تكنولوجيا

انطلاق ملتقى عرب نت الخامس بالرياض بمشاركة رواد الاعمال الرقمية

 

الرياض-محمد الجندي:

بحضور صاحب السمو الأمير د.تركي بن سعود بن محمد آل سعود، رئيس مدينة الملك عبد arab-net-12العزيز للعلوم والتقنية، ومعالي د. غسان السليمان محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، تجمّع أكثر من 1400 رائدٍ في الأعمال الرقميّة في ملتقى عرب نت الرياض الخامس لمناقشة أحدث مستجدات الابتكار الرقمي وريادة الأعمال بعد إطلاق رؤية المملكة التنموية الشاملة 2030 وبرنامج التحول الوطني،وذلكبرعاية الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة وباستضافة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم و
التقنية ممثلة ببرنامج بادر لحاضنات التقنية.

وشهد حفل افتتاح الملتقى كلمة مشتركة للرئيس التنفيذي لبرنامج بادر لحاضنات التقنية السيد نواف بن عطاف الصحاف والرئيس التنفيذي لملتقىعرب نت، السيد عمر كريستيديس، طرحا خلالها مهمّتهما بالمساهمة في نمو اقتصاد المعرفة في المملكة العربية السعودية.

وسبق حفل الافتتاح يوم التصميم والبرمجة الذي تضمن مجموعة من ورش العمل المصممة لتدريب المطورين والمصممين وروّاد الأعمال في مجال بناء منتجات المواقع الإلكترونية وأجهزة الجوال الذكية.

و رحب السيد عمر كريستيديس بالمشاركين والحضور، قائلا لقد وفرّ ملتقى عرarab-net-2016-11ب نت الرياض خلال السنوات الماضية منصة فاعلة لإطلاق المشروعات السعودية الناشئة، وتأمين محور للتواصل والتعلم بين الشباب والمهنيين، ورجال الأعمال، والمختصين بالمجال الرقمي والتقني”.

وأشار إلى أن”ملتقى عرب نت الرياض هو أكبر تجمّع رقمي في المملكة، واستضافة مدينة الملك عبد العزيز ممثلة ببرنامج بادر لحاضنات التقنية لملتقى «عرب نت» للسنة الخامسة على التوالي يأتي تأكيداً لدور المدينة الرائد واهتمامها الكبير بدعم الشركات الناشئة وريادة الأعمال التقنية في المملكة. ويتناول الملتقى آخر التوجهات والفرص في السوق السعودي تماشياً مع رؤية المملكة التنموية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 للتركيز على الابتكار الرقمي وريادة الأعمال ودفع عجلة التنمية نحو الأمام، وتحويل اقتصاد المملكة إلى اقتصاد قائم على المعرفة يحركه الإبداع والابتكار”.

من جهته، أوضح الأستاذ نواف الصحاف “يفتخر برنامج بادر بقصص نجاح عديدة تحققت على مر السنين، حيث استقبل البرنامج أكثر من 8000 طلب طوال الفترة الماضية، واحتضن أكثر من 200 شركة سعودية ناشئة وفرت 946وظيفة.وبفضل الله، تجاوز اجمالي ايرادات الشركات المتخرجة من برنامج بادر 241 مليون ريال حتى منتصف العام 2016م، في انسجامٍ تامٍ مع «رؤية المملكة 2030» وأهدافها التي تتضمن دعم ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة ورفع مساهمتها في إجمالي الناتج المحلي”.

ويقول الأستاذ الصحاف “تحقيقاً لهدف مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الاستراتيجي ضمن برنامج التحول الوطني 2020 والمتمثل في تأسيس ودعم 600 شركة تقنية ناشئة وتوليد 3600 وظيفة بحلول عام 2020، تسعى المدينة إلى تعزيز أنشطة الحاضنات والمسرعات التقنية باعتبارها إحدى الأدوات الفاعلة في تحقيق أهداف الرؤية لتشمل أنشطتها التوسعية 9 مناطق في المملكة بحلو
ل العام 2020م، وذلك بالتعاون مع الجهات والمؤسسات ذات العلاقة”.

المجتمعون تعمقوا في توضيح تأثير برنامج التحول الوطني على بيئة ريادة الأعمال بالمملكة خلال الجلسة الأولى، والتي كانت جزءًا من مسار التحول الوطني وأدارهاالأستاذ منصور العبيد، رئيس مكتب رواد تقنيات المستقبل للاستشارات،وشاركت فيهامجموعة منرواد القطاع العام والخاص؛ من أهمهم: المهندس علي بن صالح آل صمع، مستشار وزير الاتصالات وتقنية المعلومات والمشرف العام على أمانة الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات، الأستاذ مازن بن محمد الداوود، نائب محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، د. خالد الغنيم، مؤسس هوّز والرئيس التنفيذي السابق لمجموعة الاتصالات السعودية، والأستاذةمهى طيبة المدير الشريك في إرادة.

 

وقد شهدت جلسة مسار الابتكار الوطني مشاركةعددٍ من أبرز المتحدثين كان من بينهم arab-net-3الأستاذفهد حميد الدين، الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، الأستاذ عب
دالرحمن الجضعي الرئيس التنفيذي في علم، الأستاذ أكرم الحداد، الرئيس التنفيذي لش
ركة الاتصال المستحدث (CTC)، والسيد محمود عباس، مدير عام ديل إي إم سي السعودية، والسيد عبدالله السواحة، المدير العام في سيسكو السعودية، والسيد محمد كريم، المدير الاقليمي للشؤون الرقمية في GE.

 

وإلى جانب موضوعات التحول الرقمي في المملكة، استضاف ملتقى عرب نت الرياض 3 مسارات بمحتوى غني وهي: مسار الإعلام الرقمي والتسويق، مسار الاستثمار، ومسار التجارة الإلكترونية، والتي تحدث حولها عددٌ من المتحدثين من المملكة والعالم، من أهمهم: السيد عيسى أغابي، مدير الاستثمار – رأس المال المخاطر في مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، السيد سكوت آميكس، الرئيس التنفيذي في اميكس+، الأستاذة سارة العايد، الشريك المؤسس في تراكس، السيد سوميتجاين، الشريك العام في لوما كابتلبارتنرز، السيد محمد الهاجري، الرئيس التنفيذي للاستثمار في إمبلس إنترناشيونال، الأستاذ أ
شرف الحسن، مدير التسويق الرقمي في الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك)، السيد أوليفيير كوهين، المدير الإقليمي في Hootsuite الشرق الأوسط، والسيد وليد حديد، رئيس التحليلات في OMD الإمارات العربية المتحدة. كذلك، شارك في اللقاءات ممثلون لعددٍ من أبرز الشركات المستثمرةبالمنطقة من أهمهم:500 Startups، Flat6Labs، Impulse / NTEC، Middle East Venture Partners وVentureSouq.

 

وقد شهد الملتقى

إطلاق النسخة العربية من تقرير عرب نت “رؤى في التجارة الإلكترونية وأفضل الممارسات 2016″بالشراكة مع OMD، والذي يهدف لمساعدة العلامات التجارية على تطوير استراتيجيات التجارة الرقمية والاستفادة من هذه الصناعة في الارتقاء بأعمالها، حيث يقدّم العوامل الرئيسية لنجاح أبرز شركات التجارة الإلكترونية في المنطقة، كما أنه دليلٌ للشركات التي تبحث عن دعم أعمالها عبر نشاطات التجارة الرقمية.

 

وسيتضمن ثاني أيام ملتقى عرب نت أكثر من 20 جلسة، إلى جانبٍ مسار خاص بالابتكار المصرفي سيجمع أبرز الرؤساء التنفيذيين والمدراء من القطاع المصرفي السعودي والعالميلبحث كيف ستغير التقنيات الرقمية هذا القطاع الهام والحيوينحومستقبل أفضل، بالإضافة إلى لقاءات شخصية مع عددٍ من قادة التحول الرقمي في مختلف القطاعات، وسيكون من أبرزهم: الأستاذ عبدالرحمن الجضعي، الرئيس التنفيذي لشركة علم، والأستاذ عبدالملك الشيخ، الرئيس التنفيذي لنظامسداد للمدفوعات.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى