ثقافة

اقرأ تدعم البرامج النسائية والأسرية

جدة-آيات العمري:

تواصل قناة اقرأ جهودها لدعم البرامج النسائية والأسرية في اطار الاعلام الهادف لبناء أسرة عصرية تواكب متطلبات العصر في اطار سماحة الاسلام ويأتي برنامج “موزاييك” في مقدمة هذه البرامج.

“موزاييك” هي قطع الفسيفساء الصغيرة التي مع تجميعها تخرج لنا بأجمل التحف الفنية ذات الطابع الشرقي الساحر. تقدمه قنوات اقرأ الفضائية وهو برنامج نسائي، اجتماعي، منوع، هادف هو بمثابة هدية لمشاهدتنا الكريمات وتلبية لاقتراحات متكررة بتخصيص مساحة أكبر للبرامج التي تهتم بشؤون المرأة وأسرتها واهتماماتها.

يسلط برنامج”موزاييك” الضوء على كل ما يخص مجتمعنا العربي بشكل عام وعلى قضايا المرأة والأسرة بشكل خاص، ويتضمن التحقيقات الصحفية، واستطلاعات الرأي مع الجمهور في ثلاث قارات هي: آسيا وأفريقيا وأوروبا، وتقارير تلفزيونية مختلفة في البلدان العربية والأوروبية.

تقدم البرنامج وجوه نسائية هي منال الشريف من السعودية، ودانية السروجي من لبنان، وياسمين العشري من مصر، وضيوفهن مجموعة من المختصين من الرجال والنساء وأصحاب التجارب القيّمة فيما يفيد الأسرة ويلبي احتياجات المرأة.

برنامج “موزاييك” تشاهدونه يومي الإثنين والأربعاء في الساعة  11:00 (مكة) – 08:00 (GMT)، ويعاد الثلاثاء والخميس في الأوقات التالية 16:30 (مكة) – 13:30 (GMT)،01:15 (مكة) – 22:15 (GMT)..

 

وليَ دين… د. رفيدة حبش ونقاشات حرة مع مسلمات في الغرب

مرجعيتها دين الإسلام الصالح لكل زمان ومكان وبيئة، وفقهها يضع في اعتباره تعقيدات الواقع المعاش خصوصا للمرأة المسلمة في الغرب وما تواجهه من تحديات تحتم عليها الموائمة بين اعتزازها بمبادئ دينها الحنيف وبين واقعها المعاش في ثقافة وبيئة مختلفة… تلك كلمات تلخص فكرة برنامج “وليَ دين” للدكتورة رفيدة حبش.

في برنامج “وليَ دين” تجتمع الدكتورة رفيدة بنسوة مسلمات يعشن في الغرب وتحديدا في أوروبا وأميريكا الشمالية وخبرن التحديات التي تواجهها الأسرة لا سيما المرأة في تلك المجتمعات التي لا تدين بالإسلام.

تناقش الدكتورة معهن بشكل واقعي وعملي إمكانية التوصل لحلول تعايشية بين الجالية المسلمة والدول الغربية التي تعيش فيها، وإذا استحال التعايش فقد يكون التعامل ضرورة تحتمها الحياة.

مواضيع الحلقات كثيرة لكن الخيط الذي يربط بينها هو قضايا تهم المرأة والفتاة المسلمة مثل: الحجاب في الغرب وزينة المرأة المسلمة، إجبار الصغيرة على الزواج وزواجها من غير إذن وليها، الطلاق وأحكام العدة، العلم العالي للمرأة…. وغيرها من المواضيع الهامة.

برنامج “وليَ دين”  يُعرض يومي الجمعة والسبت في الساعة 20:30 (مكة) – 17:30(GMT)،

ويعاد يومي الجمعة والسبت في الساعة 00:45 (مكة) – 21:45 (GMT)، ويعاد يومي السبت والأحد في الساعة 09:30 (مكة) – 06:30 (GMT),

 

الدكتور يزن عبده يحيل تربية الأبناء إلى متعة في أحلى أسرة

إذا اعتبرنا أبناءنا مشاريع، فإن نجاح وتفوق هذه المشاريع يعتمد بشكل رئيسي على ما نمنحه لهم من حب وجهد واهتمام مقصود، وما نبثه في نفوسهم من تفاؤل وعزيمة وإيجابية وانتصار في التعامل مع النكسات والتحديات. إن الابن صفحة بيضاء نحن نختار موضوعها ونسطّر عنوانها الرئيسي، ثم هو من يكتب في إطار الموضوع الذي اخترناه. فإذا كان لا يسمع منا إلا التوبيخ واللوم وأن نعطيه أسماء وعناوين مثل: كسول، غبي، لن تفلح أبداً، لا فائدة ترجى منك…. فإننا بذلك نضع الفشل نصب عينيه وندفعه دفعاً لما يظن أنه قدر مقدور ومصير محتوم.

البرنامج التربوي “أحلى أسرة” للدكتور يزن عبده، الاستشاري في الشؤون التربوية والأسرية هو إهداء من اقرأ للآباء والأمهات يرسّخ عندهم مفاهيم جديدة في تربية الأبناء.

البرنامج يطرح قضايا أسرية وتربوية عبر مشاهد درامية يحللها ويناقشها الدكتور يزن صاحب عبارة: “تربية الأبناء متعة عندما نتقن فنها ونتملك أدواتها وننطلق في عالمها الرحب المبدع”

برنامج “أحلى أسرة” تشاهدونه من الأحد إلى الخميس في الساعة 23:30 (مكة) – 20:30(GMT)، ويعاد من الاثنين إلى الجمعة في الأوقات التالية 09:00 (مكة) – 06:00 (GMT)،12:15 (مكة) – 09:15 (GMT).

 

انحف وخذ الأجر… نظام غذائي وصحي نافع مقتبس من السنة النبوية

لم يكن الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – طبيبا للأرواح والقلوب فحسب، بل كان طبيبا للأبدان؛ وإن المتتبع للأحاديث المتناثرة في كتب السنة الصحيحة والتي تتعلق بآداب الطعام والشراب والمنام والعادات الحياتية اليومية والتداوي والعلاج يجد فيها وصايا ثمينة انتهى إليها الأطباء والحكماء، وأثبتت صحتها عندما تم اختبارها عند العلماء التجريبيين الذين يضعون معايير علمية صارمة في اختبار النظريات قبل اعتمادها حقائق.

قامت اخصائية التغذية منى اليسير بالبحث والتمحيص في الهدي النبوي فيما يتعلق بالطعام والشراب والعادات المتصلة بذلك، لتكتشف منهجا دقيقا لو اتبعه المسلم والمسلمة لحصلا على اللياقة المرغوبة من الجميع، ولحصلا على قوة وحيوية وعافية، ولتجنبا البدانة وما تسببها من أمراض مثل الضغط والسكري وتصلب الشرايين.

ولأن ذلك علم نافع تعظم الحاجة إليه في زمن طغت فيه العادات الغذائية السيئة فقد قامت منى بتلخيص ذلك في برنامج قصير بعنوان “انحف وخذ الأخر” نشاهده يوميا في الساعة 21:15 (مكة) – 18:15 (GMT)، ويعاد يوميا في الساعة 15:45 (مكة) – 12:45 (GMT).

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى