ثقافة

ازدهار المدارس الدوليّة في الشرق الأوسط وأفريقيا والامارات والمملكة ومصر وقطر في المقدمة

دبى- هشام رفعت:

International schools witness  growth in Middle East and  Africaما زالت المدارس الدولية تحقق نموًّا ملحوظًا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وفقًا لأحدث البيانات عن نمو سوق المدارس الدولية التي نشرتها ISC Research، وهي جزء من المجموعة الاستشارية للمدارس الدّولية (ISC).

ويُظهر التقرير أنّ منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تتضمن ثاني أكبر عدد من المدارس الدولية المعتمدة على اللغة الإنجليزية من الناحية الجغرافيّة إذ لديها 1616 مدرسة، في حين هناك 4346 مدرسة في آسيا كلّها.

وفي ترتيب البلدان، احتلّت الإمارات العربية المتحدة الصدارة في العالم حيث تضمّ 511 مدرسة دولية، في حين تضمّنت قائمة أبرز 15 بلدًا في هذا المجال ثلاث دول أخرى من المنطقة وهي السعودية (245 مدرسة)، ومصر (183)، وقطر (152) التي احتلّت على التوالي المركز الخامس، والتاسع، والرابع عشر.

وأفادت رونا غرينهيل، الشريكة المؤسسة لمنتدى التّعليم في المدارس الدّولية والخاصّة (IPSEF) الذي سيعقد في دبي من 29 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2015 في قاعة المؤتمرات في قرية دبي للمعرفة : “يشهد قطاع التعليم في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تبدّلًا سريعًا. ففي شهر فبراير الماضي، كانت دولة الإمارات العربية المتحدة تضمّ 505 مدرسة فقط، وقد أضيف إلى هذا العدد 6 مدارس. فهذا النوع من الالتزام لتطوير قطاع التعليم هو السائد في المنطقة، حيث ساهم التقدم الاقتصادي في السنوات الأخيرة في تسليط الضوء على التعليم باعتباره عاملًا رئيسيًا لتحقيق التقدم في المستقبل.”

يجمع المنتدى أبرز الخبراء في مجال التعليم من جميع أنحاء العالم لتبادل الأفكار الرئيسية في قطاع التعليم المدرسي الدولي والخاص في المنطقة. خلال عرض يحمل عنوان “النمو والتنمية في سوق المدارس الدولية، على الصعيد العالمي وفي المنطقة”، سيستعرض ريتشارد جاسكل، مديرISC Research  العوامل التي تحفّز نموّ المدارس الدولية المعتمدة على اللغة الإنجليزية في جميع أنحاء العالم، وخاصة منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى نقاط القوّة الأخرى في السوق التي يمكن أن تحفز هذا التطور.

توفّر المدارس الدولية المعتمدة على اللغة الانجليزية التعليم لأكثر من 4 مليون طالب في جميع أنحاء العالم. وقد ارتفع هذا العدد بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة. فقبل 15 عامًا فقط كان العدد أقل من مليون طالب، وقبل 5 سنوات بلغ 2,75 مليون. يشهد الطلب على الأماكن في المدارس الدولية في العديد من البلدان نموًّا سريعًا تدفعه الرغبة في إعداد الطلاب بأفضل طريقة ممكنة للتعليم العالي.

كما سيقدّم جيمس مولان من WhichSchoolAdvisor، الشريك الإداري في انسايت للاستشارات، أبرز نتائج لدراسة شاملة سُؤل فيها الأهل عن “وضع التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم”. وتأمل الدراسة أن تستعرض القضايا الرئيسية التي برأي الأهل ينبغي أن يُعالجها مدراء المدارس وكذلك صناع السياسة التعليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتلك التي تغطي الجوانب الأكاديمية وغير الأكاديمية الخاصّة بالطلاب المسجلين في المدارس الخاصة في الإمارات.

هذا وتستحوذ قطر أيضًا على الأضواء في دورة هذا العام من منتدى التّعليم في المدارس الدّولية والخاصّة في دبي مع عرض حول “مدينة لوسيل الجديدة واستراتيجية والتعليم – جعل التصوّر حقيقة: فرصة تحقيق التنوع والتميز في التعليم الدولي ضمن بيئة جديدة” يقدّمه سيمون لوكاس، رئيس التعليم في إي سي هاريس، الذي سيشارك الحضور أصل رؤية توفير التعليم في مدينة لوسيل، وكيف تطورت الاستراتيجية، وكيف سيتمّ تطبيق التعليم في المدينة على المدى الطويل.

وقام IPSEF المنبر العالمي الرائد في قطاع التعليم الدولي والخاص بإضافة عرضين رئيسيين عن أفريقيا والهند، وهما، برأي الخبراء، يشبهان الشرق الأوسط بحيث يوفران الأسواق الرئيسية المقبلة لتطوير التعليم الدولي والخاص.

يتمّ تنظيم منتدى التّعليم في المدارس الدّولية والخاصّة بالشّراكة مع مدينة دبي الأكاديمية العالمية  (DIAC)وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي (KHDA). كما يلقى دعم مطبعة جامعة أكسفورد، ومجموعة بارثينون، وجي أل إدوكايشن، ومجلس المدارس البريطانية الدولية؛ وبالتّعاون مع المجموعة الاستشاريّة للمدارس الدّوليّة، والمملكة المتحدة للتّجارة والاستثمار. يمكن الاطّلاع على أبرز ما يتضمّنه البرنامج ومعلومات التّسجيل عبر زيارة موقع www.ipsef.net/dubai.

أبرز 15 بلدًا مع أعلى عدد من المدارس الدولية المعتمدة على اللغة الإنجليزية*

 

المركز البلد عدد المدارس الدولية المعتمدة على اللغة الإنجليزية
1 الإمارات العربية المتحدة 511
2 الصين 489
3 باكستان 439
4 الهند 411
5 المملكة العربية السعودية 245
6 اليابان 233
7 إسبانيا 203
8 إندونيسيا 190
9 مصر 188
10 هونغ كونغ 176
11 تايلاند 172
12 ألمانيا 169
13 الأرجنتين 160
14 قطر 152
15 هولندا 151

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى