ثقافة

الراوي يسرد تفاصيل حياة الملك عبدالله بن عبدالعزيز في 4 حلقات

جدة – سويفت نيوز:
+º+ä+¬+¦+ê+è+¦ +º+ä+«+º+¦+¼+è +ä+¿+¦+å+º+à+¼ +º+ä+¦+º+ê+è +º+ä+º+à+è+¦ +à+¬+¦+¿ +à+¦ +¼+à+º+ä +¿+å +¡+ê+è+¦+¿ +ú+½+å+º+í +º+ä+ä+é+º+íيستمر برنامج “الراوي” للمؤرخ والأديب الإماراتي جمال بن حويرب، الذي يعرض يومياً في رمضان على شاشة قناة دبي الأولى وسما دبي، في تسليط الضوء ضمن حلقاته على أبرز الشخصيات في العالم العربي وأهم انجازاتها في مختلف المجالات.

وتقدم الحلقات 4، و5، و6، و7 من البرنامج سيرة حياة الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، سادس ملوك المملكة العربية السعودية. الذي نشأ متأثراً بوالده الملك عبدالعزيز، الذي كان قدوته في مجالات الحكم والسياسة والقيادة. بعد أن تلقى الملك عبدالله تعليمه الأولي بالطرق التقليدية القديمة في حلقات العلماء والمساجد و الكُتاب، حيث تتلمذ على يد أبرز العلماء وكان لديه اهتمامات واسعة في مجالات الثقافة والحضارات.

وقال الأديب جمال بن حويرب، إن سيرة الملك عبدالله بن عبد العزيز حافلة بالإنجازات، خاصة أنه صاحب الفضل في بناء علاقات متينة للمملكة العربية السعودية مع الدول العربية والأجنبية وكان يحظى بمكانه دولية مرموقة. كما كان الملك عبد الله من أهم الداعمين للعلم والعلماء فأنشأ مكتبة الملك عبدالعزيز بالرياض ومؤسسة الملك عبد العزيز في المغرب. أيضاً عُرف الملك عبدالله بدوره البارز في العمل الخيري والإنساني لبلاده.
ولد الملك عبد الله بن عبد العزيز في عام 1924، وكان الإبن الثاني عشر للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود. تولى الملك عبدالله الحكم في المملكة العربية السعودية عام 1995 وذلك بعد وفاة الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، كما تولى منصب رئيس الوزراء حينها. وكان نشاط الملك عبدالله واضحاً جداً في

مجال العلاقات الخارجية للملكة، حيث قام بعدد كبير من الزيارات التاريخية لمختلف دول العالم لتعزيز علاقات المملكة مع تلك الدول. وكانت أهم زياراته التاريخية للفاتيكان بروما بهدف دعم الحوار الإسلامي المسيحي، حيث التقى البابا بندكت السادس عشر أثناء زيارته. كما ترأس مؤتمر حوار الأديان في أسبانيا. ولعل أهم مبادرة أطلقها في عهده هي مبادرة السلام في الشرق الأوسط خلال مؤتمر القمة العربية في بيروت عام 2002. في عام 2011 صنفت مجلة فوربس الأمريكية الملك عبدالله كسادس أقوى الشخصيات تأثيراً على مستوى العالم. توفي الملك عبدالله في يناير عام 2015.

ويبث برنامج “الرواي” يومياً في رمضان فيالساعة 6:50 مساءاً بتوقيت الإمارات على قناة دبي الأولى والساعة 5:50 مساءاً بتوقيت مكة المكرمة، ويعاد بث الحلقة في موعدين على نفس القناة الأول في الساعة 5:45 صباحاً والثاني في الساعة 12 ظهراً. أيضا يبث البرنامج على قناة سما دبي في الساعة 6:45 مساءاً. كذلك تبث الحلقات عبر أثير إذاعة دبي في الساعة 8 مساءاً، ويتم إعادتها الساعة 10 صباحاً. ويمكن مشاهدة حلقات البرنامج على الموقع الإلكتروني لمؤسسة دبي للإعلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى