تكنولوجيا

الألياف الضوئية تقود التطور للمجتمع الرقمي

دبي – سويفت نيوز:

 تحت رعاية هيئة تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات (CITRA) في دولة الكويت، وبدعم من وزارة المواصلات، انعقدت الدورة الثامنة لمؤتمر مجلس توصيل شبكات الألياف الضوئية للمنزل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا FTTH وذلك في الفترة من 7 إلى 9 نوفمبر حيث واكب المؤتمر جولة تعريفية، وعروض توضيحية لخدمات FTTH وورش عمل، بالإضافة إلى برنامج المؤتمر الذي جرت فعالياته على مدار يومين تحت شعار “مجلس توصيل شبكات الألياف الضوئية إلى المنازل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – التطور نحو مجتمع رقمي“.

وقد سلط المؤتمر الضوء على أهمية دور التقدم الرأسي في مجال توصيل الألياف الضوئية للمنازل، وأفضل النماذج التنظيمية، مع عرض أحدث الدراسات التي أجراها المجلس.

وقد أظهرت الدراسة الشاملة التي نفذها المجلس أن منطقة الشرق الأوسط قد حسنت من معدلات استخدامها للألياف خلال الإثنى عشر شهراً الماضية، في ظل اشتراك ما يقرب من 45٪ من المنازل في تكنولوجيا الألياف في الربع الثالث من العام 2016. وتزايدت أعداد المشتركين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 38.1٪، بالمقارنة بنسبة 20٪ في العام الماضي. وتشير معدلات النمو للمنازل التي اشتركت في المنطقة إلى أن دولاً مثل البحرين والمغرب والسعودية وتونس قد شهدت زيادة قدرها أكثر من 15٪.

وتستهدف الكويت زيادة عدد المشتركين بنسبة 35٪ وضمان استمرار النمو الذي تجاوز 11.7٪ خلال عام 2016. وتظهر الدراسة أيضاً نمواً في قطر؛ حيث وصل عدد المشتركين إلى 295 ألف مشترك و375 ألف منزل بحلول سبتمبر 2016، في حين وصل في دولة الإمارات إلى أكثر من 1.5 مليون مشترك و1.7 مليون وحدة سكنية بنسبة 88.8٪. وسيتم تقديم التفاصيل الكاملة للدراسة في جلسة خاصة خلال المؤتمر تغطي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وبقية مناطق مجلس FTTH حول العالم.

ويعلق سعادة المهندس سالم الأذينة، رئيس الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، على هذا الحدث بقوله: “تستخدم الكويت الاتصالات لتعزيز مكانتها بين دول مجلس التعاون الخليجي وبقية العالم من خلال تحقيق أهداف الهيئة. ونطمح ونعمل بلا كلل من أجل تجاوز المعايير الإقليمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما أننا عازمون على تحقيق نفس المستوى من الخدمة في الشبكة الثابتة من خلال التطوير المستمر لمبادرة شبكة الألياف الضوئية التي تبنتها وزارة الاتصالات”.

ومن جانبه أكد وكيل وزارة المواصلات المهندس حميد القطان في تصريح مماثل حرص الكويت على الاستفادة من تقنية الالياف البصرية عالية السرعة حيث بدأت في تنفيذ هذا المشروع الوطني على 3 مراحل. مشيراً إلى أن تطوير شبكات الاتصالات هو أفضل ركيزة مهمة في دعم خدمات المدن الذكية، فضلاً عن تلك الموجودة في الصحة الإلكترونية، والحكومة الإلكترونية والتعليم الإلكتروني وغيره.

وقد استعرض المؤتمر على مدار يوميه مستقبل الألياف الضوئية، ودور المجلس في تحويل الدول إلى مدن ذكية، والتجربة العالمية لخدمات الألياف الضوئية، مع التركيز بشكل خاص على تقديم خدمات الغيغابت، والفرص الجديدة لنشر خدمات FTTH في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وحلول FTTH المبتكرة لمشغلي الشبكات والعملاء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى