سياسة

روسيا تعلن استعدادها للوساطه بين المملكة وايران

الرياض – محمد الجندي:

aaeb0c478158410f2c2692156e6d5d50e9622b63أبدت روسيا على لسان سفيرها في الرياض أولج أوزيروف، استعدادها للمساعدة في نزع فتيل التوترات المتبادلة بين المملكة العربية السعودية وإيران.
وقال أوزيروف لوكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية، إن تداعيات توتر العلاقات بين طهران والرياض يؤثر على استقرار منطقة الشرق الأوسط، وهو ما تقلق حياله روسيا بشدة. وتابع قائلا: إن قضية العلاقات السعودية-الإيرانية معقدة للغاية، فلها العديد من الجوانب والمستويات، بينها الجانب التاريخي والأيدولوجي، مضيفا أن القضية متعددة الأوجه بشكل يحول دون مجرد انتهائها بحل سحري واحد. وأردف أوزيروف “إنه من الواضح أنه في هذه القضية يمكن للجانب الروسي أن يبذل جهودا بها لخفض حدة التوتر بين البلدين”، مشيرا إلى أن القطيعة الدبلوماسية الأخيرة بين الجانبين هي واقعة متكررة وليست لأول مرة.
قال السفير الروسى لدى السعودية أوليج أوزيروف، أن المملكة أبدت اهتمامها بمنظومة الدفاع الجوى الروسية الحديثة “إس-400
أضاف السفير اوزيروف فى تصريح اوردته وكالة انباء سبوتنيك الروسيةاليوم الأربعاء لا يمكن استبعاد نمو التعاون العسكرى التقنى بين البلدين.

وتابع السفير “أبدى ممثلو المملكة العربية السعودية اهتمامهم أثناء زياراتهم للمعارض، حيث كانت روسيا تعرض هذه المنظومة، سواء فى معرض أبو ظبى أو خلال الفعاليات المنظمة فى روسيا، لذلك فليس هناك ما هو جديد “.

يذكر أن مدير شركة “روس تيك” سيرجى تشيميزوف، قال أثناء معرض (دبى الدولى للطيران) عام 2015 أن الرياض تتفاوض مع روسيا بشأن توريد المنظومة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى