سيارات

تقنيات مساعدة السائق في فورد إكسبيديشن تثري السيارة الرياضية متعددة الاستعمالات

الرياض-جدة-سويفت نيوز:

حظيت سيارة فورد إكسبيديشن الجديدة عند إطلاقها على تصنيف 5 نجوم من الإدارة الوطنية لسلامة السير على الطرقات السريعة NATSA، كنتيجة إجمالية ضمن  برنامج تقييم السيارات، وهو التصنيف الأعلى الذي تمنحه الحكومة الأمريكية. واليوم، ما تزال فورد إكسبيديشن السيارة الرياضية الكبيرة متعددة الاستعمالاتالوحيدة التي حصلت على أعلى درجة في التصنيف ضمن هذه الفئة من السيارات.

The new 2015 Ford Expedition is the most powerful, fuel-efficient Expedition yet, with seating for eight and segment leading towing capacity. With an available radar-based Blind Spot Information System, an available computer controlled suspension and EcoBoost power, the 2015 Expedition will be for sale in North America in the fall of 2014. Photo by: Sam VarnHagen/Ford Motor Co.

وتعتبر فورد إكسبيديشن الجديدة أكبر سيارة رياضية متعددة الاستعمالات بتصميم متين من فورد يمنح السائقين أنظمة أمان شاملة تُبقي العائلة بأكملها في أجواء آمنة ومريحة. ومن هذه الأنظمة: نظام AdvanceTrac® مع ميزة التحكّم بالميلان RSC، ونظام Safety Canopy للسلامة مع وسائد هوائية جانبية، ونظام SOS Post-Crash Alert Systemللإنذار التلقائي بعد الحوادث، ونظام مراقبة ضغط الإطارات، ونظام التحكم بالدفع.

وتتميّز إكسبيديشن بمجموعة قياسية من ميزات السلامة التي وُضعت لحماية السائق والركاب، بالإضافة إلى أنظمة مساعدة السائق المُتاحة الآن في أحدث طرازاتها، مع مجموعة أخرى من الميزات المتوفّرة مثل نظام المعلومات الخاص بالزوايا غير المرئية BLIS ونظام الإنذار عند الرجوع CTA، والذي يدخل لأول مرة في النسخة الأحدث من إكسبيديشن.

واعتماداً على مستشعر مركّب في العوارض الربعية الخلفية لسيارة الـ SUV، تتحسّس تقنية الرادار لأيّ حركة مرورية يمكن التقاطها للمركبات العابرة ضمن الزوايا غير المرئية للسائق في مسارات المرور المجاورة. ويوفّر نظام BLIS تنبيهات سمعية وبصرية على حدّ سواء؛ حيث يضيء مؤشر ضوئي على المرآة الجانبية للجهة التي تعبر فيها السيارة المجاورة.

ويُدعَم نظام BLIS بنظام الإنذار عند اقتراب السير من الجانبين لتنبيه السائق إلى وجود حركة مرورية خلفه عند تحرّكه بالسيارة من الموقف بدون رؤية واضحة. وبالجمع بين هذه التقنية وبين كاميرا الرؤية الخلفية القياسية، يتيح هذا النظام إجراء مناورة واثقة بالسيارة داخل مواقف السيارة.

وبتكامل نظام BLIS مع نظام الإنذار عند الرجوع، ونظام الاستشعار الرجوع، أو التقدّم، والمتوفّر في إكسبيديشن، والذي يستخدم مستشعرات فوق صوتية مبتكرة داخل المصدات، تنبه السائق صوتياً لوجود عوائق أثناء الحركة بالسيارة إلى الأمام أو الخلف عند السرعات المنخفضة. وكلما اقترب الجسم من السيارة كانت نبضات التنبيه أسرع.

وتمّ طرح سيارة إكسبيديشن للمرة الأولى في عام 1996 وهي أكبر سيارة متعدّدة الاستعمالات لدى فورد. وبجميع المقاييس، تعتبر إكسبيديشن رائدة بمساحتها التي تتّسع لثمانية ركاب. ومنذ البداية، عمل مهندسو فورد على جعل النسخة الأحدث من إكسبيديشن سيارة سهلة القيادة، ومتطورة تقنياً كي تتيح التحكم التام لجميع السائقين.

فورد إكسبيديشن 2016 متوفّرة الآن في صالات عرض توكيلات الجزيرة للسيارات، بداء من 129,000 ريال سعودي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى