موبايلات

أوراكل ثاني أكبر شركة لسحابة البرامج كخدمات “SAAS” في العالم

دبي سويفت نيوز:

image001أعلنت شركة أوراكل عن ارتفاع إجمالي الإيرادات للربع الأخير من السنة المالية 2014 بنسبة 3% لتصل إلى 11.3 مليار دولار. كما ارتفعت إيرادات البرمجيات والسحب بنسبة 4% لتصل إلى 8.9 مليار دولار.

 ووفق مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً، ارتفعت عائدات البرامج كخدمات (SaaS) والمنصات كخدمات (PaaS) بنسبة 25% لتسجل 322 مليون دولار، بينما أظهرت عائدات الفئتين ذاتهما (البرامج كخدمات والمنصات كخدمات) من غير مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً ارتفاعاً بنسبة 23% لتصل إلى 327 مليون دولار. وبالإضافة إلى ذلك، ارتفعت عائدات خدمات البنية التحتية للسحب (IAAS) بنسبة 13% لتصل إلى 128 مليون دولار. وظلت إيرادات تراخيص البرمجيات الجديدة دون تغيير بحجم قدره 3.8 مليار دولار، بينما صعدت عائدات تحديث تراخيص البرمجيات وعائدات دعم المنتجات بنسبة 7% لتسجل 4.7 مليار دولار. وكانت الإيرادات الكلية لأنظمة الأجهزة قد سجلت ارتفاعاً بنسبة 2% لتبلغ 1.5 مليار دولار، في حين سجلت عائدات منتجات أنظمة الأجهزة نمواً بنسبة 2% لتصل إلى 870 مليون دولار، وكذلك الحال بالنسبة إلى دعم نظم الأجهزة التي نمت بنسبة 2% لتصل إلى 596 مليون دولار.

وقال مارك هيرد الرئيس الأعلى لشركة أوراكل: “قمنا بتحويل أجهزة السلع التجارية لشركة “صن” إلى تجارة مربحة ونشاط عمل متنامٍ للنظم المهندسة، كما حقق نشاط الأجهزة عموماً نمواً بنسبة 2 في المئة في ظروف العملة الثابتة خلال العام الماضي. ولاحظنا وجود مستويات قياسية من شحنات النظم المهندسة، كما أننا نتوقع أيضاً شحن 10 آلاف وحدة في الربع الأول”.

 وقال سافرا كاتز الرئيس والمدير المالي في شركة أوراكل: “إن عملنا في الاشتراكات السحابية يقترب الآن من حجم ملياري دولار سنويا، وبعد التحول الذي شهدته أعمالنا، يتم الآن تحقيق المزيد من عائدات البرامج طوال مدة الاشتراك مقدماً. ونقوم أيضاً بتطبيق هذا التحول على اشتراكات السحب والإيرادات الخاضعة للضريبة، في حين يلاحظ وجود زيادة مستمرة في الإيرادات وصافي الأرباح عاماً تلو الآخر”.

وقال لاري إليسون المدير التنفيذي لشركة أوراكل: “باتت أوراكل تعتبر في الوقت الحالي ثاني أكبر شركة في تقديم خدمات البرامج على مستوى العالم”، كما أصبحنا نتبوأ المكانة  الرائدة في هذا القطاع متفوقين على جميع المنافسين باستثناء salesforce.com. أما في مجال البنية التحتية للنظم السحابية، فإننا الأكبر وأكثر ربحية من “راك سبيس”، وتوجد لدينا الآن محفظة منتجات أكثر اكتمالا من منتجات خدمات البرامج وخدمات المنصات الحديثة في هذه الصناعة، وخاصة في مجالات: إدارة علاقات العملاء والمبيعات والخدمة والتسويق وإدارة رأس المال البشري والموارد البشرية، وكشوف المرتبات والمواهب، إضافة إلى التخطيط للموارد المؤسسية، مثل: المحاسبة والمشتريات وسلسلة التوريد وغيرها من المجالات الأخرى. إن كل هذه المنتجات المتخصصة في خدمات البرامج تعمل مع أقوى منتجات خدمات المنصات في العالم: مثل قاعدة البيانات القائمة على الذاكرة ومتعددة المستأجرين من أوراكل وجافا. ومن جهة أخرى، فإننا  نخطط لزيادة تركيزنا على السحب لنحتل المرتبة الأولى في كل من خدمات البرمجيات والأنشطة المتعلقة بخدمات المنصات”.

 وأعلن مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية ربع سنوية بواقع 0.12 دولار للسهم من الأسهم المشتركة المعلقة. وسيتم دفع هذه الأرباح للمساهمين المسجلين في نهاية العمل من يوم التاسع يوليو/ تموز المقبل 2014، مع تاريخ السداد في الثلاثين من الشهر ذاته.

وفي الربع الأخير، تم تخفيض كل من العائدات وفق مبادئ المحاسبة المقبولة عموما ومن غير المبادئ المحاسبة المقبولة عموما للسهم الواحد بواقع 0.02 دولار بسبب الخسارة غير التشغيلية الناجمة عن التغيرات في أسعار صرف العملة في فنزويلا. وعلاوة على ذلك، زادت أرباح الربع الأخير وفق مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً للسهم الواحد في العام الماضي بواقع 0.04 دولار بسبب انخفاض سعر الشراء إلى 269 مليون دولار. ونتيجة لهذين العاملين، ظل العائد للسهم الواحد في الربع الرابع وفق مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً دون تغيير عند مستوى 0.80 دولار مقارنة مع العام الماضي، في حين انخفض صافي الدخل وفق مبادئ المحاسبة المقبولة عموما بنسبة 4% ليصل إلى 3.6 مليار دولار. وكان الدخل التشغيلي وفق المبادئ ذاتها قد ارتفع بنسبة 2% ليصل إلى 4.9 مليار دولار، في حين سجل الهامش التشغيلي وفق مبادئ المحاسبة المقبولة عموما زيادة بنسبة 43% في الربع الثالث. وكانت أرباح السهم الواحد قد نمت بنسبة 6% لتصل إلى 0.92%، من غير تطبيق مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً، ولكن كان يمكن أن يصل إلى 0.94 عند استبعاد عامل خسارة صرف العملة في فنزويلا. وارتفع صافي الدخل من غير مبادئ المحاسبة المقبولة عموما بنسبة 2% ليصل إلى 4.2 مليون دولار، في حين ارتفع الدخل التشغيلي من غير مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً بنسبة 3% ليصل إلى 5.8 مليار دولار. وبلغ الهامش التشغيلي من غير مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً ما نسبته 5% . وكان التدفق النقدي التشغيلي وفق مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً على أساس إثني عشر شهراً 14.9 مليار دولار.

وبالنسبة إلى السنة المالية للعام 2014، سجلت الإيرادات الإجمالية ارتفاعاً بنسبة 3% لتصل إلى 38.3 مليار دولار. وكانت إيرادات البرمجيات والسحب قد ارتفعت بنسبة 5% وفق مبادئ المحاسبة المقبولة عموما. وكانت عائدات خدمات البرامج السحابية وخدمات المنصات وفق مبادئ المحاسبة المقبولة عموما قد ارتفعت بنسبة 23% لتصل إلى 1.1 مليار دولار، في حين بلغت إيرادات خدمات البنية التحتية السحابية 456 مليون دولار. وظلت إيرادات تراخيص البرمجيات الجديدة دون تغيير عند مستوى 9.4 مليون دولار، في حين سجلت أنشطة تحديثات تراخيص البرمجيات وعائدات دعم المنتجات ارتفاعاً بنسبة 6% لتصل إلى 18.2 مليار دولار. وحافظ إجمالي إيرادات نظم الأجهزة على مستواه بقيمة 5.4 مليار دولار. وارتفع الدخل التشغيلي وفق مبادئ المحاسبة المقبولة عموما بنسبة 1% ليصل إلى 14.8 مليار دولار، وبلغ هامش الربح التشغيلي وفق مبادئ المحاسبة المقبولة عموما 3%. وسجل الدخل التشغيلي من غير مبادئ المحاسبة المقبولة عموما ارتفاعاً بنسبة 3% ليصل إلى 18.1 مليار دولار. ووصل هامش التشغيل من غير مبادئ المحاسبة المقبولة عموما إلى ما نسبته 4% . وظل صافي الدخل وفق مبادئ المحاسبة المقبولة عموما دون تغيير عند مستوى 11.0 مليار دولار، في حين ارتفع صافي الدخل من غير مبادئ المحاسبة المقبولة عموما بنسبة 2% ليسجل 13.2 مليار دولار. وبلغ العائد السهم الواحد وفق مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً 2.38%، أي بزيادة قدرها 5% مقارنة مع العام الماضي، في حين بلغ عائد السهم الواحد 2.87 دولار بزيادة قدرها 7% من غير مبادئ المحاسبة المقبولة عموما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى