عقارات

المملكة تنفق 30 مليار دولار علي قطاع البناء في 2016

جدة-سويفت نيوز:

 

 

أقامت اليوم الهيئة السعودية للمهندسين بالاشتراك مع شركة فايث فول + جولد، الشركة الرائدة للاستشارات الادارية وإدارة المشاريع المتكاملة السمينارالثاني للتطوير المهني اليوم في مكاتب الهيئة في جدة.

 

و يأتي السميناربالاشراف من قبل قسم إدارة المشاريع لدى الهيئة  و هي الحلقة الثانية من سلسلة من الأحداث المهنية التنموية  التي يقيمها المجلس مع فايث فول+ جولد و تهدف إلى تشجيع وتوعية مديري المشاريع والمتخصصين في هذا القطاع على الأهمية الكبيرة للتفعيل المبكرة لإدارة المشاريع و البرامج كما أن السمينار استعرض أفضل الممارسات المهنية لادارة المشاريع عن طريق نشرالمعرفة  بالأدوات اللازمة للتنفيذ الشامل للمشروع ضمن الميزانية وفي الوقت.

 

و تتزايد أهميتة سلسلة السمينارات و الندوات المهنية التي تستضيفها الهيئة في ضوء هبوط أسعار النفط الخام والآثار السلبية لهذا على الإنفاق في المملكة حيث خفضت حكومة الدولة ميزانيتها مما أسفر عنه ميزانية منقحة بمبلغ 229 بلیون دولار فقط لعام 2016  و الذي أدى الى مراجعة ميزانيات العديد من المشاريع و تقليصها  أو إيقافها إلى أجل غير مسمى.

 

وعلى الرغم من تقلص الميزانيات، من المتوقع أن المملكة سوف تنفق حوالي 29.9 $ بلیون على المشاريع في عام 2016 مع توقعات مشابهة لعام 2017، و ظهور للنمو والعائد  في 2018. وبالرغم من أن ميزانية  الانفاق المتوقعة  أقل بنسبة 20% من ميزانية العام الماضي  فإن هذا يعكس موقفا جديداً للمملكة أساسه الحذر في الإنفاق ويؤكد من جديد التزام المملكة بالنمو والتنمية.فتدابير مثل إنشاء مكاتب إدارة المشاريع عبر المملكة، وتنفيذ عمليات تخطيط أفضل يدعمهم استراتيجية متأنية في السنوات القادمة للحفاظ على مجموعة واسعة من المبادرات المتنوعة والبرامج الاستثمارية لتعزيز جهود الحكومة الجارية لتحصين نفسها اقتصاديا من خلال التنمية غير النفطية في الأجل الطويل. وعلى هذا النحو، سوف يتحول التركيز الآن على التعليم، والرعاية الصحية، والعلوم والتكنولوجيا، ومشاريع الإدارة الإلكترونية التي ستبقى محط التركيز لكونها القطاعات ذات الأولوية في المستقبل القريب. وفي الوقت نفسه شرعت المملكة في تطوير نماذج التمويل المختلفة التي تتجاوز الاعتماد على الايرادات النفطية  مثل PPP  لتكون مكملة لميزانيتاتها حيث تم إنجاز مطار المدينة في 2015 من خلال الاعتماد عل تمويل ال  PPPكما أن مطار الطائف في مرحلة العطاء الآن.

 

وقال ديفيد كليفتون، مدير تطوير الأعمال الإقليمي لشركة فايث فول + جولد “مشاركتنا في دورات التنمية المهنية في هذا المناخ الاقتصادي يزود مديري المشاريع بالأدوات اللازمة لإنجاز المشاريع في إطار الميزانية المفروضة. وفي ظل قانون  مكاتب إدارة المشاريع الذي  صدر حديثا الى جانب تقلص الميزانيات للعديد من المشاريع، فاننا بحاجة لاستكشاف فوائد تفعيل  برامج إدارة المشاريع المبكر وفهم الدور الحاسم الذي يلعبه مكتب إدارة المشاريع و مدير المشروع في نجاح و تسليم المشاريع في الوقت المحدد وفي إطار الميزانية. و عندما نتذكرأنه  يعمل ما يزيد على 30 في المائة من القوة العاملة في قطاعات البنية التحتية والتشييد فإننا ندرك ضرورة تثبيت العمليات الادارية  التي تتسم بالكفاءة الى جانب تطبيق المعرفة التقنية الدقيقة فهما من أهم الأدوات التي لدينا في حوزتنا الآن لمواصلة دفع التنمية في المملكة .”

ندوة التنمية المهنية بالاشتراك مع الهيئة السعودية للمهندسين قدمت تحليلاً متعمقا لاقتصاد المملكة وأثرهبوط أسعار النفط على ميزانيتها ومخططاتها للسنوات الخمس القادمة مع التركيز بصفة خاصة ً على قطاعي الاعمار والبنية التحتية. تبع ذلك مناقشة بشأن إدارة المخاطر وهندسة القيمة من السيد على عبد الفتاح المدير التنفيذي لقطارات مكة و النقل العام و الذي استعرض نظرة شاملة على الابتكارات في مجال التحكم في التكاليف في المشاريع الضخمة مثل “نظام السكك الحديدية”، والطرق الأكثر فعالية للسيطرة على المخاطر وكيفية إيجاد فرص لإدخال القيمة في جميع المستويات لإنجاز المشاريع.

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى