اقتصاد

“النقل” تشارك في اجتماعات مجلس وزراء النقل العرب بالإسكندرية

الإسكندرية  سويفت نيوز:

he-mr-sulaiman-al-hamdan transport-ministry-logo شاركت وزارة النقل السعودية بوفد يمثل المملكة برئاسة معالي وزير النقل الاستاذ سليمان بن عبدالله الحمدان في اجتماعات الدّورة السابعة والخمسون للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب التي انعقد وكذلك في الدورة التاسعة والعشرون لاجتماع مجلس وزراء النقل العرب الذي انعقد أول أمس في مقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا في مدينة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية وبحضور وزراء النقل العرب.

وتمت مناقشة عدة قضايا متعلقة بقطاع النقل للطرق والخطوط الحديدية والنقل البحري والنقل الجوي، بهدف تعزيز العمل العربي المشترك في مجال النقل وبما يسهم في دعم حركة التجارة والتنقل بصورة تدعم المصالح المشتركة بين الدول والشعوب العربية.

ففي مجال النقل البري تم مناقشة وضع معايير موحدة لإعداد مشروع اتفاقية لتنظيم نقل الركاب والبضائع بالسكك الحديدية بين الدول العربية وعرض دراسات حول معايير إنشاء مراكز التدريب للنقل على الطرق وأثر التدريب المهني علي السائقين وخاصة سائقي الشاحنات في الدول العربية.

وفي قطاع النقل البحري تم مناقشة إنشاء مركز عربي مستقل لتحقيقات الحوادث البحرية وأهمية انضمام الدول العربية إلي القائمة البيضاء للمنظمة البحرية الدولية IMO ومتابعة تطوير دور النقل البحري لتنمية حركة التجارة بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية.

كذلك تمت مناقشة حول التغيير المناخي وقرارات المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) في هذا الشأن بروتوكول مونتريال لعام حول الملاحقة القضائية على متن الطائرات.

ايضا كان من بين القضايا التي طرحت في اجتماع المجلس إمكانية إنشاء معهد لإعداد القيادات لتنمية وتدريب الكوادر للعمل في مختلف المناصب الإدارية العليا وقطاعات الصناعة والأعمال بالدولة العربية وذلك في مقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

الجدير بالذكر ان الوفد يترأسه معالي وزير النقل وبحضور وكيل الوزارة للتخطيط الاستراتيجي المهندس هذلول بن حسين الهذلول ومدير عام ادارة التعاون الدولي المهندس غسان عبدالجواد والمهندس منذر الراشد والكابتن سهيل طاشكندي من هيئة النقل العام والمهندس ماجد الردادي من المؤسسة العامة للخطوط الحديدية واللواء هادي السبيعي والعقيد مناحي السبيعي من الادارة العامة للمرور.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى