سيارات

فيراري تحتفي بمرور 70 عاما على انطلاقتها وتكشف الستار عن LaFerrari Aperta في معرض باريس للسيارات

باريس – سويفت نيوز:

imageالتميز التكنولوجي والأداء الفائق والأناقة والفخامة. هذه هي قيم فيراري الأساسية الفريدة والتي تتمثل بشكل تام في السيارة التي سيتم الإعلان عنها احتفالاً بالذكرى السنوية السبعين لتأسيس الشركة. تم تصميم السيارة خصيصاً للعملاء الأكثر شغفاً بعلامة فيراري، لافيراري أبيرتا LaFerrari Aperta، هي  ضمن مجموعة الطرازات الخاصة الجديدة محدودة الإصدار ذات السقف المكشوف للسيارة الفائقة LaFerrari

سيتوافر هذا الطراز المميّز ذو العدد المحدود بسقف قابل للنزع مصنوع من ألياف الكربون وسقف قماشي قابل للنزع ، وتتحلى LaFerrari Aperta بنفس المواصفات والخصائص التي تتمتع بها LaFerrari، حيث تجمع بين الأداء الاستثنائي والإثارة الفريدة لقيادة سيارة بسقف مكشوف. وهي مزودة بنفس وحدة الطاقة الهجينة مثل طراز الكوبيه: محرك V12 بقدرة 800 حصان وسعة حجمية6,262   (طاقة محددة تبلغ 128 حصاناً/ليتر، مع معدل ضغط 13.5:1) مع محرك كهربائي بقوة 120 ك.واط ليبلغ إجمالي القدرة 963 حصان.
وقد تم تحسين برنامج التحكم في توليد القدرة لزيادة الكفاءة الإجمالية، وذلك بفضل خبرة مهندسي Maranello التي اكتسبوها من LaFerrari. وقد تم الحفاظ على أنظمة التحكم في الديناميكية المدمجة مع خصائص الإيروديناميكية النشطة دون تغيير.

أكبر تحدي في تصميم LaFerrari Aperta تمثل في إنتاج سيارة مكشوفة يمكن أن يتم دفعها بنفس القوة لدى سيارة الكوبيه وكانت معطيات مركز التصميم تركز على الحفاظ على أكبر قدر ممكن من السمات الجمالية الأصلية لسيارة LaFerrari. الخط الممتد والذي يفصل مقصورة السيارة بدقة عن جسم السيارة بقي دون تغيير، مع تعديل لتلك العناصر الموجودة فوق خط المنتصف فقط. التأثير الناتج هو سقف قابل للطي من ألياف الكربون ومرتبط بجسم السيارة.

وقد تركز التطوير الهندسي للسيارة على الشاسيه والخصائص الإيروديناميكية وحقق نتائج مذهلة تماماً. حيث توفر سيارة LaFerrari Aperta نفس السرعة القصوى التي تزيد على 350 كم/ساعة، وتسارع من صفر إلى 100 كم/ساعة في أقل من 3 ثواني ومن صفر إلى 200 كم/ساعة في خلال 7.1 ثانية. كما أنها تحتفظ بنفس المتانة الالتوائية ذاتها وقساوة الأعمدة  ومستويات الأداء الديناميكي. تحسين الإيروديناميكية  للمحافظة على معامل الجرّ مقارنةً بالسيارة الكوبية بحيث لا يتأثر عند السير بدون سقف والنوافذ الجانبية مرفوعة.

تم إيلاء اهتمام خاص بالتجربة الفريدة للقيادة بسقف مكشوف. كذلك زيادة الأداء الفائق للسيارة الكوبيه ليعطي تأثيراً رائعاً لسيارة LaFerrari Aperta. غياب السقف يضفي على تجربة القيادة بسقف مفتوح طابعاً من الإثارة الخالصة، وذلك بفضل وحدة الطاقة الهجينة التي تعزف موسيقى تجسد الانطلاق على المضمار. تم تصميم نظام معقد لصد الرياح لتحسين خصائص الإيروديناميكية وتقليل الضوضاء، مما يعني قدرة الركاب على إجراء محادثة بسهولة حتى على السرعات العالية.

مجموعة الطاقة

تستخدم مجموعة الطاقة في سيارة LaFerrari Aperta تكنولوجيا هجينة كما هو الحال في طرازات LaFerrari. فهي تجمع بين محرك V12 بقدرة 800 حصان وسعة حجمية 6262 ومحرك كهرباء بقدرة 120 ك.واط (163 حصان) لتصبح بقدرة إجمالية 963 حصان. بفضل نظام HY-KERS حيث يعد هذا أعلى أداء وأكثر كفاءة بين سيارات فيراري التي تم صنعها حتى الآن.

لتحقيق أقصى استفادة من تجربة فيراري لأنظمة KERS في F1 والتي تم تطويرها للاستخدام في سيارات الطرق العادية، تم دمج المحرك V12 بصورة تامة في المحرك الكهربائي بحيث تمتزج مزايا الاثنين معاً بسلاسة. مستويات العزم العالية عند عدد لفات منخفض للمحرك الكهربائي أتاحت للمهندسين تحسين أداء محرك الاحتراق الداخلي في السرعات الدورانية العالية، وبالتالي يتم توفير قدرة هائلة ومستمرة خلال نطاق عدد اللفات وعزم دوران أقصى يبلغ 900 نيوتن متر.

تم تصميم المحرك الكهربائي المرتبط بناقل الحركة F1 DCT باستخدام تكنولوجيا كثافة القدرة النوعية العالية والتي مكنت المهندسين من تقليل الوزن والحجم بشكل كبير بالنسبة للعزم المتاح. نتج عن ذلك قيم أداء مقاربة لقيم أداء سيارة F1، بنفس شدة العزم ونفس الكفاءة (94%)، بمعنى آخر، أصبح تبديد الطاقة محدوداً للغاية.

تتكون البطاريات من 120 خلية مجمعة في 8 وحدات ، بقدرة تعادل قدرة 40 بطارية من البطاريات التقليدية مع وزن لا يتجاوز 60 كم. يتم شحن البطاريات بطريقتين مخلفتين: بفعل الكبح – حتى عمليات الكبح الشديد المصحوب بتدخل نظام ABS، كالقيادة في مضمار السباق – وفي كل مرة يولد المحرك V12 عزماً أكبر من اللازم، كما هو الحال عند الانعطاف. وحدة الطاقة الهجينة هي العقل المدبر لنظام HY-KERS وهي التي تتحكم في نقل الطاقة من المحرك V12 والمحرك الكهربائي عن طريق مقومين عكسيين للتيار ومحول التيار المستمر-التيار المستمر. كما يعمل التحكم في الترددات المتغيرة على نقل العزم بسرعة ودقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى