محليات

ملتقى الطرق الإبداعية لتدريس المفاهيم الرياضية يختتم أعماله بمكة المكرمة و الجابري يشيد بتطور أساليب تدريس الرياضيات

مكة المكرمة-سويفت نيوز:15934705_10209423987655674_1694809639_n

استضافت اللجنة الاعلامية المنظمة في الجانب الإعلامي ملتقى تدريس المفاهيم الرياضية وكيل الوزارة نياف الجابري خلال ختام الملتقى حيث أعرب وكيل وزارة التعليم الدكتور نياف الجابري عن سعادته بإنعقاد ملتقى الطرق الإبداعية لتدريس المفاهيم الرياضية بمكة المكرمة الذي إستمر ثلاثة أيام من 3-5/ 4/ 1438هـ، والذي استهدف اكثر 150 مشرف ومشرفة من اكثر من منطقة ـ.

وأكد الجابري أن أساليب تدريس الرياضيات أصبحت أكثر تطوراً، وخاصة فيما يتعلق بتدريس المفاهيم الرياضية، وذلك بمساعدة الطلاب على تعلم المفاهيم الرياضية الحديثة التي تساعدهم على قبول الرياضيات واستيعابها بشكل أفضل. مشيراُ إلى أن الملتقى كان متميزاً وإضافة إيجابية نتيجة لما يمتلكه الم 15910113_10209424075137861_31315408_nاركون فيه من مشرفي ومشرفات الرياضيات على مستوى المملكة من قدرات وتمرس وحمل الهمم المتعلق بتدريس مادة الرياضيات.

وحول اهتمام الوزارة بعقد مثل هذه الملتقيات التعليمية في الميدان التربوي ، قال الجابري: تطمح الوزارة في توجهها عموماً أن ترى الإبداع ينبع من الميدان نفسه، فالوزارة تؤمن أن هناك إبداع في الميدان التربوي، فيجب أن يُعطى فرصة، ويجب أن يظهر هذا الإبداع من أجل أن يُعمم وأن يكون نابعاً من الميدان نفسه، واتضح من خلال العديد من المناسبات أن بعض الحلول قد تكون جميلة نظرياً ولكنها حين تنفيذها على أرض الواقع تواجه صعوبات متعددة، لذا فالميدان أقدر على أن يقيم الحلول في الواقع التعليمي.

وحول عقد مثل هذه اللقاءات رغم وجود وسائل التواصل الحديثة أوضح  وكيل الوزارة أن وزارة التعليم تشجع دائماً الحوار واستمراره بين المنشغلين بالشأن التعليمي، فالحوار أصبح أسهل بحكم التقدم التقني، وربما جميع هؤلاء المشرفين المتواجدين في مجموعة تواصل واحدة عبر وسائل التواصل الحديثة فالحوار بينهم موجود لا ينقطع، ولكن هذا الملتقى فرصة لمزيد من التفكير الاحترافي، فتواجدهم مع بعضهم البعض في مكان محدد خلال ثلاثة أيام لتبادل الآراء وتلاقح الأفكار واكتساب الخبرات أمر إيجابي وهكذا هي المجتمعات المعرفية الراقية، فالوزارة تشجع فرص اللقاء حتى بين المعلمين أنفسهم.

وحول انعكاس توصيات الملتقى على الميدان التعليمي قال الدكتور الجابري: بمشيئة الله ستنعكس توصيات الملتقى بشكل إيجابي على الميدان التربوي، وسيجني ثمرتها أبناؤنا الطلاب وبناتنا الطالبات، فكل الحوارات من هؤلاء المجتمعين وعددهم يزيد على 150 مشرف ومشرفة ستكون نتائجها عظيمة. فجميع المشرفين والمشرفات يتصلون بالميدان التربوي مباشرة، ويتصلون بالمعلمين والمعلمات، ويحاولون أن ينقلوا الأفكار المتطورة التي توصلوا إليها هنا، والممارسات المتطورة في تدريس الرياضيات إليهم، مشيراً إلى أن وزارة التعليم تعتبر المعلمين والمشرفين ممارسين مهنيين ذوي مستوى راقي في المجتمعات عموما وهكذا تكون اللقاءات بينهم.

وحول حراك البرامج الوزارة التي أقيمت مؤخراً بمكة كالبطولة النوعية و برامج التعليم الأهلي ومؤخراً ملتقى الرياضيات قال وكيل الوزارة الدكتور نياف الجابري: بكل تأكيد حراك إيجابي متميز، وتعليم مكة المكرمة تعليم متميز، وجهوده عظيمة وكبيرة في مدينة مقدسة كبيرة كمكة المكرمة.

واكد سعادته أن تعليم مكة نجح بامتياز في حل مشكلة كانت مؤرقة جداً تتعلق بمدارس الجاليات، وهذا الملف لم يكن التعامل معه سهلاً، فحوالي 40.000 طالب كانوا يدرسون في مدارس غير رسمية، أصبحوا الآن يدرسون في مدارس رسمية مسجلة، وهذا جهد عظيم جداً يجير لتعليم مكة، فقد تم إنجازه في عام واحد فقط، فأنقل شكري لإدارة تعليم مكة المكرمة بقيادة الأستاذ محمد بن مهدي الحارثي. وحقيقة لإدارة تعليم مكة جهود كثيرة سواءٌ في تطوير التعليم في مكة نفسها أو حتى على مستوى المملكة العربية السعودية فلهم مقترحاتهم وآراؤهم السديدة التي هي محل اهتمام الوزارة وعنايتها

من ناحية اخرى شكر اللجنة الاعلامية في الملتقى ممثلة:أ-فايز النفيعي ،أ-عبدالله الثبيتي عبدالله العسبلي ،ا-علي الشيخي،أ-احمد العطاس ،أ- مازن الأنصاري الدور الكبير الذي يقوم به الاعلام لنشر الإنجازات في الميدان التربوي والجهود الواضحة خلال هذا الملتقى وان الاعلام رسالة وأمانة لاتقل أهمية عن رسالة المعلم التي انتم تعلمون مدى أهميتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى