سياسة

الأردن يغلق مقر «الإخوان» بالشمع الأحمر دون إبداء الأسباب

image

أغلقت السلطات الأردنية أمس مقر جماعة الأخوان المسلمين في عمّان بالشمع الأحمر استنادا إلى قرار اعتبر الجماعة “غير مرخصة”.

ويأتي القرار إثر رفض الجماعة تصويب أوضاعها القانونية بالحصول على ترخيص جديد استنادا إلى قانون الأحزاب والجمعيات الصادر عام 2014.

وقال الناطق الإعلامي باسم جماعة الإخوان المسلمين معاذ الخوالدة -حسب الرياض- إن “الجماعة تبلغت من قبل السلطات بفترة قصيرة بكتاب الإغلاق، دون أن يكون في الكتاب توضيح للأسباب”، مشيرا إلى أن “القوة الأمنية أغلقت المركز بناء على كتاب أصدره محافظ العاصمة خالد أبو زيد دون إبداء الأسباب”.

واستنكر الخوالدة طريقة اقتحام المركز العام للجماعة وكسر الباب الرئيس وتشميعه بالشمع الأحمر بعد إخلاء كل المتواجدين في المركز. وأبلغت السلطات الجماعة نهاية الشهر الماضي بعدم إجراء انتخابات مجلس الشورى، والتي كان من المزمع إقامتها مطلع الشهر الجاري.

واعتبر المراقب العام للجماعة همام سعيد أن “الحركة مرخصة وقد حصلت على الترخيص في عهدي الملك عبدالله الأول عام 1946، والملك حسين بن طلال عام 1953”. وصرح محامي الجماعة عبد القادر الخطيب أن “القرار سياسي بامتياز والهدف منه بهذا الوقت التأثير على الانتخابات القادمة ونتائجها بعد التلميح باحتمال مشاركة الجماعة”، ومن المتوقع إجراء الانتخابات قبل انتهاء العام الحالي. ويذكر أن الحكومة الأردنية منحت عددا من القيادات الأخوانية ترخيصا باسم “جمعية الأخوان المسلمين” في مارس الماضي، بعد فصلهم من الجماعة اثر خلافات داخلية في صفوف الجماعة على طريقة إدارتها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى