سيارات

ستيفان بيترهانسل يقود سيارة البيجو 2008 في دكار 2015

دبي- سويفت نيوز:

image001أكّد ستيفان بيترهانسل مشاركته في رالي داكار للعام 2015 إلى جانب فريق بيجو-توتال يوم الأحد الواقع فيه 15 يونيو بحلّة غير اعتيادية نوعًا ما. وبانتظار فرصته لخوض المسابقات عبر البلاد الأكثر قسوةً على الإطلاق في العالم على متن سيارة بيجو 2008 دي.كاي.آر، صعد صاحب الرقم القياسي في رالي داكار إلى مقصورة قيادة سيارة سباق من طراز بيجو من نوع مختلف ليجتاز بسرعةمنحدرات “بارك دي سانت-كلاود” بالقرب من باريس إلى جانب زميله في الفريق سيريل ديبري!

ويأتي تعيين ستيفان بيترهانسل في تشكيلة قيادة تضمّ أصلًا كلًا من كارلوس ساينز ليؤكد جدّيّة تعامل بيجو وريد بُل وتوتال مع تحدي داكار الجديد الذي ينتظرها. وفي الحقيقة، يعتبر السائق الفرنسي أسطورة حيّة حقيقية في عالم السباقات عبر البلاد. وبعد تحقيق ستة انتصارات عن فئة الدراجات النارية وخمسة أخرى عن فئة السيارات، يعدّ بيترهانسل حاليًا من دون أي مجال للشكّ صاحب الرقم القياسي في هذا الحدث الشاق المشهور. وتشكّل موهبته – التي برهن عنها في مناسبات لا تحصى – مقرونةً بخبرةٍ طويلة، أصولًا أساسيةً بالنسبة لبيجو-توتال الذي شكّل أخيرًا “فريق الحلم” الخاص به.

يعتبر بيترهانسل الذي يشاركه مساعده الوفي والدائم جان-بول كوتري العودة إلى منافسة داكار إلى جانب هذا الفريق الفدائي المغوار خطوةً منطقيةً وواضحةً على حد سواء. فقد علّق قائلًا: “أنا بصراحة أشعر بفخر كبير لانضمامي إلى هذا الفريق. أتذكّر أنّي عندما بدأت بالتنافس عن فئة الدراجات النارية، رأيت بيجو تشارك أيضًا في رالي داكار وكنت كل مساء لدى عودتي إلى المخيّم أجلس وأسهر مع الشبان من هذا الفريق. لقد كان أمرًا لا يصدّق تقريبًا بالنسبة لي أن أتمكّن من الدردشة مع آري فاتانين! وها قد أصبح من الطبيعي جدًا لي أن أنضمّ إلى هذا الفريق نفسه الذي ألهم أحلامي. في الواقع، كنت أنتظر بفارغ الصبر هذا النوع من المغامرات. فلطالما اعتبرت على مدى سنوات طويلة أنّه سيكون من الرائع أن تعود شركة مثل بيجو – سبق لها أن حققت نجاحًا باهرًا في داكار – إلى هذا السباق عبر البلاد. وعندما تلقيت الاتصال، لم أستغرق الكثير من الوقت للاقتناع والقبول.”

على الرغم من ذلك، وبعيدًا عن الانجذاب إلى الحنين إلى الماضي،أُعجب هذا البطل المتعدّد المواهب أكثر من أُعجب بالصفات التي تميّز فريق فائز بالفعل وقال: “لقد راقبت عن كثب عودة هذه المجموعة الثلاثية المتألفة من بيجو وريد بُل وتوتال إلى بايكس بيك – ناهيك عن النجاح الباهر الذي أُنجِز هنا. عندما خُضنا المناقشات، ظهر حماس الفريق والتزامه وموارده الفنية ظهورًا واضحًا على الفور. نلاحظ هنا مستوى هائلًا من الخبرة الهندسية في حين تعتبر بيئة العمل من الدرجة الأولى. نحن في الحقيقة نتقاسم الروح القتالية نفسها والشوق ذاته إلى تحقيق النصر”.

سرعان ما قابل بيترهانسل في قلب هذا الفريق وجوهًا كثيرةً مألوفةً مثل سيريل ديبري. وباعتبار بيترهانسل وديبري سائقي دراجات نارية سابقين، يعرف الواحد منهما الآخر حق المعرفة وهما لم يضيعا الكثير من الوقت ليبرهنا عن قدرةٍ هائلةٍ في الاندفاع بسرعةٍ على منحدرات “بارك دو سانت-كلاود” جنبًا إلى جنب! فقد صرّح ستيفان مازحًا: “أقلّ ما يُقال هو أنّ بدء التعاون مع سباقٍ مماثلٍ كان أمرًا لا يصدّق. كنت فعلًا غاية في الجنون، وتصرّفت بحماس وقد استمتعت إلى أقصى الحدود. اعتُبر هذا الحدث بمثابة مراسيم استقبال لي في أسرة رياضيي ريد بل الكبيرة. إنّه شرف عظيم بالنسبة لي، وقد أعاد هذا السباق إحياء بعض الذكريات القديمة عندما كنت شابا يافعا وكنت بطل تزلّج المنحدرات الفرنسي!”

من جهة أخرى، شكّل هذا الحدث بالنسبة لزميله في الفريق الذي تحوّل حديثًا من قيادة الدراجات النارية إلى قيادة السيارات – فرصةً رائعةً من أجل الاطلاع على أسرار قيادة وحش سباق بأربع عجلات، مع العلم أنّه يتطلّع إلى المزيد والمزيد… من هنا، صرّح الفائز برالي داكار عن فئة الدراجات النارية لخمس مواسم قائلًا بكثير من الحماس: ” لطالما كان ستيفان على مدى حياتي المهنية على استعداد دائمٍ ليمدّ لي يد العون أو يقدّم لي النصائح المفيدة. ولذلك، فإنّ وجوده بجانبي في انطلاقتي في مسيرتي الجديدة كسائق سباق سيارات خبر رائع فعلًا”.

ومن بين أفراد الفريق الآخرين الذين يعرفهم بيترهانسل نذكر كارلوس ساينز. فمنذ العام 2006، راح هذان الرجلان يتنازعان على الفوز حدثًا بعد آخر على متن سيارات مختلفة – ليصبحا الآن زميلين في فريقٍ واحدٍ! إنّه في الواقع احتمال لا يخيف هذا الشاب الجديد في فريق بيجو-توتال الذي قال: “لقد كنت من محبي كارلوس لفترةٍ طويلةٍ عندما كانيشارك في بطولة العالم للراليات وقد أُعِجبت به كثيرًا في وقتٍ لاحقٍ عندما حوّل مهاراته ومواهبه بنجاح إلىالمنافسة عبر البلاد. وها أنا الآن أشعر بفخر كبير بوجودي معه ضمن فريق واحد. أنا أدرك جيّدًا أنّ كارلوس سيكون نظيرًا شرسًا ولكنّي لطالما اعتدت على التعامل مع زملاء من ذوي الكفاءات العالية والبارزة، سبق لهم أن حققوا انتصارات في رالي داكار. في الحقيقة، لا يقلقني هذا الأمر البتة!” في المقابل، أبدى الشاب الإسباني حماسًا كبيرًا أيضًا تجاه الشراكة الجديدة، قائلًا: ” ستيفان قيمة مضافة إيجابية وغاية في الأهمية. إنّه يعرف رالي داكار حق المعرفة وقد حفظه عن ظهر قلب، وهو بالفعل قادر على تعليم الفريق وتعليمي أنا شخصيًا الكثير. لا شكّ في أنّ انضمامه إلى الفريق سيضعني تحت المزيد من الضغط الذي لن يكون إلا مصدر وحي بالنسبة لي، للسعي وراء آفاق جديدة وقمم أعلى إلى جانب مساعدي لوكاس كروز الذي حققت معه الفوز بحدث العام 2010″.

لا شكّ في أنّ بيجو وريد بُل وتوتال ستملك التشكلية المثالية بفضل قوة الدفع التي تضمّ كلًّا من ساينز وديبري وبيترهانسل. عليه، قال مدير بيجو سبورت بسرور: “إنّه أمر لا يصدّق أن نتمكّن من التعاقد مع هؤلاء السائقين الثلاثة الأسطوريين الذين حققوا الكثير من النجاحات والانتصارات على مدى سنين! إنّه بالفعل فريق رائع واستثنائي، حيث يكمّل كل واحد من الأفراد الثلاثة الآخر بامتياز. أتمنّى أن نتمكّن من منح كارلوس وستيفان سيارة تتيح لهما الكفاح من أجل تحقيق النصر منذ التجربة الأولى في العام 2015، في الوقت الذي سيواجه فيه سيريل من دون أدنى شك منحنى تعليميًا أوليًا. وعلاوةً على ذلك، يساعدنا انضمام ستيفان إلى فريقنا على تعزيز عمق خبرتنا أكثر فأكثر ضمن الفريق، كما على تطوير قدراته التنموية. وأخيرًا، سيقدّم هذا الثلاثي الموهوب والفريد من نوعه دفعًا كبيرًا لبناء سيارة مذهلة”.

في النهاية، لو أضفنا إلى الانتصارات الأربعة التي حققتها بيجو في رالي داكار، فوز ساينز في العام 2010 وانتصارات ديبري الخمسة والرقم القياس الذي يحمله بيرتهانسل مع 11 فوزًا، نستنج أنّ المصنّع الفرنسي سيخوض الموسم المقبل من رالي داكار، محصنًا بالمعرفة المشتركة المستقاة مما لا يقل عن 21 فوزًا في هذا الحدث! إنّها قائمة ينوي الفريق إضافة الكثير الكثير من النجاحات إليها بسرعةٍ كبيرةٍ…

لمحة سريعة حول ستيفان بيترهانسل

ولد بيترهانسل في 6أغسطس 1965 في إيشنوز-لا-ميلين، بالقرب من فيزول في فرنسا.

  • حقق الرقم القياسي من الانتصارات في رالي داكار مع 11 فوزًا في رصيده.

–       6 انتصارات عن فئة الدراجات النارية (من أصل 10 سباقات شارك بها): 1991 و1992 و1993 و1995 و1997 1998 (وقد تم تحقيقها كلها مع ياماها).

–       5 انتصارات عن فئة السيارات (من أصل 15 سباق شارك فيها): 2004 و2005 و2007 (مع ميتسوبيشي) و2012 و2013 (مع ميني)

  • فاز برالي باريس-موسكو-بكين في العام 1992، بالإضافة إلى راليات أخرى مشهورة عبر البلاد تشمل: تونس (5 انتصارات)، رالي الإمارات الصحراوي (5 انتصارات)، باجا إسبانيا (3 انتصارات)، الأطلس (فوز واحد)، إلخ.
  • أحرز اللقب مرتين (2) في بطولة التحمّل العالمية للدراجات النارية في العامين 1997 و2001
  • حقق الفوز 5 مرات كفائز فردي في البطولة الدولية للتحمّل لستة أيام
  • أحرز الفوز 11 مرة في بطولة التحمّل الفرنسية للدراجات النارية
  • بطل التزلّج الفرنسي للناشئين في العام 1979!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى