رياضة

العطية يقترب أكثر من التتويج باللقب الثاني له في رالي أبوظبي الصحراوي وتلاشي آمال فاسيليف بالثلاثية

 

 Nasser Al Attiyahأبوظبي- هشام رفعت:

واصل السائق القطري ناصر العطية انفراده في صدارة الترتيب العام لفئة السيارات والاقتراب من لقب رالي أبوظبي الصحراوي المدعوم من نيسان في الوقت الذي تمكن فيه السائق التشيلي بابلو كوينتانيلا من تحقيق الأفضلية في فئة الدراجات النارية قبل يوم من اختتام الرالي.

 

وبتألق السائق الفنلندي ميكوهيرفونينوفوزه بمرحلة أدنوك الخاصة الرابعة البالغ طولها 258كم بسيارته الميني رباعية الدفع مع ملاحه الفرنسي ميشيل بيرن، تمكن العطية من تحقيق ثاني أسرع زمن في مرحلة اليوم برفقة مساعده الفرنسي ماثيو بوميل بسيارة تويوتا هايلوكس معززا بذلك صدارته في الترتيب العام للسلسلة بفارق 28 دقيقة و08 ثواني.

 

وبعد أن أنهى سباقات المرحلة الثالثة في المركز الثاني ضاغطا بقوة على العطية في الصدارة، تبخر حلم فلاديمير فاسيليف فيتحقيق اللقب للمرة  الثالثة على التوالي أمام أنظار الروسيبين الكثبان والتلال الرملية لصحراء المنطقة الغربية، وذلك بعد أن تعرض الروسي الذي يشارك في الرالي إلى جانب الملاح قسطنطين زيلستوف، لمشاكل ميكانيكية في سياراته.

 

وبما أن مصائب قوم عن قوم فوائد،جائت مشاكل فاسيليف في صالح السعودي يزيد الراجحي وملاحه الألماني تيموغوتشالكالذي تمكن من التقدم مجددا للمركز الثاني في الترتيب العام بسيارتهما الميني، متقدمان بفارق 7 دقائق و32 ثانية عن وصيف كأس العالم للراليات 4 مرات، ميكوهيرفونين.

 

وفي المركز الرابع في الترتيب العام حل السائق الأمريكي بريس مينزيس، الذي يشارك للمرة الأولى في رالي أبوظبي الصحراوي بسيارة من نوع ميني، والذي لا شك استفاد من خبرة ملاحه الألماني أندرياسشولز.

 

وتقدم البولندي ياكوببرزيغونسكي والبلجيكي توم كولسول للمركز الخامس في الترتيب العام، وهو ما ساهم أيضا في تقدم الشيخ خالد القاسمي، الذي يشارك برفقة الملاح الإماراتي خالد الكندي بسيارة من نوعأبوظبي للسباقات ميني رباعية الدفع ليصبح في المركز السادس مع نهاية اليوم الرابع للرالي.

 

ومن بين السائقين الإماراتيين الذي انضموا لقائمة العشرة الأوائل في الرالي، الإماراتي أحمد المقعودي، الذي يشارك بصحبة ملاحه عبيد الكتبي بسيارة من نوع بولاريس آر زد آر ليتصدر الترتيب العام لفئة البقي.

 

أما قائمة السائقين الذين تعرضوا للإصابات، فضمت السائقة الألمانية جوتا كليمنشميدت وملاحتها تينا ثورنر، والتي تعرضت سيارتهما البقي لكسر في علبة التروس.

 

وفي المنافسة على فئة الدراجات النارية، تمكن الفرنسي بيري ريني من الفوز بمرحلة اليوم من التشيلي خوزيه فلوريمو الذي تقدم بنتيجته هذه إلى المركز الخامس في الترتيب العام للفئة.

 

لكن المركز الرابع في سباقات اليوم كان كافيا بالنسبة لكوينتانيلا ليتصدر بدراجته الهسقفارنا الترتيب العالم للفئة متقدما بفارق دقيقتين و45 ثانية عن ثنائي فريق كيه تي أم، بطل رالي دكار الدولي لهذا العام، الأسترالي توبي برايس، وزميله البريطاني المقيم في دبي، سام سندرلاند، على الترتيب.

 

وحظي سائق الدراجات الإماراتي محمد البلوشي بيوم جيد وتمكن من التقدم على كوينتانيلاوبرايس وسام سندرلاند، ثلاثة من ألمع الأسماء في عالم الراليات الطويلة، وحافظ على مركزه رابعا في الترتيب العام للفئة.

 

وتعليقا على أحداث اليوم، صرح محمد بن سليم، رئيس نادي الإمارات للسيارات، الجهة المنظمة لرالي أبوظبي الصحراوي: ”ارتقت المرحلة لسمعتها ووصفها كواحدة من أصعب مراحل رالي أبوظبي الصحراوي. لكن ما زال أمام السائقين قطع 234 كيلومترا لنهاية المنافسات، وعليهم البقاء يقظين“.

 

وفي حديه له بعد وصوله خط نهاية مرحلة أدنوك الخاصة الرابعة، قال العطية: ”لم يكن يوما سهلا على الإطلاق. في سباقات الأمس قطعنا جزءا من مرحلة اليوم، لكن معظمها كان جديدا كليا. حاولنا عدم المخاطرة وتجنب ارتكاب الأخطاء الآن. الحمدلله سعيد بأنني أنهيت الجولة وأتطلع قدما لسباقات الغد“.

 

أما الراجحي فقال: ”كانالجو حار جدا اليوموالمرحلة مليئة بالكثبان الرملية. قدت أجزاء كبيرة من المرحلة لوحدي، لمحت فاسيليف عالقا في مرحلة ما، لكن عدا ذلك كنت وحيدا. أتطلع قدما للمرحلة الأخيرة عدا، بالرغم من أنها أقصر“.

 

وبدا هيرفونين مرهقا ومنهكا من المرحلة، وسرعان ما توجه بعد المرحلة إلى المخيم الصحراوي لينال قسطا من الراحة بعد يوم عصيب شديد الحرارة.

 

أما مينزيس فعلق على أدائه في المرحلة قائلا: ”لم أكن أشعر بخير هذا الصباح وكان الجو حارا جدا، بدأنا بشكل جيد وضغطنا للأمام. كنا خلف ناصر العطية وخضنا منافسة رائعة من ميكوهيرفونين قبل 50كم من النهاية، تعرضت لحادث وخسرت 5-6 دقائق بعد أن كنت في وضعية جيدة. الأمر مختلف بالنسبة لي المنافسة على مدار ستة أيام متواصلة ليس بالشيء السهل. لكنني أتعلم بشكل دائم وأستمتع بالرالي. آمل بأن أتقدم أكثر في الغد“.

 

بدوره عبر القاسمي عن رضاه عن مرحلة اليوم وقال: ”كان يوما جيدا لكنه متعب وقررت أن أمزج بين الحذر والاندفاع. بسبب الإصابة التي تعرضت لها في الرقبة في المرحلة الثانية لم أرغب بالاندفاع كثيرا. هدفي هو انهاء رالي أبوظبي الصحراوي بعد أن اضطررت للانسحابمن المنافسة في أول مشاركة لي العام الماضي. اتبعت خطة جديدة في مرحلة اليوم خاصة في الـ 20كم الأخيرة من الرالي لأن الحرارة باتت أقوى وأشد وبدأت أتعب من عطش. سنرتاح الآن ولنرى ما يخبئه لنا القدر غدا“.

 

أما كوينتانيلا الذي تربع على صدارة الدراجات النارية من جديد، فصرح قائلا: ”كان الجو حارا جدا. حاولت تقليص الفارق وبذلت جهدي لتحقيق ذلك. مرحلة اليوم متعبة لكن مع ذلك كانت ممتعة“.

 

وعبر سندرلاند عن انزعاجه بالقول: ”مرحلة اليوم كانت عادية، الكثير من التخطيط فيها، وهو ما أزعجي حقيقة –فشخصيا لا أحب التخطيط كثيرا“.

 

وأضاف برايس: ”الجو كان حارا جدا. كنا محظوظين في الأيام القليلة الماضية بالجو البارد نسبيا. لكننا تمكنا من قطع مرحلة اليوم، وتبقى علينا مرحلة واحدة. اليوم كان جيدا والأمور سارت على ما يرام“.

 

من جانبه عبر البلوشي عن سعادته اليوم بالقول: ”تمكنت من اللحاق بالثلاثة الأوائل وقدت معهم. مركزي الرابع في الترتيب العام، وأن أكون في هذا المركز بعد سائقين متميزين يقودون دراجاتفاكتوريقوية يعد إنجازا بحد ذاته. الحمدللهالدعم الذي حظيت به كان رائعا وفخور بالجميع. كانت مرحلة اليوم صعبة وبحاجة للكثير من التخطيط، لكنني أنا من أضع الخطط وسعيد بأن أكون هنا وأتطلع قدما لسباقات الغد“.

 

وعبر البولندي رافالسونيك، المدافع عن لقب العالم في فئة الكوادز عن استيائه بالقول: ”حتى نقطة التزود بالوقود كان كل شيء يسير على ما يرام. بعدها بدأت درجة حرارة الدراجة بالارتفاع واضطررت لخض سرعتي. عادت الحرارة ترتفع مجددا وأصبحت الأمور أصعب بكثير بالنسبة لي“.

 

وتقام الدورة الـ 26 من رالي أبوظبي الصحراوي المدعوم من نيسانتحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في المنطقة الغربية، بتنظيم من نادي الإمارات للسيارات، وتشكل الجولة الثانية من بطولة كأس العالم للراليات الطويلة للسيارات ’فيا‘ والجولة الأولى من بطولة كأس العالم للراليات الطويلة للدراجات النارية ’فيم‘.

 

وللعام 13 على التوالي تمت تسمية نيسان باترول، بطل جميع دروب الحياة، السيارة الرسمية للرالي. وتضم قائمة الرعاة والشركاء الاستراتيجيين كلا من ديوان الحاكم في المنطقة الغربية، بلدية المنطقة الغربية، بلدية أبوظبي، القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، شرطة أبوظبي، خدمات الإسعاف الوطني، نيسان، حلبة ياس مارينا، أدنوك، طيران أبوظبي، مياه العين المعدنية، تدوير (مركز إدارة النفايات – أبوظبي)، فنادق روتانا وسنترو – جزيرة ياس، ومنتجع قصر السراب وموانئ دبي العالمية.

 

القائمة الأولية للمتصدرين بعد مرحلة أدنوك الخاصة الرابعة258كم

 

سيارات

  1. ناصر العطية / ماثيو بوميل (قطر / فرنسا) تويوتا هايلوكس تي1.1 14:36.32
  2. يزيد الراجحي / تيموغوتشالك (السعودية / ألمانيا) ميني رباعية الدفع تي1.2 15:04.40
  3. ميكوهيرفونين / مايكل بيرن (فنلندا / فرنسا) ميني رباعية الدفع تي1.2 15:12.12
  4. بريس مينزيس / أندرياسشولز (أمريكا / ألمانيا) ميني رباعية الدفع 1.2 15:17.05
  5. ياكوببرزيغونسكي / توم كولسول (بولندا / بلجيكا) ميني رباعية الدفع 1.2                         15:18.55
  6. الشيخ خالد القاسمي / خالد الكندي (الإمارات / الإمارات) ميني رباعية الدفع تي1.2 15:43.32
  7. ماثيو سيرادوري / ديديرهاكويت (فرنسا / فرنسا) بقي تي1.3 15:46.16
  8. مارك دابروسكي / جاسيك زاكور (بولندا / بولندا) تويوتا هايلوكس تي 1.1 17:02.05
  9. يوري سانزنوف / دميتروتسايرو (كازاخستان / روسيا)                                                 17:57.54
  10. أحمد المقعودي / عبيد الكتبي ( الإمارات / الإمارات)بولاريس آر زد آر 1000 تي3 18:06.47

 

 

الدراجات النارية

  1. بابلو كوينتانيلا (تشيلي) هسقفارنا 450 رالي فاكتوري 1 15:27.22
  2. توبي برايس (استراليا) كيه تي أم 450 رالي فاكتوري 1 15:30.07
  3. سام سندرلاند (بريطانيا) كيه تي أم 450 رالي فاكتوري 1 15:30.09
  4. محمد البلوشي (الإمارات) كيه تي أم 450 رالي ريبليكا 15:53.23
  5. بيري أليكساندررينيه (فرنسا) هسقفارنا 450 رالي فاكتوري 1 15:56.52
  6. ياكوببيونتيك (بولندا) كيه تي أم 450 رالي ريبليكا ¼ 16:09.41
  7. لاياسانز (إسبانيا) كيه تي أم 450 رالي فاكتوري 1/3 16:10.55
  8. خوزيه إغناشيوكورنيخو (تشيلي) 16:17.54
  9. ديفيد ماكبرايد (بريطانيا) كيه تي أم 450 رالي ريبليكي 1                         16:26.56
  10. زومين أرانا كوبياغا (اسبانيا) هاسقفارنا 450 رالي ريبليكا 1 16:56.44

 

 

                                  جدول رالي ابوظبي الصحراوي المدعوم من نيسان – المراحل المتبقية         

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى