سياسة

رفع العلم الفلسطيني بمقر الأمم المتحدة إلى جوار الدول الأعضاء لأول مرة

نيويورك – سويفت نيوز

رفع العلم الفلسطيني

شهد مقر الأمم المتحدة مساء اليوم الأربعاء  مراسم رفع العلم الفلسطيني لأول مرة  إلى جانب أعلام باقي الدول الـ190 الأعضاء .

وحضر مراسم رفع العلم الفلسطيني في نيويورك الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ورؤساء ومسؤولون من دول عربية وأخرى غربية وأفريقية وآسيوية.

وجرت مراسم رفع العلم الفلسطيني على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي انطلقت أول أمس الاثنين.

وقد أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 10 سبتمبر 2015 بتصويت أغلبية أعضائها رفع علم فلسطين في المقر الرئيسي للمنظمة في نيويورك، لتكون المرة الأولى التي تقر فيها الجمعية رفع علم دولة مراقبة لا تتمتع بعضوية كاملة في المنظمة.

وصوت لصالح مشروع القرار 119 دولة، فيما اعترضت ثماني دول بينها الولايات المتحدة وإسرائيل، وتحفظت 45 دولة بينها بريطانيا.

ووصفت وزارة الخارجية الفلسطينية رفع العلم الفلسطيني في مقر الأمم المتحدة بأنه “انتصار دبلوماسي يقرب الشعب الفلسطيني أكثر من حلمه الأكبر المتمثل بإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية”.

وكانت  إسرائيل قد صوتت   إلى جانب الولايات المتحدة ضد القرار إضافة إلى كندا وأستراليا. في حين صوتت فرنسا وروسيا والصين مع القرار وامتنعت بريطانيا وألمانيا عن التصويت.

 

و انضمت فلسطين للأمم المتحدة في الـ 29 من نوفمبر 2012 بصفة مراقب وليست عضواً ، وذلك بعد التصويت التاريخي الذي شهد موافقة 138 دولة مقابل رفض 9 وامتناع 41 دولة عن التصويت .

 

وبعد الحصول على وضعها الجديد في الأمم المتحدة انضمت دولة فلسطين إلى وكالات المنظمة الدولية وإلى المحكمة الجنائية الدولية، لكنها لا تتمتع حتى الآن بعضوية كاملة في المنظمة الدولية بالرغم من اعتراف أكثر من 130 دولة بها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى