاريعها المندرجة في إطار الاستراتيجية التنموية الوطنية 2011-2015، والتي تشمل مدينة لوسيل البالغة تكلفة إنشائها 45 مليار دولار، ومطار الدوحة الدولي المفتتح حديثاً والمتكلف نحو 17.5 مليار دولار، وعدد كبير من الطرق والسكك الحديدية والمشاريع الإنشائية الأخرى المرتبطة باستضافة بطولة كأس العالم 2022، في حين تواصل المملكة العربية السعودية تطوير مشاريع طرق وجسور وسكك حديدية لتعزيز بنيتها التحتية بتكلفة تقدر بنحو 77 مليار دولار.

يُشار إلى أن المعرضين المتخصصين “المصانع والآليات والمركبات” و”الشرق الأوسط للخرسانة”، قد استضافا خلال دورتهما الثالثة المنصرمة 355 عارضاً من 32 دولة، وأكثر من 20 ألف زائر من أنحاء العالم. ويتيح معرض “المصانع والآليات والمركبات” للزوار وصانعي القرار في هذا القطاع منصة للحصول على معدات المصانع والآليات والمركبات الإنشائية، ما مكّن المعنيين على مدى السنوات الثلاث الماضية من إبرام صفقات وعقد اتفاقيات بملايين الدولارات، فيما استطاع معرض “الشرق الأوسط للخرسانة” ترسيخ مكانته كأكبر الفعاليات في قطاع الخرسانة بالشرق الأوسط.

حضور دولي متنامٍ

رسخ المعرض حضوره الدولي، إذ استضافت دورة العام الماضي ما يزيد عن 2,700 شركة عارضة عالمية من نحو 60 بلداً، وأكثر من 74 ألف زائر من 124 بلداً. وقدم أكثر من ثلث المشاركين في دورة 2013 من المعرض من دول خارج منطقة الخليج، كثير منهم من أوروبا، ولا سيما إيطاليا، ومن آسيا من كوريا الجنوبية. وتشهد الدورة الخامسة والثلاثون المقبلة من المعرض زيادة في عدد العارضين الدوليين، مدفوعة بتجديد الثقة في قطاع البناء والتشييد بالمنطقة.

ويشارك بنك قطر للتنمية مرة أخرى تحت الجناح القطري في معرض “الخمسة الكبار”، الذي وصفه الرئيس التنفيذي للبنك، عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة، بأنه “المنصة الأولى للمنتجين والمصدرين القطريين”، معتبراً أن الحدث يتيح المجال أمام الشركات القطرية للتواصل وإبرام الصفقات التجارية مع المستوردين من أنحاء العالم. وأعرب آل خليفة عن سعادته بالمشاركة في المعرض مرة أخرى في العام 2014، وقال: “حان الوقت كي يُظهر العارضون جدّيتهم في ممارسة الأعمال التجارية، ونحن لا نزال نرى نشاطاً ملحوظاً في السوق، وانطلاقة قوية للعمل بمشاريع كبرى في أنحاء المنطقة”.

 أقسام متخصصة وفعاليات تثقيفية معتمدة

يعود معرض “الخمسة الكبار” في 2014 بثمانية أقسام متخصصة بحسب المنتجات: الفولاذ، والتصميم الداخلي للمباني، والطلاء، والمواد اللاصقة والمانعة للتسرب، والإنشاءات العامة، والمطابخ والحمامات، وتقنيات المياه، والنوافذ والأبواب وكسوة المباني، وأنظمة التكييف والتدفئة والتهوية.

 ويستعدّ منظمو “الخمسة الكبار” لعقد مزيد من الندوات والمحاضرات والفعاليات التثقيفية تشمل ما لا يقلّ عن 40 ورشة عمل متخصصة ومؤتمر يستمر لمدة يومين حول التصميم والبناء المستدام، وذلك بعد النجاح الكبير الذي شهدته الفعاليات المماثلة التي عقدت العام الماضي والتي تجاوز عددها 130 ندوة تثقيفية و30 عرضاً مباشراً للمنتجات وخمس ورش عمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى