نيوميديا

Quest عربية تحتفي باليوم الوطني السعودي غدا على مدار عشرات ساعات بث متواصل

دبي – سويفت نيوز:

a-look-into-saudi-nathra-ala-al-saudiya ksa-camel-sunset ksa-images ksa-infobytes_sky-linesتخصص قناة Quest عربية يوم الغد الجمعة بث متواصل من البرامج الخاصة بالمملكة العربية السعودية بمناسبة اليوم الوطني للمملكة في 23 من سبتمبر. إذ تقدم القناة مجموعة رائعة من أفضل الانتاجات التلفزيونية والسينمائية للمشاهدين، تتضمن فيلم برج الساعة في مكة، وسلسلة الملك سلمان في 100 يوم، وفيلم “وطهر بيتي”، بالإضافة الى برامج وأفلام أخرى.

وتستمر القناة بعرض البرامج الخاصة بالمملكة خلال شهر سبتمبر، بتقديم سلسلة جديدة من المعلومات الممتعة والجديدة عنها، من ضمنها معرفة مساحة المنطقة الصحراوية في المملكة مقارنةً بمساحة دولة كبيرة مثل فرنسا، وسهولة مشاهدة فصيلة أسماك المهرج التي تتواجد بكثرة في واحدة من أكبر حدائق شقائق النعمان البحرية الممتدة على سواحل المملكة، والتي تشكل تشكل ملاذًا وموطنًا هامًا لهذه الفصيلة.

تأتي هاتين معلومتين من ضمن المجموعة الهائلة من المعلومات التي تغطي جوانب مختلفة عن المملكة العربية السعودية، والتي تبث خلال شهر سبتمبر عبر قناة Quest عربية ضمن حملة “نظرة على السعودية” المستمرة طوال الشهر. وتعرض القناة مجموعة من أجمل القصص التي تدور حول المملكة على شكل معلومات سريعة وحقائق ترفيهية لجمهور المشاهدين لزيادة معرفتهم واطلاعهم على الجوانب الرائعة التي تتمتع بها المملكة.

ومن خلال 33 برنامج قصير من إنتاج القناة العربية، سيتوجه المشاهدون في رحلة يتعرفون من خلالها على نواحٍ مختلفة من المملكة تشمل التاريخ والطبيعة والاقتصاد والتعليم والإنجازات.

وتغطي هذه السلسلة مجموعة من الموضوعات ابتداءً من التعرف على الحجم الكلي لحقل الغوار، والذي يحتوي كمية من النفط تعادل محتوى 4,7 مليون حمام سباحة أوليمبي، وصولًا إلى الغوص تحت سطح البحر لاكتشاف المخلوقات التي تتواجد في البيئة البحرية في البحر الأحمر، وتشمل التعرف على أسماك الشعاب المرجانية مانتا رايز التي يمكن أن يصل عمرها إلى 100 سنة وتعد من الزوار الدائمين لمياه البحر جنوب المملكة وخاصة منطقة الليث وجزيرة فرسان. كما سيطلع المشاهدون على الجوانب الجغرافية والثقافية من خلال استعراض أبرز الوجهات التي تتمتع بها الدولة.

وتحتفل القناة على مدار شهر كامل بمناسبة الذكرى 86 لليوم الوطني والذي يصادف 23 سبتمبر من خلال تقديم مجموعة من البرامج التي تسلط الضوء على جوانب مختلفة من المملكة العربية السعودية. وكجزء من هذا الاحتفال، نستعرض معكم البرامج التي ستبث في 23 من نوفمبر بمناسبة اليوم الوطني، بالإضافة إلى 23 معلومة التي تعطي نظرة شاملة عن المملكة:

تواقيت برامج يوم 23 من سبتمبر على قناة Quest عربية:

  • “وطهر بيتي”: الساعة 14:00 بتوقيت السعودية
  • “المأرز”: الساعة 14:11 / 18:41.
  • فيلم ” بحار ورمال “: الساعة 14:30/17:50.
  • فيلم” رجال مركز الوشم”: الساعة 15:30/19:00.
  • فيلم ” الملك سلمان في 100 يوم “: 16:30/20:00.
  • فيلم ” برج الساعة في مكة”: 21:00.
  • فيلم ” السعودية: الحرب على المخدرات”: الساعة 22:00.
  • معلومة عن المملكة:
  1. 10٪ من الأسماك في المملكة العربية السعودية لا توجد في أي مكان آخر في العالم.
  1. على الشعاب المرجانية بمنطقة ينبع وقبالة سواحل المملكة العربية السعودية تنمو حدائق ممتدة من شقائق النعمان والتي تشكل ملاذ وموطن هام لأسماك المهرج (كلاون فيش)
  2. تستطيع سمكة المهرج العيش بين المخالب والأطراف السامة لشقائق البحر وذلك بفضل حماية طبقة مخاطية تحيط بالسمكة.
  3. يأكل السمك المهرج فتات وبقايا وجبة شقائق النعمان، في مقابل الدفاع عنها من الأسماك المفترسة والطفيليات.
  4. قرش الشعاب رمادي اللون واحد من أسماك القرش الأكثر شيوعا في الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر قبالة الساحل السعودي.
  5. تولد جميع الأسماك من نوع (الأنثياس) أناثاَ، وتعتبر هذه الأسماك الصغيرة عضواً من عائلة واحدة لسمك “الهامور”.
  6. في حالة هلاك ذكر (الأنثياس) تغير الأنثى المسيطرة على المجموعة نوعها وتتحول لذكر.
  7. البحر الأحمر موطن لأكثر من 200 نوع من الشعاب المرجانية الصلبة واللينة. لكن شواطئ منطقة الوجهة تختلف حيث ينعدم تقريباَ وجود أي شعاب مرجانية لينة.
  8. أسماك المانتا رايز الرشيقة هي زائر دائم لمياه البحر في جنوب السعودية خاصة منطقة الليث وجزر فرسان
  9. يجب على أسماك المانتا التي تعتبر واحدة من فصائل اسماك القرش،  مواصلة التحرك للحفاظ على المياه متدفقة من خلال الخياشيم، وهذا يعني أنها لا يمكنها أبدا التوقف للراحة أو النوم في قاع البحر، ومن العجيب أن هذه المخلوقات العملاقة واللطيفة تعيش حياة طويلة من 50 إلى 100 سنة.
  10. أسماك الباراكودا هي المفترس الأكبر المهيمنة على الشعاب المرجانية في البحر الأحمر قبالة المملكة العربية السعودية، وعلى الرغم من أنها تفضل الحياة المنعزلة، إلا أنها يمكن أن تشكل أسراب كثيفة لدفع الأسماك إلى المياه الضحلة والإجهاز عليها.
  11. مع امتلاكها العشرات من الأسنان الحادة للغاية وسرعة سباحة تصل 25كيلومترفي الساعة، فإن سمكة الباراكودا في المياه السعودية يمكنها الصيد بكفاءة في الليل.
  12. الساحل السعودي على البحر الأحمر يمتد لمسافة 2000 كيلومتر ويشتهر بالمياه الصافية، والشعاب المرجانية الخلابة وأسماك الشعاب المرجانية الملونة.
  13. يمتد الساحل السعودي من اليمن إلى الأردن، محتضناَ للعديد من الشعاب المرجانية الغنية التي يقدر عمرها لسنوات من 5000-7000 سنة.
  1. يقام خارج مدينة الرياض سوق لبيع الجمال هو الأكبر من نوعه في العالم، حيث تقدر أعداد الجمال المتداولة بالسوق يوميا بالآلاف. وتعتبر الجمال جزء هام من مفردات التراث والثقافة بالسعودية.
  2. قامت ما يزيد عن 8000 سيدة سعودية في عام 2015 بتنظيم مسيرة لزيادة الوعي بمرض السرطان وقد شكلن أكبر (شريط) إنساني يسجل عالمياَ بكتاب جينيس للأرقام القياسية.
  3. تعد منطقة القصيم بمثابة سلة الغذاء للسعودية، وذلك لتنوع وتعدد المنتجات الزراعية التي تزرع بها. وهي أكبر منتج للتمور بالمنطقة حيث يوجد بها ما يزيد عن 8 مليون نخلة مثمرة.
  4. خلال فترة الحكم العثماني وتحديداَ في عام 1909 أدخلت الكهرباء ولأول مرة إلى شبه الجزيرة العربية. وكان المسجد النبوي أول مكان تتم إضاءته، وقد سبق في ذلك بعدة سنوات إضاءة قصر السلطان في إستانبول.
  5. يتم حالياَ العمل في بناء (برج جدة) والذي تم تصميمه وفقا لأحدث التكنولوجيا المتاحة ومن المقدر أن يصل ارتفاعه كيلومتر وسيكون أعلى مبنى في العالم، متفوقاَ ب 600 متر على برج خليفة بدبي.
  6. قامت “رها محرق” ذات السبعة وعشرون عام بتسلق قمة جبال إفرست في مايو عام 2013، لتصبح بذلك اول سيدة سعودية وأصغر شابة عربية تحقق ذلك، وقد سبق لها تسلق جبال في القطب الجنوبي واستراليا، افريقيا، أمريكا الجنوبية وروسيا.
  7. جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للفتيات بمدينة الرياض تعد الأكبر في العالم حيث تضم102 كلية، ما بين (جامعية ومتوسطة وكليات مجتمع) موزعة في 72 مدينة سعودية وتستوعب 600,000 طالبة وتضم الجامعة مركز طبي متقدم، مركز أبحاث، مدرسة ابتدائية وخدمات رياضية متنوعة.
  8. تعد السعودية الدولة الأكبر مساحة في منطقة الشرق الأوسط. فهي تغطي 80٪ من شبه الجزيرة العربية وهي الدولة الوحيدة في العالم التي لها شواطئ مع الخليج العربي والبحر الأحمر. وهي أكبر دولة في العالم بدون نهر على أراضيها.
  9. تأسست جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في عام 2009 وهي تعد واحدة من مراكز البحوث الأسرع نموا في العالم. وتتمثل مهمتها في تعزيز البحث العلمي من خلال توفير الدراسات العليا لدرجة الماجستير لأكثر من 100 جنسية، وتسعى الجامعة لتعزيز رفاهية المجتمع من خلال التركيز على الاهتمامات العالمية مثل الغذاء والمياه والطاقة والبيئة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى