تكنولوجيا

بوش تطرح تقنية جديدة لاكتشاف المواقف الشاغرة

شتوتغارت–سويفت نيوز: bbm_active_parking_lot_management_stage

تعتزم Bosch، الشركة العالمية الرائدة في مجال تطوير وتوفير التقنيات والأنظمة الإلكترونية المخصصة للسيارات، إطلاق خدمة جديدة تعزز بها من نظم مساعدة السائق على ركن السيارة وتوفيرها بشكل كامل بحلول عام 2018 على أبعد تقدير.

وأشار موقع Statista الإلكتروني إلى اهتمام 87% من السائقين بإيجاد الحلول الكفيلة بتسهيل عملية العثور على أماكن شاغرة لركن السيارة. ونجحت Bosch في إيجاد الوسيلة المناسبة للتخلص من التوتر الناجم عن هذه العملية مع خدمتها الخاصة لركن السيارات، والتي تعد منصة خدمات مفتوحة.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور ديرك هوهيسيل، أحد أعضاء مجلس إدارة شركة Robert Bosch GmbH: “تنطوي عملية البحث عن مساحة شاغرة لركن السيارة على الكثير من الإرهاق والقلق، فضلاً عما تستغرقه من وقت”. ومما يعزز من خصوصية هذا الحل هو القدرة التلقائية للمركبة على تحديد الأماكن المتاحة لركن السيارة على جانب الطريق، وإرسال تنبيه بها. ويتم إدخال المعلومات إلى خريطة رقمية خاصة بركن السيارات ومن ثم توفيرها لكافة المركبات المشاركة في الخدمةعبر نظام الملاحة على سبيل المثال ليقوم السائق بالانتقال إلى أقربها مباشرة. وتسهم الخدمةبشكل كبير في الحد من زمن البحث عن الموقف وتقليص الأثر البيئي في المدن.

 تحديد المساحات الشاغرة لركن السيارة أثناء القيادة

قال هوهيسيل:”تعمل خدمة Boschالجديدة على تحويل السيارات إلى حساسات مرتبطة بإنترنت الأشياء، وتلعب دوراً في جعل المدن أكثر ذكاء”. وقد تم تجهيز نحو ثلث المركبات الجديدة بوظيفة المساعدة على ركن السيارة. وتستعين Bosch بالحساسات التي تعمل بالأمواج فوق الصوتية وتبرمجها لاكتشاف أماكن ركن السيارات على جانب الطريق. ويمكن للسيارات بعدئذ تحديد المساحات على جانب الطريق بين السيارات المركونة فيما تمر السيارة بجانبها – حتى بسرعات تفوق 50 كيلومتر في الساعة.

وترسل المعلومات إلى شركة تصنيع السيارة عبر واجهة اتصالات مثل وحدة Bosch للتحكم والاتصالات (CCU)، ويعاد إرسالها بصيغة مجهولة المصدر إلى منصة حوسبة Bosch السحابية لإنترنت الأشياء (BIC). واعتماداً على عملية ذكية، تعمل Bosch على تجميع البيانات من كافة المركبات لتشكيل خريطة رقمية خاصة بركن السيارات يتم بناؤها على خريطة شارع قياسية، ومن ثم توفيرها لشركات تصنيع المركبات. وتقوم هذه الشركات بمشاركة الخريطة مع كافة سياراتها المتصلة بالخادم. وتتوقع Bosch أنه بحلول عام 2020، سيتم ربط كافة السيارات المسجلة حديثاً بهذه الخدمة في أسواق مثل أوروبا أو أمريكا الشمالية.

منزل متنقل أو سيارة صغيرة – الحجم مهم

يكمن سرّ الخدمة الجديدة لركن السيارة في أسلوب معالجة البيانات. وليس بالضرورة أن يكون المكان الذي تكتشفه السيارة وترسل تنبيهاً به صالحاً للركن بشكل تلقائي، إذ قد يكون عبارة عن معبر خاص بالسيارات، أو موقف حافلات، أو حتى منطقة غير مخصصة للوقوف. وتطبق Bosch أساليب استخراج ومعالجة للبيانات بهدف تحديد الثغرات القريبة من جانب الشارع والتي يمكن اعتبارها بشكل مؤكد مواقف للسيارات. وأضاف هوهيسيل: “تمكننا عملية استخراج البيانات من تصفية المعلومات التي نحتاجها بكل سرعة ودقة”.

وعلى سبيل المثال، لا تعتبر المساحات التي تكرر الإبلاغ عن شغورها عبر عدة مركبات صالحة للتوقف. وبناء على ذلك، لا تكتسب هذه الثغرات اسم مساحة مخصصة للركن على خارطة المواقف الرقمية. ويرتبط ازدياد عدد السيارات المشاركة في الخدمة طرداً مع دقتها وشموليتها. وبمجرد مشاركة عدد محدد من المستخدمين، ستتمكن Bosch من توفير المعلومات حول طول المساحة الشاغرة وعرضها، مما من شأنه المساعدة في البحث عن المساحات التي تلائم إحدى المركبات المعينة، كما هي الحال مع المنازل المتنقلة أو السيارات الصغيرة.

منصة الخدمة مفتوحة لكافة شركات تصنيع السيارات المهتمة

تتطلب خدمة Boschالجديدة لركن السيارة الحصول على مجموعة محددة من البيانات حول المساحات الشاغرة على جانب الطريق. ولهذه الغاية، أجرت Bosch دراسة بالتعاون مع جامعة ميونيخ التقنية. وتوجهت نقاط التركيز الأساسية في الدراسة إلى عدد المركبات التي ينبغي مرورها في الشارع وإرسال المعلومات حول المساحات الشاغرة لركن السيارة بهدف تشكيل الخارطة الرقمية للركن.

وأشارت النتائج إلى أن ما يزيد قليلاً على 1% من كافة السيارات ستفي بالغرض وذلك اعتماداً على نوع الشارع – طريق رئيسي لحركة المرور، طريق جانبي، أو ما شابه ذلك. ولتكون قادرة على تقديم الخدمة في مختلف المدن الألمانية، تبدي Bosch رغبتها بالتعاون مع مختلف شركات صناعة السيارات. وأردف هوهيسيل: “بادرنا عمداً إلى تصميم خدمتنا الخاصة بركن السيارات كمنصة خدمات مفتوحة”؛ وبالنتيجة، يمكن لمختلف شركات تصنيع السيارات المشاركة في نفس الوقت”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى