سياسة

قمة المنامة الخليجية تؤكد أن أمن الخلبج كل لايتجزأ وتستنكر السياسة الايرانية

المنامة – جمال الياقوت:

طالبت دول الخليج العربية في البيان الختامي لقمّة المنامة، اليوم الأربعاء، إيران بضرورة تغيير سياستها في المنطقة.

وأكد البيان أن “أمن الخليج كل لا يتجزأ”، مشيراً إلى أن “الحفاظ على أمن واستقرار دول المجلس ي1280x960هم في حفظ الأمن الإقليمي”.

واستنكرت الدول الخليجية في البيان تدخلات إيران في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، مطالبة طهران بـ “ضرورة تغيير” سياستها في المنطقة، وبإنهاء احتلال الجزر الإماراتية الثلاث.

وأكد البيان تطوير الوسائل الأمنية والدفاعية، كما أكد مواصلة العمل على تطبيق رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (2030) في قمّة جدة.

وشدد البيان على أهمية مشروع ربط دول المجلس بشبكة التواصل والنقل، وتوحيد مناهج التعليم، وتعزيز العمل الخليجي المشترك، وترسيخ الشركات الدولية، ودعم الشباب في تطوير المعلومات.

وأعلن أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، في ختام القمّة الخليجية، عن استضافة بلاده للقمة الخليجية المقبلة.

واختتم قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أعمال دورتهم السابعة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي عقدت الخميس، برئاسة الملك البحريني، حمد بن عيسى آل خليفة، وذلك بقاعة الاجتماعات في قصر الصخير.

وأكد ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، في كلمة بالجلسة أهمية القمة الخليجية البريطانية.

وشدد على أهمية “التحالفات الاستراتيجية في عالم اليوم لمواجهة التحديات المختلفة”. وتوقع أن تشهد مسيرة العلاقة بين الجانبين نقلة نوعية.

وتعد ماي أول رئيس وزراء لبريطانيا وأول امرأة، وثاني زعيم أوروبي يحضر قمة خليجية، بعد الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، الذي سبق أن حلّ ضيف شرف على القمة التشاورية في العاصمة السعودية الرياض، في مايو/أيار 2015.

وفي وقت سابق أمس، عبّرت ماي، في تصريحات صحفية عن سعيها إلى تعزيز التعاون في مجالات الأمن والدفاع مع دول الخليج، مشيرة إلى أن “أمن الخليج من أمن بريطانيا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى