اسلاميات

وفاة “أبو الفقراء”.. الباكستاني «عبدالستار إدهي» رافع شعار خدمة الانسانية والمرشح مرارا لـ”نوبل”

متابعة سويفت نيوز:

توفي في كراتشي أمس الجمعة رمز مكافحة الفقر في باكستان عبد الستار ايدهي عن 92 عاما

 

 

ايديهي2

ايدهي3

متابعة سويفت نيوز:

توفي الرجل الصالح عبد الستار إيدهي رحمه الله، هو في باكستان مثل الشيخ السميط رحمه الله بين العرب. اسس اكبر عمل خيري في باكستان وحت وفاته لم يكن يملك اكثر من قوت يومه كان اذا احتاج المال لدعم عمل خيري يجلس في الشارع فياتيه كل اغنياء باكستان بما يكفي ويزيد وكانو يسارعون اليه عندما يصلهم خبر جلوسه حبا فيه وثقة في امانته

ايدهي

وقال  نجله فيصل ايدهي في اتصال هاتفي مع فرانس برس أن عبد الستار مات. عن  92 عاما. وكان يعاني من مشاكل خطيرة في الكلى وانه  كان يعاني من فشل كلوي ويخضع منذ ثلاثة أشهر لغسيل الكلى.

وكان ايدهي يحظى باحترام وتقدير كبيرين في باكستان وقد أثار نبأ وفاته موجة تأثر عارمة.

وأعلن رئيس الوزراء نواز شريف الحداد الوطني ليوم واحد، وأمر بتنظيم جنازة رسمية للراحل ستقام في كراتشي السبت.

وقال شريف في بيان أن رجلا بمكانته يستحق عند وفاته اكبر قدر من الاحترام”. وأضاف “إذا كان هناك من احد يستحق أن يلف بعلم الوطن الذي خدمه فانه هو بالتأكيد. كنت أتمنى لو انه حظي بقدر اكبر من التقدير خلال حياته ولكن اقل ما يمكننا فعله هو أن نكرم حياة كان ملؤها العطف والرحمة”.

بدوره وجه زعيم المعارضة عمران خان تحية إلى روح الراحل، معربا في تغريدة على تويتر عن حزنه العميق على رحيل ايدهي صاحب الروح النبيلة.

ايدهي4

ويحظى ايدهي بتقدير واحترام كبيرين في بلاده لأنه كرس حياته في سبيل خدمة الأكثر فقرا فأسس مؤسسة خيرية عملاقة بنت مستشفيات للتوليد ومشارح ودورا للأيتام وملاجئ ودورا للعجزة، فضلا عن امتلاكها أسطولا من 1500 سيارة إسعاف تشتهر بفعاليتها وسرعة وصولها إلى حيث تقع اعتداءات بحيث أصبحت رمزا لمؤسسة ايدهي.

والراحل الذي لم يحصل كثيرا من العلم كان يرفع لواء خدمة الإنسانية وقد رشح مرارا لنيل جائزة نوبل للسلام.

وفي فبراير قال ايدهي وقد بان عليه الوهن “لقد عملت كثيرا. أنا راض عن حياتي.وفي مطلع العام الجاري عين ايدهي ابنه فيصل مديرا لمؤسسته الخيرية بعد أن أصبح عاجزا عن الاضطلاع بهذه المهمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى