عقارات

رحيل المعمارية العراقية زها حديد صاحبة التصميمات المتميزة في السعودية

ميامي-سويفت نيوز:

توفيت المهندسة المعمارية العراقية-البريطانية زها حديد امس الخميس عن 65 عاما، إثر إصابتها بأزمة قلبية في مستشفى بميامي في الولايات المتحدة.

وقال مكتبها في لندن -في بيان- إن زها توفيت بشكل مفاجئ في ميامي هذا الصباح، بعد معاناتها من التهاب رئوي أصيبت به قبل أيام، وتعرضت لأزمة قلبية مفاجئة أثناء علاجها في المستشفى.

وأضاف البيان أن “زها حديد كانت تعد إلى حد كبير أهم مهندسة معمارية في العالم، وكانت تهتم بالعلاقات بين الهندسة المعمارية والمناظر الطبيعية والجيولوجيا، وأدخلتها في ممارسة مهنتها مع تكنولوجيا خلاقة، وترجمت في أغلب الأحيان عبر أشكال هندسية غير متوقعة ودينامية”.

والمعروف ان زها حديد لم تكن مصممة عادية، بل كانت أيقونة ومصممة ثورية غيّرت الكثير من مفاهيم التصميم. من أعمالها الجميلة، في السعودية 43185a8c-f986-4f86-922b-76e81dca3850 30542905-0427-467d-8fee-4d87f9479e56 597a13bf-d82b-49c4-aa50-da537e7ba8c8 fb86df53-13a7-4113-b6d2-5fef8ec66517 b2262cfd-7395-4656-bb03-e01edade630bمدينة الدرعية السعودية بآخر تصاميم الراحلة زها حديد، عبر مشروع مركز التراث العمراني بحي الطريف بالدرعية. واستوحت زها حديد تصميم مركز التراث العمراني من الكثبان الرملية والبيئة التراثية.

ويعد حي الطريف أهم معالم الدرعية التاريخية، والعنصر الأساسي للتطوير فيها، فقد كان مقراً لسكن الإمام محمد بن سعود وأسرته، ومقراً للحكم في الدولة السعودية الأولى، ويحتضن أهم معالم الدرعية وقصورها ومبانيها الأثرية، وفي مقدمتها: قصر سلوى ومسجد الإمام محمد بن سعود ومجموعة كبيرة من القصور والمنازل، إضافة إلى المساجد الأخرى والأوقاف والآبار والأسوار والمرافق الخدمية.

مركز الملك عبدالله

يقع مقر مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية في مدينة الرياض بجانب جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن على أرض مطار الملك خالد الدولي شمال مدينة الرياض. يقع المركز في مبنى من تصميم المصممة المعمارية العراقية البريطانية زها حديد. افتتح المركز رسمياً من قبل الملك سلمان بن عبدالعزيز في 20 يناير 2016.

محطة مترو الرياض

ومَن غير المصممة زها حديد التي تحدثنا عنها مطولاً في عدة مقالات سابقة، سيكون مرشحاً ليترك تلك البصمة في العاصمة السعودية؟ وهي العريقة والمبدعة بتصاميمها التي لم تترك مكاناً في العالم إلا وتركت توقيعها فيه، إضافةً إلى كونها عراقية الأصل وعربية النشأة. إن حداثة وفرادة تصاميم زها حديد تزيد المكان سحراً، وتشكل من الجدران والأسقف سلسلة من الأمواج الموصولة بشاشات من المشربيات المعقوفة.

وأعلنت هيئة تطوير المدينة أنه تم تكليف المكتب البريطاني زها حديد بتصميم محطة مترو الرياض الجديدة على مساحة تتجاوز 20 ألف متر مربع (20434 متر مربع)، لتكون نقطة تبادل رئيسية على شبكة الخط الأول، فضلا عن الخط الرابع المخصص للركاب المتجهين إلى المطار، والخط السادس من مترو الرياض الجديد، كما سيتم ربط القطار الآلي المحلي (Mono Rail) للمركز بالمحطة عن طريق جسر عالٍ.

ولدت زها حديد في 31 أكتوبر/تشرين الأول 1950 في بغداد، ودرست الرياضيات في الجامعة الأميركية في بيروت قبل أن تلتحق بالجمعية المعمارية في لندن، وتنال منها إجازة عام 1977، وأصبحت لاحقا مدرسة في الجمعية.

وكانت زها حديد أول امرأة تنال سنة 2004 جائزة “بريتزكر”، التي تعد بمثابة “نوبل” الهندسة المعمارية، وفي عام 2015، باتت المهندسة العراقية-البريطانية أول امرأة أيضا تنال الميدالية الذهبية الملكية للهندسة المعمارية، بعد جان نوفيل وفرانك غيري وأوسكار نييماير.

ولزها حديد العديد من التصميمات العالمية، مثل منصة تزحلق على الجليد في أنسبروك في النمسا، ودار الأوبرا في غوانغجو في الصين، وفي كارديف عاصمة ويلز، وكذلك المتحف الوطني لفنون القرن الـ21 في روما (ماكسي)، ومركز حيدر علييف في باكو، ومجمع في منطقة هاي لاين بمانهاتن.

كما صممت مركز الألعاب المائية لدورة الألعاب الأولمبية في لندن سنة 2012، وملعب الوكرة في قطر المخصص لاستضافة كأس العالم عام 2022، وكان يفترض أن تشرف على بناء الملعب الأولمبي للألعاب الأولمبية المقررة في طوكيو عام 2020، لكن لم تتم الموافقة على مشروعها في نهاية المطاف بوصفه باهظ الكلفة.

ونالت زها حديد عام 2010 جائزة “ستيرلينغ” البريطانية، وهي إحدى أهم الجوائز العالمية في مجال الهندسة، كما مُنحت وسام الشرف الفرنسي في الفنون والآداب برتبة “كوموندور”، وسمتها اليونيسكو “فنانة للسلام”.

وفي العام نفسه، اختارتها مجلة “تايم” من بين الشخصيات المئة الأكثر نفوذا في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى