تكنولوجيا

إماراتي يبتكر راوتر متنقل وإماراتية تستخدم ثفل القهوة في تخصيب التربة

أبوظبي – هشام رفعت:

imageاستضافت منصة وزارة الاقتصاد ضمن جناح الحكومة الاتحادية في أسبوع جيتكس للتكنولوجيا 2016، المخترعين الإماراتيين، موسى عيسى العامري، وابتسام مصطفى، الحاصلين على براءتي اختراع من الوزارة عن مخترعيهما.

وجاءت المشاركة ضمن الأنشطة التي أعدتها وزارة الاقتصاد لمشاركتها ضمن دورة معرض جيتكس الحالية، وتأتي في إطار جهود الوزارة لتعزيز الابتكار وتشجيع المبدعين الإماراتيين وأصحاب الاختراعات، ودعمهم بمختلف الوسائل، ومنها إتاحة الفرصة أمامهم لعرض مخترعاتهم والترويج لها في منصة مهمة كمعرض جيتكس الذي يؤمه جمهور واسع ويشهد مشاركة إقليمية وعالمية بارزة.

وقال موسى العامري إن مشاركته بعرض اختراعه في جيتكس للتكنولوجيا عبر منصة وزارة الاقتصاد تمثل له أهمية كبيرة، حيث تتيح له الفرصة بالتعريف بمخترعه أمام عدد كبير من الزوار والمهتمين، مشيراً إلى أن جيتكس يعد البيئة المثالية لعرض مخترعه المتعلق بقطاع التكنولوجيا، الأمر الذي يزيد من قدرته على الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من المهتمين، ويساهم في تطوير المخترع واستخدامه ضمن بيئة إنتاجية تنافسية.

وأوضح العامري أن مخترعه هو عبارة عن جهاز أطلق عليه اسم “واي فاي فولو مي” WIFI Follow me يوفر نقطة وصول لاسلكية إلى شبكة الإنترنت تظل متاحة مع حامل الجهاز حتى أثناء تنقله، ويستفيد منها مستخدمو الهواتف المتحركة والأجهزة اللوحية وأجهزة اللابتوب، ويتميز بسهولة التركيب والإعداد، وإمكانية الاتصال بالشبكة من أي مكان وفي أي وقت وبشكل دائم، وكذلك أثناء السفر، ويمكن للجهاز الواحد ربط أكثر من كمبيوتر أو هاتف.

من جانبها، أعربت ابتسام مصطفى عن شكرها لوزارة الاقتصاد على إتاحة الفرصة لعرض مخترعها عبر منصتها في جيتكس، حيث تمثل المشاركة فرصة للتعريف باختراعها والترويج له بين أكبر شريحة من الجمهور. وأشارت مصطفى إلى اختراعها المتمثل بتقنية جديدة تتعلق بالزراعة، على الرغم من عدم صلته المباشرة بقطاع التكنولوجيا، إلا أن جيتكس يمثل بيئة متميزة للابتكار والإبداع.

وأوضحت ابتسام مصطفى أن التقنية التي نالت عنها براءة الاختراع تتمثل بطريقة مبتكرة لتخصيب التربة الصحراوية بطريقة مستدامة باستخدام مادة (ثفل) القهوة، حيث يتم تدوير مادة الثفل واستخدامها كعامل أساسي في التخصيب لإنتاج تربة غنية بالمواد المعدنية وصالحة للزراعة الداخلية والخارجية وخالية من السموم والمواد الكيميائية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى