مقالات

تحديات السنوات القادمة..والتغيرات المرعبة

انتشرت هذه المقالة في وسائل التواصل الاجتماعي لتدق ناقوس الخطر أمام الاجيال الحالية والاجيال القادمة لتستوعب متغيرات العصر القادم للتفكير بافكار خارج الصندوق حتى تستطيع الاجيال القادمة أن تستمر في بناء مستقبلها رغم التحديات التي تواجهها لذا راينا ان ننشر هذه المقالة حتى تتضح الصورة امام الجميع

تقول المقالة علموا اولادكم لزمن غير زمنكم .. تغييرات مرعبة ستحدث في السنوات القادمة…

كثير من الشركات سيكون مصيرها .. مصير شركة كوداك

في عام 1988 كوداك كانت توظّف 170 ألف موظف وتبيع 85% من الصور الورقية في العالم!
بعدها بسنوات قليلة الشركة أفلست و”البيزنس موديل” الذي كانوا شغالين عليه إختفى!
ما حدث لكوداك سيحدث لكثير من القطاعات في السنوات العشر القادمة .. والكثير لم يستوعب حجم التغيرات التي تتلاحق

هناك تكنولوجيا تبدأ بطريقة لم يتوقع لها النجاح ولكن فجأة تتحول لتسيطر وتدمّر كل ما تحتها “Disruptive” …وسنراها بالذكاء الإصطناعي، الصحة، السيارات بدون سائق، طباعة الثري دي، الزراعة، التعليم…انه الجيل الرابع من الثورة الصناعية!

البرامج “السوفت وير”ستدّمر الكثير من القطاعات في السنوات العشر القادمة..
بعض الأمثلة الموجودة حالياً :
تطبيق اوبر هو أكبر شركة تكسي في العالم وهم لا يملكون أي سيارة ..
تطبيق “بوكينق” هو أكبر شركة فندقة في العالم وهم لا يملكون أي شقة او غرفة فندقية .

الذكاء الإصطناعي “أرتيفيشال إنتليجانس” سيغير الكثير والكثير .. شركة “أي بي إم” لديها IBM WATSON الذي جعل الكثير من الإستشارات القانونية تتم بثواني وبدرجة عالية من الدقة والاحترافية..إذا أنت تدرس قانون ستكون في خبر كان قريبا! سيقل عدد المحامين بشكل كبير ويبقى المختصون فقط .

الذكاء الإصطناعي سيعطي الممرضين تشخيص الأمراض بصورة أدق من أي عنصر بشري وفي عام 2030 الكمبيوترات ستصبح اكثر ذكاءاً من الإنسان.

في عام 2018 أول سيارة من غير سائق ستدخل الأسواق وفي عام 2020 ستصبح تكنولوجيا مدّمرة وعندها لن تحتاج ان تمتلك سيارة من جديد.
ستتصل من هاتفك لتصلك السيارة الى مكانك وتذهب بك للمكان الآخر.. لن تحتاج الى موقف سيارات وستدفع اجرة المسافة المقطوعة بالسيارة بدون سائق .
أطفالنا لن يحتاجوا رخص قيادة سيارات ولن يحتاجوا شراء سيارة أصلاً … ستتغير المدن وسنحول المساحات الواسعة من الكراجات الى حدائق!
ستقل عدد الوفيات من مليون و200 ألف الى 200 ألف فقط لأنه السيارات بدون سائق ستقلل الحوادث من حادث كل 100ألف كم الى حادث كل 10 مليون كم

ستصبح سياراتنا من “تيسلا، جوجل، أبل..”..شركات السيارات مرتعبين من التغيير الذي سيجعل العجل مربوط بكمبيوتر وهذا ماتفعله أبل وجوجل

شركات التأمين راحوا بالمشمش…لا حوادث لا تأمين لا تعويض…وسيصبح تأمين السيارة أقل ب 100 ضعف وحتى تأمين السيارات العادي سيختفي

السيارت الكهربائية ستسيطر لا إزعاج ولا تلوث

العقار سيتغير.انت ستحتاج الى مكان بعيد هادىء لتعمل..لأنك ستنجز كل أعمالك عن بعد

في عالم الصحة..ستصبح الأجهزة الطبية مربوطة بهاتفك ومن خلال Tricode x
ستحصل على صور أشعة، فحص دم وستحلل كل أمراض الجسم.
خلال سنوات ستصبح معظم التحاليل الطبية مجانية .

أما على الطباعة الثري دي، ستصبح تطبع أحذية وقطع طائرات..وقريبا ستصبح موبايلاتنا لها خاصية “المسح الضوئي ثري دي” وبذلك تعمل “Scan” لرجلك وتطبع حذائك الخاص بك؟!

في الصين بدأوا بطباعة أول مبنى من 6 طوابق وفي عام 2027 حوالي 10% من كل ما حولنا سيكون مطبوع ثلاثي الأبعاد

70% من الوظائف ستختفي خلال 20 سنة وهناك وظائف جديده ستستحدث

أما التعليم سيتغير مع وجود هواتف ذكية بسعر 10 دولارات.nk.عندها ستصبح كل البشرية تملك جهاز ذكي…فكل شخص له القدرة ان يستخدم وسائل التعليم المتوفرة

إذا لديك أي فكرة مستقبلية للعمل وهي غير مربوطة بالهاتف الذكي..إنسى الموضوع..أي فكرة نجحت بالقرن الماضي فمصيرها الفشل في السنوات القادمة .

نحن أمام تغييرات كبيرة ..
ولكن……
هل نحن جاهزون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى