اقتصاد

السعودية تنفي وقف تزويد مصر بالنفط وأرامكو تؤكد التزامها بالعقد

57fb3524b9374 نفى مصدر مسؤول في شركة أرامكو للنفط السعودية: صدور أي قرار بوقف تزويد مصر بالنفط؛ في الوقت الذي تتزايد فيه تداعيات نقص الوقود في مصر؛ مما أدى إلى مطالبة نواب في البرلمان لوزير البترول “طارق الملا” بالكشف عن موقف الاحتياطات الاستراتيجية من المواد البترولية.

وأضاف المسؤول في “أرامكو” لصحفية سبق السعودية أن الشركة ملتزمة بالعقد الذي وقّعته مع الهيئة المصرية العامة للبترول، قبل عدة أشهر، الذي تقوم بموجبه بتزويد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهرياً لمدة خمس سنوات.

وتابع: “لم يصدر أي قرار رسمي بوقف العمل بالاتفاق”؛ مشيراً إلى أن هناك بعض التأخير في إرسال المنتجات نتيجة إعادة تقييم حصص السعودية من النفط، بعد الاتفاق الأخير الذي تم التوصل إليه في اجتماع الدول المصدّرة للنفط (أوبك) في الجزائر نهاية سبتمبر، وبموجبه قد يتم تخفيض إنتاج السعودية نصف مليون برميل يومياً.

 

وقال الخبير النفطي السعودي عثمان البراك: إن السعودية تتعامل مع الاتفاق مع مصر على أنه صفقة تجارية بالدرجة الأولى، وليس مساعدات؛ وبالتالي لا أعتقد أنه سيكون هناك ربط لأي موقف سياسي بالاتفاقيات التجارية، وعلى الأرجح ستعاود الشركة ضخ النفط لمصر، بعد ترتيب بعض الأمور الداخلية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى