مناسبات

وزيرة الأسرة التركية تعلن هوية الضحايا العرب لحادث اسطنبول الارهابي

اسطنبول-سويفت نيوز:

 

أعلنت فاطمة بتول صيان قايا وزيرة الأسرة التركية عن جنسيات الضحايا الأجانب الذين سقطوا في هجوم اليوم الأول من العام 2017 مشيرة إلى وجود مواطنين من السعودية والمغرب ولبنان وليبيا بين قتلى الهجوم على ملهى “رينا” الشهير والواقع في منطقة أورتوكوي بالقسم الأوروبي.

وأوضح موقع هافينجتون بوست عربي أن الضحايا العرب ينتمون الى البلدان التالية%d9%87%d8%ac%d9%88%d9%85-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d9%85%d9%84%d9%87%d9%89-%d8%a8%d8%a5%d8%b3%d8%b7%d9%86%d8%a8%d9%88%d9%84-590x302

السعودية

أعلن المفوض في القنصلية العامة في إسطنبول والقائم بأعمال القنصلية عبدالله الرشيدان عن وفاة 5 سعوديين بينهم سيدتان وإصابة 11 آخرين، وأضاف بحسب صحيفة الوطن السعودية بأنهم لا يزالون يتابعون حالة المصابين، ويتواصلون مع الأمن التركي لمتابعة الأعداد المصابة من السعوديين بشكل نهائي.

فلسطين

أفاد السفير الفلسطيني لدى أنقرة فايد مصطفى في رسالة خاصة تلقاها موقع هافينغتون بوست عربي أن فتاة من فلسطينيي 48 قتلت وأصيبت أخرى خلال الهجوم. وأكد مصطفى أن الفتاتين تحملان الجنسية الإسرائيلية في حين لم يشر إلى وجود مصابين من حملة الجنسية الفلسطينية.

وبحسب موقع رام الله الإخباري فإن الفتاة التي لقت حتفها هي ليان زاهر ناصر (19 عاما) من مدينة الطيرة.

لبنان

ونقلت مواقع لبنانية عن مصادر في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين اللبنانيين، وجود لبنانيين بين ضحايا الهجوم. وأكدت المواقع أن قائمة الجرحى اللبنانيين ضمت كلاً من: رجل الأعمال اللبناني وصاحب وكالة للأزياء السيد نضال بشراوي، فرانسوا الأسمر وناصر بشارة وابنة النائب أسطفان الدويهي بشرى”.

وأعلن وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل أن وزارته تتابع مجريات الهجوم مع قنصلها العام في إسطنبول هاني شميطلي الذي زار المستشفيات التي نقل إليها المصابون لمتابعة وضعهم الصحي.

الأردن

 وقتل أردني وأصيب 3 آخرون في الهجوم ذاته وفقاً لما أعلنته مصادر في وزارة الخارجية الأردنية، وأكدت المصادر أن السلطات الأردنية تحاول التواصل مع المستشفيات التركية للاطلاع على الحالة الصحية للجرحى الأردنيين.

تونس

وعلى غرار نظيرتها الأردنية أعلنت وزارة الخارجية التونسية مقتل تونسيين كانا داخل الملهى الليلي الذي هاجمه مسلح أرتدى زي بابا نويل وفتح النار على عدد من المحتفلين بالعام الجديد.

صحيفة تونسية أشارت إلى أن الضحايا هما محمد علي العزابي و زوجته سند نقة، ويبلغ العزابي من العمر 411 سنة ،و هو إبن الكولونال حمادي العزابي و إبن عمّ مدير الدّيوان الرّئاسي سليم عزابي ،وهو رئيس مدير عام شركة مختصة في المواقع الالكترونية.

وقالت الوزارة أنها شكلت خلية للتنسيق مع السلطات التركية بهدف الاطمئنان على سلامة باقي التوانسة الذين فقدت الاتصال بهم.

العراق

صحيفة أكشام التركية أشارت إلى مقتل الطالب العراقي جلال عباس خلال الهجوم. وكان عباس قد وصل لتركيا للالتحاق بإحدى الجامعات التركية في مدينة إسطنبول.

المغرب

و أكدت مصادر في سفارة المملكة المغربية في تركيا إصابة ثلاثة مغاربة في الهجوم. ولم تشر المصادر إلى حجم الإصابات التي تعرض لها مواطنيها الذين أشارت إلى أنهم يتلقون العلاج في المستشفيات التركية.

وأكدت وزارة الخارجية البلجيكية مقتل مواطن بلجيكي تركي في الاعتداء، فيما أفادت باريس عن إصابة ثلاثة من رعاياها بجروح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى