ثقافة

جائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي تفتح الباب أمام مصوري دول الخليج

جدة- سويفت نيوز:

يشهد معرض الصورالفوتوغرافية “أولا” Holaالتابع لجائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي و الذي تنظمه مبادرة الفن جميل، إحدى مبادرات مجتمع جميل، إقبالا جماهيريا و تفاعلا كبيرا من مختلف زوار المعرض.

إفتتح المعرض الدكتورعمرالجاسر، مديرعام الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة، يوم الخميس الماضي في دار الفنون التراثية “البلد” ويتواصل إلى الثامن من أكتوبر الجاري بمشاركة مصورين فوتوغرافيين، من بينهم ستة سعوديين فائزين بجائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي وهم حسن المبارك، وصالح التويجري، وماجد عنقاوي، وعبد المحسن كليبي، وسلوى سجيني، إلى جانب خاليدة خانوم من المملكة المتحدة .

يندرج معرض “اولا” Holaضمن جائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي وتتويجا “لرحلة الفن جميل إلى الأندلس” في شهر ابريل الماضي بالتعاون مع مؤسسة كروسواي التي مكنت مجموعة من المصورين الفوتوغرافيين من التعرف إلى جنوب اسبانيا الغنية بتراث إسلامي عريق.

و قد أشاد الدكتور عمر الجاسر، مدير عام الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة، بالمهنية العالية التي برزت في أعمال المصورين المشاركين، معرباً عن شكره لمبادرة الفن الجميل على دعمها الدائم للمواهب السعودية و العربية.

و صرح في نفس السياق: “إن الفن بشكل عام والتصوير بشكل خاص يلعب دورا كبيرا في التقريب بين الشعوب والحضارات، فالفن يعكس الواقع و يكشف أوجه التشابه والاختلاف الثقافي بين البلدان في روح من الانفتاح والابتكار.”
وبخلاف مفهوم الصورة “التراثية” التي تخضع للمثل الجمالية، فإن المعرض يقدم بديلًا يتمثل في سرد جماعي للرحلة، من خلال مجموعة مختارة من الصور يرويها كل مشارك بطريقته الخاصة. وقد وضعت هذه الفكرة حيز التنفيذ في كتيّب “أولا” Holaالذي نشر في ختام “رحلة الفن جميل إلى الأندلس”، وتُقدم الآن من خلال معرض للصور الفوتوغرافية لإعطائها المزيد من الأهمية. وبالتالي، فإن المعرض ليس مجرد إعادة إنتاج لما تم نشره في الكتيّب بل هو بمثابة أرشيف للصور، يروي قصصًا لانهائية، ما يتيح للزائرين مشاهدة هذا الكنز الصغير الذي يضم مجموعة التجارب البصرية التي تم مشاركتها خلال الرحلة إلى هذا المكان الجديد.

وتعليقا على المعرض قال خافيار اوركراي الفنان الاسباني الذي رافق المصورين خلال الرحلة :” يسعدني أن أكون جزءا من هذه المبادرة منذ انطلاقها. لقد سررت بالطاقات الابداعية التي يتمتع بها الشبان والشابات المشاركين في البرنامج والتزام المنظمين بتحقيق أهداف هذه المبادرة السامية، كما اتمنى أن يكون لي دور مستقبلي في برامج مماثلة.”

ومن جهتها قالت داليا موسى، مديرة برامج الفن جميل: “هذا المعرض هو تتويج لمشاركة الطاقات الشابة في جائزة الفن الجميل للتصوير الفوتغرافي اذ توفر لهم مجالا للتفوق وفرص لعرض أعمالهم و قد تكون خطوة أولى نحو آفاق جديدة . نتوسع هذا العام في المسابقة لتشمل المواهب الفنية من منطقة الخليج بأسرها، وهو ما يعد تطوراً مثيراً .”

وجدير بالذكر أن جائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي تحظى بدعم واسع من المؤسسات المعنية بالفن والثقافة على مستوى الخليج وأيضا من داعمها الثقافي، الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون. وقد بدأت
باستقبال الطلبات من 1 يوليو وتنتهي في 31 أكتوبر 2015، ويمكن إرسال المشاركات عبر الموقع الإلكتروني للمسابقة – www.ajpa.artjameel.org. المسابقة مفتوحة لمشاركات الذكور والإناث فوق عمر 18 عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى