مقالات

غيبوبة الصحافة!

نورة محمد

نورة محمد *

عندما دخلت عالم الصحافة، أذكر بأنني نسيت أفراد أسرتي، وكل الصداقات وحياتي بالكامل، وفجأة بعد مرور زمن جلست مجبرة مع نفسي لأعيد حساباتي، فوجدت إخوتي الصغار كبروا فجأة، وأبي شاخ، وأمي وزوجة أبي أصبحتا متغيرتين، وكأني كنت في غيبوبة وأفقت منها، أدركت أني في خطر، ويجب أن أنتشل نفسي منه، وإلا سأتحول من بشر إلى ماكينة بلا إحساس، خصوصا أن قوتي في هذه الحياة إحساسي وتأملاتي وكتاباتي.أشتاق لعالم الصحافة، لا أنكر ذلك، ولكني عاهدت نفسي ألا أجعل شيئاً يسرقها ويتعبها، كنت أركض لأسابق الوقت والسائق يقود السيارة، وأنا أقود معه بقلبي، فكلي خوف من أي تأخير،لأنه سيترتب عليه تعطيلي طوال اليوم، فالوقت محسوب بدقة شديدة، كنت أحضر في يوم واحد ثلاث دعوات وتغطيات من مؤتمرات ومعارض واحتفالات، وكل حدث صغيرا كان أم كبيرا في عاصمتنا الحبيبة، فضلا عن الدعوات التي أعتذر عن حضورها خصوصا في نهاية الأسبوع.
أقسم أنني لا أجد وقتاً لأرى وجهي في المرآة، ولا وقت لدي لاحتساء الشاي كالبشر ربما رشفة واحدة، وأنا واقفة وباقي الكوب لن يسمح لي وقتي أن أكمله.. فأتركه للقدر..

كنت أتمنى أن أملك عصاة سحرية وقتها لتعطني المزيد من الوقت كي أنجز أكثر، ومهما يبلغ عدد الأعمال الصحفية التي تنجزها، إلا أنها تضيع في بحر الصحيفة وتصبح كالقطرة في البحر وكأنك لم تقم بشيء..

ينتهي اليوم وأعود للنوم متأخرة، ثم أستيقظ الصباح التالي مبكرة، ولا خيارات أمامي حتى لو رغبت في تمديد غفوتي لدقائق إضافية، فلن تجد تلك الرغبة لها مكاناً عندي، فالعزيمة والإصرار بداخلي أكبر من أي راحة بدنية.

فأستقيظ وأنا أركض من جديد على نفس خطى اليوم الذي قبله، هاتفي مليء برسائل الشوق والعتب والغضب، أين انتِ؟ لماذا تركتنا؟ ماذا حصل منا لتقاطعينا؟

هل تصدقون أني لا أملك الوقت للكتابة والرد على تلك الرسائل! وإن ملكت الوقت للرد فلن يكون لدي وقت لأفكر ماذا أكتب!

كنت أمر على المقاهي والمطاعم وأرى الناس يجلسون خارجها، وأنا في السيارة بطريقي إلى مواعيدي، وأقول سيأتي آخر الأسبوع، وأزور أحدها، ثم أعود بعد ثوانٍ قليلة مصارحة نفسي وأقول في إجازة آخر الأسبوع، لن أجلس مثل هؤلاء الجالسين في المقهى، لأن آخر الأسبوع سيكون حافلا بالمواعيد كالعادة، وبالفعل هذا ما يحدث.

كنت أشتاق إلى مساحة من الحرية في الوقت، حرمت منها في الفترة التي عملت بها في الصحافة، شعرت بأن حبال أحذيتي قد ربطت بعقارب الساعة، ولا يمكنني أن أقف، لأن العقارب لا تقف، وكنت أشعر بأن العالم هادئ بطريقة مفرطة، ويمضي ببطء، بعيدا عن الصحافة ومتاعبها.

الصحافة تصنع منك شخصاً جديداً وتصنفرك بطريقة هندسية تجعلك تواجه جميع تيارات الحياة بكل سلالة، مقارنة بمن لم يمارسها على جميع الأصعدة.

خلاصة القول، بعد أن دخلت تلك المهنة، أستطيع أن أرفع القبعة بكل ثقة لكل صحفي حقيقي، لأنه لم يهدي لنا وقته فقط ليصنع لنا خبراً، إنما أهدى حياته وربما يخسرها مقابل خبر لا نلقي له بالا.

  • نقلا عن “عكاظ”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى