مقالات

زامر الحي لا يطرب!!

بقلم – أحمد شحاته:

14442701_1837579163139636_1239458659_nبالرغم من محاولاته المتكرره لتقديم مقترحاته لتطوير موقع مصر السياحي الالكتروني الا ان محاولاته ذهبت أدراج الرياح لانها لم تجد اذان صاغيه لواحد من أكبر الشخصيات العامله في مجال السياحة الالكترونيه الا وهو الدكتور حسام درويش الأمين العام المساعد لمنظمة السياحة العربية الالكترونية وخبير التسويق الالكتروني المعروف.

لقد قام حسام درويش بتقدم أنموذج في الرقي الفكري في النقد البناء حيث أشاد بموقع مصر السياحي الجديد وقال ان الجمال وحده لا يكفي وقام بانتقاد نقاط ضعف الموقع ووضع حلول وتصورات لتطوير الموقع من وجهة نظره كخبير تسويق معروف.

يقول د. حسام درويش انه من السهل جدا اظهار الأخطاء الفنية في أي مشروع جديد خاصة وهو لم يكتمل بعد ولم ينتهي العمل فيه وانا أستطيع الان ان أقدم تحليلا فنيا يقلل من قدر أي موقع الكتروني حتى لو كان صاحب المركز الأول على العالم فالهدم سهل جدا جدا ولكن وبنظرة فاحصة تحليلية لهذا الموقع الجديد ممتاز ونواة لبداية تطوير هام لكن ماذا ينقصه ليتفوق على كل المنافسين؟

فقط الإدارة ثم الإدارة ثم الإدارة داعيا المسئولين الى قراءة ما بين السطور فالموقع ممتاز كبداية معلنا استعداده تقديم البراهين على ذلك

فالموقع الجديد يستحق 60% ولكن هل هذا معناه انه سيء؟ الإجابة لا إذا كانت هناك إدارة واعية مكونة من مجموعة خبراء يستطيعون خلال 60 يوما الانتقال به الي 90%

ولخص الدكتور حسام درويش أبرز مشاكل الموقع الالكتروني الجديد والقديم فيما يلي:

1- عدم وحدة الإدارة للموقع ووجود متخصصين سياحيين خبراء تسويق سياحي والكتروني يديروا الموقع فجمال التصميم فقط لن يحقق المأمول من هذا الموقع وعدم وجود استراتيجية واضحة وخطة محددة تحدد اين نحن الان وماهي امالنا واهدافنا خلال عام وخلال خمسة أعوام كاملة
2- عدم وجود استشاري معين مسئول عن إدارة الموقع وليس له أي عمل اخر الا إدارة الموقع داخل وزارة السياحة يعاونه خمسة اشخاص في خمسة تخصصات وسبق ان حددت المواصفات المطلوبة لمن يدير هذا الموقع وللمعاونين.
3- اسناد إدارة الموقع دائما لشركة خارجية كانت او داخلية هذا في رأيي خطا جسيم جدا
4- عدم وجود استراتيجية واضحة ابدا لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي للموقع
5- عدم وجود استراتيجية واضحة لإدارة المحتوى
6- عدم وجود مواقع منافسة للوجهات السياحية المصرية اطلاقا فكل الموجود اما مواقع حكومية من اول وهلة تحكم عليها انها مملوكة للحكومة او مواقع تجارية بحتة مملوكة لأشخاص ولكن أؤكد لكم انه لا بد ان كل محافظة يجب ان يكون لديها موقع الكتروني ينافس وبشدة موقع وزارة السياحة وينفق عليه وعلي ادارته وتسويقه المستثمرين في المدينة وعلى سبيل المثال يجب ان يكون لدينا المواقع التالية مع احترامي لكل الموجود حاليا فهو لا يرتقي للمستوى:

  • شرم الشيخ
    • الغردقة
    • الجونة ” وهو أفضل موقع عن وجهه سياحية رائعة في مصر “
    • سومة باي
    • مكادي بي
    • القصير
    • مرسي علم
    • الأقصر
    • اسوان -المنيا – الفيوم-القاهرة – الإسكندرية – الإسماعيلية – بورسعيد – السويس – شمال سيناء – البحيرة – الساحل الشمالي – مرسي مطروح والسلوم – الواحات كلها – السفاري
    7- الفارق بين المواقع المقترحة والموجودة حاليا سيكون المحتوى وطريقة الإدارة والتسويق للأسواق المستهدفة بكل تأكيد
    وفي النهاية دعا المسئولين والقراء الى الاطلاع على المواقع التالية ومقارنتها بموقع مصر السياحي.
    www.viator.com
    elgouna.com
    www.visitdubai.com
    www.visitqatar.qa
    www.visitbritain.com

وفي الختام نرجو أن يهتم المسئولين في مصر بوجهات نظر الخبراء أمثال د. حسام درويش فهم لديهم العيون الثاقبه لحل الكتير من مشاكل مصر ولكن المشكله في من يسمع لمثل هذه الأراء البناءه التي عادة ما تذهب ادراج الرياح للتفاقم مشاكلنا أكثر وأكثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى