سيارات

تطوير بورشه “911 آر إس آر” استعدادا لسباق ’لومان‘

دبي – سويفت نيوز:

m16_5486 m16_5488 m16_5490 m16_5491 m16_5493ستخوض بورشه مُعترك موسم سباقات 2017 بسيارة سباق “جي تي” GT خضعت إلى عملية إعادة تطوير جذرية بالكامل، هي “911 آر إس آر” 911 RSR الجديدة التي تستفيد من كامل نطاق أنظمة بطولة “لومان 24 ساعة جي تي” Le Mans 24 Hours GT. وقد اعترت سيارة السباق العتيدة مقاربة تصميم شاملة خفيفة الوزن. كما اكتسبت محركاً حديثاً جداً وخفيف الوزن للغاية من ست أسطوانات مسطّحة سعة 4 ليترات أمام المحور الخلفي. ويتضمّن هذا المحرك، الذي يمتاز بفعاليته المذهلة، حقناً مُباشراً للوقود ووِحدة صلبة لتشغيل الصمامات. وستُبصر “911 آر إس آر” الجديدة النور في سباق ’دايتونا 24 ساعة‘ الذي سيُقام في شهر يناير من العام 2017.

وقد شهدت سيارة سباق القمة ضمن فئة ’جي تي‘ أكبر تطوّر تشهده في تاريخها على الرغم من حفاظها على تصميم 911 التقليدي ويقول الدكتور ’فرانك-شتيفين فاليزر‘، المسؤول عن قسم رياضة السيارات لدى بورشه. لقد خضعت “911 آر إس آر” الجديدة إلى عملية تطوير جديدة بالكامل، تمّ بموجبها إعادة تصميم كلّ من التعليق وبُنية الجسم والمحرك وعلبة التروس ومفهوم الديناميّة الهوائية انطلاقاً من صفحة بيضاء. وقد أتاح مفهوم المحرك للمصمّمين اعتماد ناشر هواء خلفي كبير للغاية. وهو يتضافر في عمله مع جناح خلفي عُلوي مُستمدّ من سيارة سباق “919 هايبريد” 919 Hybrid، المنافِسَة ضمن فئة “أل أم بي1” LMP1، لتحسين الدفع السفلي وفعالية الديناميّة الهوائية بشكل كبير.

وأضاف اننا ركّزنا على تزويد ’911 آر إس آر‘ بمحرك سحب عادي خفيف الوزن ومتطوّر للغاية، كونه يؤمّن لمهندسينا حرّية هائلة عند تطوير السيارة، يوضح الدكتور ’فاليزر‘. “فيما عدا ذلك، تنصّ أنظمة ’أل أم-جي تي إي‘ LM-GTE، بالمبدأ، على المساواة المُطلقة بين مفاهيم المحركات المختلفة، لأنّ خصائص عزم دوران محركات التوربو والسحب العادي مُنسجمة.” بعد كلّ من “911 جي تي3 آر” 911 GT3 R و”911 جي تي3 كاب” 911 GT3 Cup، باتت رأس حربة سيارات سباق بورشه “جي تي” تستخدم أيضاً محرك ’البوكسر‘ عيْنه الحديث جداً المؤلف من ست أسطوانات. بذلك، يكتمل الانتقال إلى الجيل الجديد من المحرك ذي السحب العادي. وهو يولّد في سيارة السباق العتيدة حوالى 510 أحصنة (375 كيلوواط) وفقاً لحجم المُقيِّد، تُنقل إلى عجلتيْن خلفيتين بعرض 31 سنتم عبر علبة تروس متتابعة من ست سرعات – تضمّ مَبْيَتاً من المغنيزيوم – يمكن تعشيق تروسها بواسطة مقبضيْ تعشيق على عجلة المقود.

يجدر الذكر أنّه سبق لبورشه في الماضي أن دفعت بمفهوم 911 إلى أقصى الحدود. ففي العام 1996 قدّمت الشركة سيارة سباق “911 جي تي1” 911 GT1 التي حققت نجاحاً باهراً عندما أحرزت لبورشه الفوز الإجمالي السادس عشر في سباق ’لومان 24 ساعة‘ عام 1998. حينذاك، انبثقت أسرع سيارة بين المتسابقين من فئة “جي تي1” GT1.

بالعودة إلى “911 آر إس آر”، فهي تُعتبر أول سيارة سباق بورشه “جي تي” تحتوي على أنظمة مساندة حديثة للغاية. وهي تشمل نظام تحذير من الاصطدامات يعمل بواسطة الرادار أطلق عليه اسم “نظام تجنّب الاصطدامات” Collision Avoid System. وهو يتيح، حتى في الظلام، استشعار سيارات سباق “أل أم بي” LMP الأسرع في وقت باكر لتجنّب أيّ سوء تفاهم قد ينتج بين السائقين. كما اعتُمد مفهوم قفص حماية جديد ومقعد سباق جديد مُثبَّت بصلابة في الهيكل لتعزيز سلامة السائق – بات بالإمكان تحريك الدوّاسات وتعديل موقعها وفقاً لرغبة السائق.

كذلك حسّنت بورشه أسلوب صيانة “911 آر آس آر” الجديدة بشكل كبير، إذ بات بالإمكان تغيير عناصر برمّتها من الجسم المصنوع من ألياف الكربون في وقت قصير جداً بفضل مُثبّتات ذكية يمكن تحريرها بسرعة. بالإضافة إلى ذلك، يستطيع التقنيون إجراء تغييرات على إعداد التعليق بسرعة وسهولة أكبر بكثير.

بالانتقال إلى التصميم الخارجي، تبرز “911 آر إس آر” بتوجِّه جديد ولافت باتت بموجبه تزخر للمرة الأولى بتصميم الشركة الجديد الذي طوّر لغة التصميم الديناميّة والواضحة لقسم رياضة السيارات لدى بورشه. فعند النظر إلى السيارة من الأعلى، يمكن رؤية لمحة عن الصورة الظلّية لشعار بورشه. أما بالنسبة إلى ألوان السيارة الرئيسية، فبقيت الأبيض والأحمر والأسود.

يُتوقَّع أن تشارك بورشه مع “911 آر إس آر” الجديدة في 19 سباقاً في موسم عام 2017، أي ما يعادل أكثر من 140 ساعة من السباقات. وستخوض شركة بورشه على متن سيارتيْ سباق عتيدتيْن مُعترك بطولتيْن، الأولى “بطولة العالم للتحمّل” WEC التابعة للاتحاد الدولي لرياضة السيارات ومن ضمنها سباق “لومان 24 ساعة”، والثانية “بطولة آي أم إس إيه ويثرتيك الأمريكية” American IMSA Weathertech Championship. وستحتفل سيارة السباق الجديدة بإطلالتها الأولى في معترك السباقات تحت ظروف قاهرة في الجولة الافتتاحية لموسم “آي أم إس إيه” في دايتونا يوميْ 28 و29 يناير. “نحن متحضّرون جيداً لهذا السباق،” قال السيد ’ماركو أوجهازي‘، المسؤول عن رياضة سيارات “جي تي” لدى بورشه. “منذ تقديمها الأول في ’فايساخ‘ في شهر مارس من هذا العام، اجتازت ’911 آر إس آر‘ 35,000 كلم من الاختبارات على حلبات سباق أوروبا وأمريكا الشمالية. تلك المسافة أطول من أيّ مسافة اجتازتها سيارة سباق بورشه ’جي تي‘ أخرى أثناء تطويرها.”

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى