محليات

الفلكي الحيزان: موجة قطبية باردة تندفع صوب المملكة

%d9%85%d9%88%d8%ac%d8%a9

متابعة سويفت نيوز

توقع خبير الطقس الفلكي “نزيه الحيزان”، أن تتأثر أجواء المملكة بموجة باردة قطبية المنشأ، اندفعت صوب المملكة، من مساء أمس الثلاثاء (٦ ديسمبر ٢٠١٦) كطلائع أولى لهذه الكتلة القطبية، وأن يبدأ تأثيرها الفعلي وبدرجة ملموسة من مساء اليوم الأربعاء، وتمتد رقعتها لتشمل مناطق عدة من أراضي الوطن الحبيب من أقصى الشمال وحتى جنوب منطقة الرياض.

وأضاف الحيزا   حسب مانشرت عاجل أنه من المتوقع بأمر الله أن تنخفض درجات الحرارة الصغرى منها كثيرًا وبتسارع على شمال المملكة، تزامنًا مع هبوب الرياح الشمالية؛ لتصل حد الصقيع ثم التجمد.

وتتقدم هذه الكتلة الهوائية الباردة جنوبًا متسببة في انخفاض درجات الحرارة على القطاعات الداخلية للمملكة، بدايةً من حائل، مرورًا بالقصيم، وصولًا إلى منطقة الرياض. ويشمل تأثير هذه الموجة الباردة منطقة تبوك، والمدينة المنورة، والمنطقة الشرقية، وتؤثر كذلك في القطاع الغربي لكن بدرجة قليلة؛ حيث من المتوقع أن يكون تأثيرها طفيفًا بين درجتين إلى ثلاث درجات؛ حيث من المتوقع أن تتراوح درجة الحرارة الصغرى في مكة بين ١٨ و٢٠ درجة. أما في جدة فستتراوح بين ١٩ و٢١ درجة. وأما في القطاع الغربي الداخلي فستتراوح درجات الحرارة الصغرى بين ١١ و١٣ درجة مئوية، وكذلك ستؤثر في المرتفعات الجنوبية الغربية، في حين يقل تأثيرها على السواحل.

وتبدأ هذه الكتلة بالتعمق، وتكون ذروتها يومي الجمعة والسبت؛ حين تنخفض درجات الحرارة في طريف الشمال إلى ما دون الصفر المئوي بدرجتين، وفي عرعر وسكاكا والقريات إلى الصفر المئوي ودونه بدرجة، وفي تبوك إلى درجتين فوق الصفر، وفي حائل إلى درجة واحدة فوق الصفر.

ويتأثر بموجة الصقيع هذه القطاع الشمالي الشرقي من المملكة؛ حيث من المتوقع أن تسجل حفر الباطن درجة واحدة فوق الصفر، وفي رفحاء درجة إلى درجتين تحت الصفر.

ويغلب طابع الصقيع على مناطق شمال المملكة عمومًا؛ حيث تتراوح درجات الحرارة فيها بين التجمد والصقيع. أما خارج المدن فسيكون الانخفاض أكثر من ذلك. وقد تُرصد درجات دون الصفر المئوي بأربع إلى خمس درجات، كما يكون تأثير هذه الكتلة الباردة في منطقة القصيم بانخفاض يتراوح بين ٦ و٨ درجات داخل المدن، وتنخفض أكثر خارج النطاق العمراني.

أما في العاصمة الرياض،  فدرجات الحرارة الصغرى ستكون بين ٥ درجات إلى ١٠ درجات مئوية، وتكون أقل كلما ابتعدنا عن النطاق العمراني، كما تؤثر هذه الموجة الباردة على المدينة المنورة؛ حيث من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة إلى ١٠ درجات كحد أدنى ويكون تأثيرها أكثر على مناطق شمال المدينة المنورة جهة خيبر وما جاورها.

كما تتأثر المنطقة الشرقية ودول الخليج بهذه الكتلة الباردة؛ حيث سيكون تأثيرها الأكبر على مدن شمال المنطقة الشرقية، وبشكل أكبر مما هي عليه مدن الوسط أو الجنوب من المنطقة الشرقية؛ حيث ستسجل مدينة الخفجي ٦ درجات مئوية، أما الدمام فستسجل حدًّا أدنى عند ٨ درجات مئوية، وفي جنوب الشرقية ١٠ درجات وربما أقل.

هذا ويستمر تأثير هذه الموجة الباردة حتى نهاية الأسبوع القادم، وربما تمتد أكثر، وهذا أمر طبيعي؛ “لكوننا في مربعانية الشتاء التي تبدأ اليوم وتستمر لمدة ٤٠ يومًا يتخللها -بمشيئة الله- حالات جوية ماطرة”.

وفيما يلي مؤشر درجات الحرارة لإحدى الليالي القادمة:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى