سياحة وطيران

جواز السفر البيومتري يصل لبنان والجواز القديم ساري حتى انتهاء صلاحيته

بيروت-سويفت نيوز:

بعد أكثر من 18 عاماً على بدء العمل بجوازات السفر “البيومتريّة” عالمياً، أصبح بامكان المواطن اللبناني التوجه ابتداء من اليوم، الأول من أغسطس، الى مراكز الأمن العام الإقليمية للتقدم بطلب الاستحصال على جواز سفر بيوميتري جديد بعد تأمين عدد من المستندات المطلوبة.

بهذا الانجاز النوعي، يتماشى الأمن العام مع توصيات المنظمة العالمية للطيران المدني لضمان الاعتراف الدولي بجوازات سفره.

و1280x960أشار المقدم المهندس فادي حرب رئيس الدائرة التقنية في مكتب شؤون المكننة في المديرية العامة للأمن العام الى أن جوازات السفر البيومترية تتميز بمواصفات أمنية عالية جدا غير متوفرة في الجواز العادي، مضيفا أنها “تتضمن شريحة الكترونية يتم دمجها بالجواز أثناء التصنيع والهدف منها تخزين البيانات الشخصية لحامل الجواز اضافة الى تخزين السمات البيولوجية لصاحب العلاقة”.

ويشدد حرب على أن “جواز السفر البيومتري أصبح القاعدة العامة والمعيار لدى الدول، فحاليا تصدر أكثر من 120 دولة جوازات سفر بيومترية لمواطنيها لأنه يتمتع بخصائص أمنية عالية ذات موثوقية أكبر مقارنة مع الجوازات العادية. لهذا السبب بدأت دول العالم بمنح تسهيلات للأشخاص الذين يحملون هذاالنوع من الجوازات في ما خص موضوع الاستحصال على التأشيرات”.

ويتابع: “حامل هذا الجواز بامكانه أيضا أن يستفيد من خدمة بوابات العبور الالكتونية في المطار (e-gate) مستقبليا”.

أما بالنسبة للمغتربين، فيكشف حرب أن “جواز السفر البيومتري سيُمنح فقط للمغتربين الذين يقدمون طلبا داخل لبنان، أما اللبنانيون الذين يقدمون طلبات في السفارات فسيُمنحون جوازات السفر القديمة”، شارحا أن “هذا الموضوع بانتظار تجهيز السفارات بالبرامج والتجهيزات التقنية المطلوبة لاستقبال هذا النوع من الطلبات”.

اشارة الى أن من يحمل جواز سفر عادي يبقى جوازه ساري المفعول حتى نهاية صلاحيته، أما من يرغب باستبداله فبامكانه ذلك عبر تأمين المستندات المطلوبة ودفع الرسم المالي القانوني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى