سياسة

صديق خان..أول عمدة مسلم للندن

لندن-سويفت نيوز:

CgussPpWIAAqpHR_453509_largeفاز مرشح حزب العمال صديق خان على منافسه مرشح حزب المحافظين زاك جولد سميث في انتخابات عمدة لندن ليكون اول مسلم يتقلد هذا المنصب في تاريخ بريطانيا

وحلت مرشحة حزب الخضر سيان ريبيكا بيري في المركز الثالث قبل مرشحة حزب الديمقراطيين الأحرار كارولين فاليري, فيما جاء بيتر روبن وايتل مرشح حزب الاستقلال اليميني في المركز الخامس حيث من المنتظر أن تعلن النتيجة في وقت لاحق هذا اليوم.

يذكر أن استطلاعا للرأي أجري أمس, أثناء عملية الاقتراع, كشف اقتراب خان من تحقيق الانتصار, بعد أن تقدم بفارق 14 نقطة عن جولد سميث.

وأوضح استطلاع مركز “يو جوف” أنه من المرجح أن يفوز خان بمركز عمدة لندن بفارق 11 نقطة عن منافسه في الجولة الأولى, قبل أن يوسع هذا الفارق بعد استبعاد المرشحين الآخرين.

قالت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية إن فوز صديق خان، المرشح لانتخابات بلدية لندن، فى إطار الانتخابات المحلية التى بدأت اليوم الخميس، فى حال صدقت استطلاعات الرأى التى أظهرت تقدمه عن منافسه زاك جولدسميث، سيجعله أقوى سياسى مسلم فى أوروبا كلها. وأضافت الصحيفة أنه ليس من السهل على أى مرشح أن يكون الأوفر حظا، لاسيما وإن تعرض لحملة قاسية مثل تلك التى تعرض لها خان من قبل حزب المحافظين – الذى ينتمى له جولدسميث- لإثبات أنه ليس مؤهلا للمنصب، وارتكزت حملة التشويه هذه على ديانته ومزاعم بصلته بمتشددين. ورغم أن استطلاعات الرأى تصب فى مصلحة خان، إلا أنه لا يمكن توقعها خاصة بعد أزمة اتهام حزب العمال بمعاداة السامية، بعدما دعت النائبة العمالية فى مجلس العموم البريطانى ناز شاه على موقع تويتر قبل أن تنتخب نائبة إبان الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بترحيل اليهود من إسرائيل وإقامة ولاية لهم فى الولايات المتحدة الأمريكية لحل الصراع.

وفي وقت سابق دعا رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون، إلى عدم انتخاب مرشح حزب العمال صديق خان كعمدة لمدينة لندن، محذرا من أن العاصمة ستصبح “معملا” للتجارب الاقتصادية لزعيم حزب العمال جريمى كوربين. وحذر رئيس الوزراء – فى كلمته خلال حملة انتخابية لمرشح حزب المحافظين زاك جولد سميث – مما وصفه بالمخاطر الاقتصادية لانتصار حزب العمال فى العاصمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى