ثقافة

أردوغان يعلن تدريس اللغة العربية في المدارس التركية

اسطنبول-سويفت نيوز:

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك أن تركيا ستبدأ في تدري12933091_817948178316803_3537629351132596833_nس اللغة العربية في مدارسها مشيرا الى أن القرآن الكريم نزل في مكة وقرأ في القاهرة وكتب في إسطنبول .. لذا قررت تركيا تدريس اللغة العربية لغة القرآن مادة أساسية في مدارسها..

وتبدأ تركيا في سبتمبر القادم تدريس اللغة العربية في صفوف المرحلة الابتدائية في مدارسها الحكومية بعد أن كانت العربية مادة اختيارية في المرحلتين المتوسطة والثانوية، سترافق العربية الآن الطلبة الأتراك في مراحلهم التعليمية الأساسية كافة.

ويقول بيرم كيفيلي، مدير “مدرسة أتاتورك المتوسطة للبنين” في اسطنبول، إن القرار جاء ضمن الإصلاحات السياسية، وبسبب الديمقراطية، وسيمكِّن الأتراك من التواصل مع تاريخهم الذي كُتب بالعربية.

وحكاية اللغة العربية مع تركيا ومع الأتراك قديمة. ويقول تربويون مشرفون على تعليم العربية للأتراك إن الدافع الديني والثقافي وراء إقبال هؤلاء على العربية ورغبتهم في وصل حاضرهم بالماضي.

بهذا القرار الجديد تعود العربية إلى تركيا بعد أن كان مؤسس الدولة التركية الحديثة كمال أتاتورك قد منعها ومنع الكتابة بأحرفها عام 1925، ضمن ما وصف بـ”الإصلاحات السياسية” التي تلت انهيار الإمبراطورية العثمانية.

ويقول تربويون أتراك إن الحكومة تهدف من وراء إدراج اللغة العربية في مناهجها الدراسية ليس فقط تعلم العربية، بل أيضا اللغة العثمانية التي تعتمد الحرف والرسم العربيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى