سياسة

كاتب سعودي: مصر تعيش أوهام قيادة العالم العربي والسياسة هناك رمادية

%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%8a%d8%b3
متابعة سويفت نيوز:

وجه الكاتب السعودي سعود الريس انتقادات شديدة، لمصر ونظامها بسبب تصويتها بالموافقة على القرارين الروسي والفرنسي في مجلس الأمن الخاصين بحلب، معتبرا أنها تخلط بين الغاية والوسيلة ومبرراتهما، على حد قول الكاتب.

وسخر الكاتب في مقال له بعنوان: “التناقض المصري.. بين الغاية والوسيلة”، نشرته صحيفة ” الحياة” السعودية الصادرة من لندن، من الموقف المصري في مجلس الأمن، حيث قال: إن هذا “يعد مدرسة جديدة في السياسة”.

وقال الريس في مقاله “مصر تعيش أوهام قيادة العالم العربي، وأنه لا أحد يستحق هذه القيادة سواها رغم إنها لم تعد مهيأة لا سياسيًا ولا اقتصاديًا للقيادة، مشيرا إلى أنها لم تتمكن من مواءمة متطلبات شعبها، لذلك فهي غير موجودة أصلًا في القضايا العربية”، معتبرا أن مصر لا زالت تعيش أوهام القيادة التي فقدتها منذ زمن، حيث إنه طالما القرار في مجلس الأمن ليس من طرفها فينبغي الوقوف ضده وعرقلته.

وعلق الكاتب على السياسة الرمادية التي تتبعها مصر قائلا: “الأمر يدعو إلى الحيرة، لكن تبريره مضيعة للوقت، لسبب بسيط هو أن المشرع المصري ذاته لا يعلم، أو هكذا يبدو! فمنذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي مقاليد السلطة في مصر والمواقف الرمادية تأتي تباعًا”.

وتساءل الريس قائلا: “ما الذي تريده مصر في سوريا؟ هل تريد دعم النظام؟ إذًا لماذا لا تصرح بذلك، وتسعى على الأقل إلى محاورته لوقف تلك؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى