عقارات

لامودي تكشف تأثير السياحة على قطاع العقار في الدول النامية

Lamudi Global Logo shutterstock_186964970بمناسبة الاحتفال بيوم السياحة للأمم المتحدة العالمي في 27 سبتمبر كشفت لامودي المنصة العالمية للعقارات عن كيفية تأثير السياحة على العقارات في العالم النامي حيث توجد علاقة مترابطة بين قطاع السياحة والقطاع العقاري نظرا لان السياحة تعمل كمحرّك لبعض أضخم مشاريع التطوير العقاري في العالم. ومع تدفق المزيد من السياح إلى دول مثل إندونيسيا وسري-لانكا، والأردن، يتطلب من هذه الدول تطوير بنيتها التحتية لجذب المزيد من الزوار.

كيان مويني، الشريك المؤسس والعضو المنتدب لموقع لامودي، أشار: “عند قدوم السياح، يزداد الطلب على الإنشاءات الجديدة، بما في ذلك المطاعم والمحلات التجارية، والفنادق الفاخرة. وبالتالي، فان السياحة الدولية تدعم مالياً بناء هذه المشاريع الجديدة، والتي بدورها تجذب المزيد من السياح إلى المنطقة “.

وتبعأ للإحصاءات الصادرة عن مكتب السياحة لحكومة دولة بالي أن عام 2014 رحبت بالي بما يقارب 3.76  مليون سائح، بزيادة تبلغ  14.89 في المئة مقارنة بعام 2013. ووفقا لتقرير الثروة نايت فرانك عام 2015 فقد ارتفعت أسعار العقارات الفاخرة بنسبة 15 في المئة على المستوى السنوي. ونتيجة لنمو القطاع السياحي فيها، شجع على جذب أعدد متزايدة من المستثمرين لما تملكه المنطقة من إمكانيات في الاستثمار في تطوير العقارات التجارية والسكنية تلبيتةَ واستيعاباً للأعداد المتزايدة من السياح.

بلغ عدد السياح القادمين الى الاردن 79.32 الف زائر لفترة ما بين 2006 حتى العام الحالي حسب اخر تقرير صدرعن وزارة السياحة والآثار الاردنية، وإن أعداد السياح من الدول العربية يزداد على مدار الأعوام، وإزدياد حركة قدوم السياح من كافة انحاء العالم، أدى الى رفع الطلب على العقارات التجارية، وشجع على جذب أعدد متزايدة من المستثمرين.

ساهم قطاع السياحة والسفر في العام الماضي، ب 11.1 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في سري لانكا. وفقاً لمجلس السياحة والسفر العالمي، ومن المتوقع أن يرتفع بنسبة 6.1 في المئة سنوياً ابتداءاً من عام 2015 إلى عام 2025. ويغذي القطاع السياحي القوي في سيريلانكا نمو سوق العقارات. ولا يجري تشييد مراكز للتسوق فحسب، بل صالات عرض صغيرة وواجهات محلات تجارية في كولومبو وحولها لتلبيةً هذه الحاجة، مما أدى إلى زيادة الاهتمام في العقارات التجارية.

قال مويني:” في حين أصبحت تذاكر السفر تباع بأسعار معقولة على نحو متزايد في هذه البلدان، مقارنة مع نظرائهم الغربيين، تقوم الأسواق الناشئة بتقديم خيارات لوجهات سفر جديدة،. ” ونتيجة لذلك، يجب على شركات التطوير العقاري التكيف وإنشاء مشاريع جديدة لتلبية الطلب المتزايد.

في كل عام،  تحتفل الأمم المتحدة بيوم السياحة العالمي، لتسليط الضوء على أهمية السياحة وقيمتها الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى